أَشَبَهُ
يأْشِبُهُ
أَشْباً:
لامَهُ وعابَهُ.
وقال أوس:
ويَأْشِبُني
فيها الذين
يَلونـهـا
ولو
عَلِموا لم
يَأْشِبوني
بباطِلِ
ويقال
أيضاً:
أَشَبْتُ
القومَ، إذا
خَلَطْتَ
بَعْضَهُمْ
ببعض.
والأُشابَةُ
أَشَبَهُ
يأْشِبُهُ
أَشْباً:
لامَهُ وعابَهُ.
وقال أوس:
ويَأْشِبُني
فيها الذين
يَلونـهـا
ولو
عَلِموا لم
يَأْشِبوني
بباطِلِ
ويقال
أيضاً:
أَشَبْتُ
القومَ، إذا
خَلَطْتَ
بَعْضَهُمْ
ببعض.
والأُشابَةُ
من الناس:
الأَخْلاطُ،
والجمع
الأَشائبