رفَا يَرفُو، ارْفُ، رَفْوًا، فهو رافٍ، والمفعول مَرفُوٌّ (للمتعدِّي)
• رفَا الرَّجُلُ: تزوج.
• رفَا الثَّوبَ ونحوَه: رفأه، ضمَّ بعضه إلى بعض وأصلح ما به من ثقوب وخروق (انظر: ر ف أ - رفَأَ1) "رفا الجوارب- من اغتاب خرق ومن استغفر الله
رفا- خرق ثوب المودة ب
رفَا يَرفُو، ارْفُ، رَفْوًا، فهو رافٍ، والمفعول مَرفُوٌّ (للمتعدِّي)
• رفَا الرَّجُلُ: تزوج.
• رفَا الثَّوبَ ونحوَه: رفأه، ضمَّ بعضه إلى بعض وأصلح ما به من ثقوب وخروق (انظر: ر ف أ - رفَأَ1) "رفا الجوارب- من اغتاب خرق ومن استغفر الله رفا- خرق ثوب المودة بإساءته ثم رفاه بإحسانه"| رفا بين القوم: أصلح بينهم.
معنى
في قاموس معاجم
رَفَا
ـُ رَفْواً: تزوّج. وـ الثوب ونحوه من كل منسوج: أصلحه وضمّ بعضه إِِلى بعض. ويُقال: رفا الخرق. وـ فلاناً: أزال فزعه وسكّنه من الرعب.( أرْفَتِ ) السفينة: قرُبت من المرفأ. وـ إِِليه: جنح. وـ لجأ. وـ السفينة: أدناها من المرفأ أَو الأَرض. وـ فلاناً: داراه.( رَافَاه ) مُرافاة، ...
ـُ رَفْواً: تزوّج. وـ الثوب ونحوه من كل منسوج: أصلحه وضمّ بعضه إِِلى بعض. ويُقال: رفا الخرق. وـ فلاناً: أزال فزعه وسكّنه من الرعب.( أرْفَتِ ) السفينة: قرُبت من المرفأ. وـ إِِليه: جنح. وـ لجأ. وـ السفينة: أدناها من المرفأ أَو الأَرض. وـ فلاناً: داراه.( رَافَاه ) مُرافاة، ورِفاء: وافقه. وـ داراه. وـ حاباه.( رَفّى ) المتزوِّج: قال له: بالرِّفاء والبنين. ( ترافَوا ) على الأَمر: توافقوا عليه وتظاهروا.( الرِّفَاءُ ): يُقال للمتزوّج: بالرفاء والبنين: بالوفاق والوئام.( الرُّفَةُ ): التِّبن. وفي المثل: ( أغنى من التُّفَةِ عن الرُّفَةِ ): يضرب للئيم إِِذا شبع.( الرَّفَّاءُ ): الذي صناعته رَفْوُ الثياب ونحوها. وهي رفّاءة.
معنى
في قاموس معاجم
رَفَوْتُه
سَكَّنْته من الرُّعْب قال أَبو خِراشٍ الهذلي رَفَوْني وقالوا يا خُوَيْلِدُ لا
تُرَعْ فقلتُ وأَنْكَرْت الوُجوهَ هُمُ هُمُ يقول سَكَّنُوني اعتَبرَ بمشاهدة
الوجوه وجعلها دليلاً على ما في النفوس يريد رَفَؤُوني فأَلقى الهمزة وقد تقدم
ورَفَوْتُ ا
رَفَوْتُه
سَكَّنْته من الرُّعْب قال أَبو خِراشٍ الهذلي رَفَوْني وقالوا يا خُوَيْلِدُ لا
تُرَعْ فقلتُ وأَنْكَرْت الوُجوهَ هُمُ هُمُ يقول سَكَّنُوني اعتَبرَ بمشاهدة
الوجوه وجعلها دليلاً على ما في النفوس يريد رَفَؤُوني فأَلقى الهمزة وقد تقدم
ورَفَوْتُ الثوبَ أَرْفُوه رَفْواً لغة في رَفَأْتُه يُهمز ولا يهمز والهمز أَعلى
وقال في باب تحويل الهمزة رَفَوْتُ الثوبَ رَفْواً يُحَوِّلُ الهمزة واواً كما ترى
أَبو زيد الرِّفاءُ الموافَقة وهي المُرافاةُ بلا همز وأَنشد ولمَّا أَنْ رأَيتُ
أَبا رُوَيْمٍ يُرافِيني ويَكْرَهُ أَنْ يُلاما والرِّفاءُ الالتِحامُ والاتَّفاقُ
ويقال رَفَّيْتُه تَرْفِيةً إذا قلت للمتزوّج بالرِّفاءِ والبَنين قال ابن السكيت
وإن شئتَ كان معناه بالسكون والطمأْنينة من قولهم رَفَوْت الرجلَ إذا سَكَّنته وفي
الحديث أَنه نَهَى أَن يقال بالرِّفاءِ والبَنِين قال ابن الأَثير ذكره الهروي في
المعتل ههنا ولم يذكره في المهموز قال وكان إذا رَفَّى رجلاً أَي إذا أَحبَّ أَن
يَدْعُوَ له بالرِّفاء فترَك الهمز ولم يكن الهمزُ من لغته وقد تقدم أَكثر هذا
القول الفراء أَرْفَأْتُ إليه وأَرْفَيْتُ إليه لغتان بمعنى جَنَحْت إليه الليث
أَرْفَت السَّفينة قَرُبَتْ إلى الشَّطّ أَبو الدُّقيش أَرْفَت السفينةُ
وأَرْفَيْتُها أَنا بغير همز والرُّفَةُ بالتخفيف التِّبْنُ عن أَبي حنيفة تقول
العرب اسْتَغْنَتِ التُّفَةُ على الرُّفَةِ والتشديد فيهما لغة وقيل الرُّفَة
التِّبْن يمانية وقد تقدم في الثنائي والرُّفَةُ دُوَيْبَّة تَصِيدُ تسمَّى عَناقَ
الأَرض قال ابن سيده قضينا على لامِها بالياء لأَنها لام قال وقد يجوز أَن تكون
واواً بدليل الضمة التهذيب الليث الرُّفَة عَناقُ الأَرض تَصِيدُ كما يَصيدُ الفَهْد
قال أَبو منصور غَلِط الليث في الرُّفَةِ في لفظه وتفسيره قال وأَحسبه رأَى في بعض
الصحف أَنا أَغنى عنك من التُّفَةِ عن الرُّفَةِ فلم يضبطه وغيَّرَه فأَفسده فأَما
عَناقُ الأَرض فهو التُّفَة مخففة بالتاء والفاء والهاء ويكتب بالهاء في الإدْراج
كهاء الرحمة والنعمة وقال أَبو الهيثم أما الرَّفْتُ فهو بالتاء فَعْلٌ من
رَفَتُّه أَرْفِتُه إذا دَقَقْته ويقال للتِّبْنِ رُفَتٌ ورَفْتٌ ورُفاتٌ وقد مرّ
ذكرها والأُرْفِيُّ لبنُ الظبية وقيل هو اللبنُ الخالصُ المَحْضُ الطَّيِّبُ
والأُرْفِيُّ أَيضاً الماسِخُ قال وقد يكون أُفْعُولاً وقد يكون فُعْلِيّاً وقد
يكون من الواو لوجود رَفَوْت وعدم رَفَيْت والأَرْفَى الأَمرُ العظيمُ
معنى
في قاموس معاجم
رَفَأتُ
الثوبَ
أرفَؤُهُ
رَفْأً، إذا
أصْلَحْتَ ما
وَهى منه،
وربما لم
يهمز. يقال:
مَن اغتاب
خَرَقَ، ومن
استغفر رَفأَ.
والرِفاءُ
بالمد:
الالتئام والاتفاق،
يقال للمتزوج
بالرِفاءِ
والبنين. وقد
رَفَّأْتُ
المُمْلِكَ
تَرْفِئَةً
وترفيئاً،
إذا
رَفَأتُ
الثوبَ
أرفَؤُهُ
رَفْأً، إذا
أصْلَحْتَ ما
وَهى منه،
وربما لم
يهمز. يقال:
مَن اغتاب
خَرَقَ، ومن
استغفر رَفأَ.
والرِفاءُ
بالمد:
الالتئام والاتفاق،
يقال للمتزوج
بالرِفاءِ
والبنين. وقد
رَفَّأْتُ
المُمْلِكَ
تَرْفِئَةً
وترفيئاً،
إذا قلت له
ذلك.
وأرفَأْتُ
السفينةَ: قَرَّبْتُها
من الشَطِّ.
وذلك الموضع
مُرْفأٌ. وأرفَأْتُ
إليه:
لَجَأْتُ.
ورافَأْتُهُ
في البيع:
حابَيْتُهُ.
وترافؤوا، أي
توافقوا، وتظاهروا.
معنى
في قاموس معاجم
رَفَوْتُ
الثوبَ
أَرْفوهُ،
يهمز ولا
يهمز. ورَفَوْتُ
الرجل: سكّنته
من الرعب. قال
أبو خِراشِ
الهُذَليّ،
واسمه خُويلد:
رَفَوْني
وقالوا يا
خُوَيْلِدُ
لم تُرَعْ
فقلتُ
وأنكرتُ
الوجوهَ هُم
هُم
وال
رَفَوْتُ
الثوبَ
أَرْفوهُ،
يهمز ولا
يهمز. ورَفَوْتُ
الرجل: سكّنته
من الرعب. قال
أبو خِراشِ
الهُذَليّ،
واسمه خُويلد:
رَفَوْني
وقالوا يا
خُوَيْلِدُ
لم تُرَعْ
فقلتُ
وأنكرتُ
الوجوهَ هُم
هُم
والمُرافاةُ:
الاتِّفاقُ
والالتحام.
قال الشاعر:
ولَمَّا
أنْ رأيتَ
أبـا
رُوَيْمٍ
يُرافِيني
ويكره أن
يُلاما
والرِفاءُ:
الالتحام
والاتفاق. ويقال:
رَفَّيْتُهُ
تَرْفِيَةً،
إذا قلت للمتزوِّج:
بالرِفاء
والبنين. قال
ابن السكيت:
وإن شئتَ كان
معناه:
بالسُكون
والطمأنينة،
من قولهم:
رَفَوْتُ
الرجل، إذا
سكَّنْتَه.
معنى
في قاموس معاجم
ر ف ا : رَفَوْتُ الثوب من باب عدا يهمز ولا يهمز ورفوت الرجل سكنته من الرعب و المُرَافَاةُ الاتفاق و الرِّفَاءُ الالتحام والاتفاق ويقال
رَفَّيْتُهُ تَرْفِيَةً إذا قلت للمتزوج بالرِّفَاءِ والبنين وإن شئت كان معناه بالسكون والطمأنينة من قولهم رَفَوْتُ الرجل
ر ف ا : رَفَوْتُ الثوب من باب عدا يهمز ولا يهمز ورفوت الرجل سكنته من الرعب و المُرَافَاةُ الاتفاق و الرِّفَاءُ الالتحام والاتفاق ويقال رَفَّيْتُهُ تَرْفِيَةً إذا قلت للمتزوج بالرِّفَاءِ والبنين وإن شئت كان معناه بالسكون والطمأنينة من قولهم رَفَوْتُ الرجل إذا سكنته
معنى
في قاموس معاجم
رفا يرفو: رفوا. (رفو) 1-الثوب: لأم خرقه وضم بعضه إلى بعضه الآخر بالخياطة. 2-ه سكن خوفه. 3-ه: سد حاجته. 4-تزوج....
رفا يرفو: رفوا. (رفو) 1-الثوب: لأم خرقه وضم بعضه إلى بعضه الآخر بالخياطة. 2-ه سكن خوفه. 3-ه: سد حاجته. 4-تزوج.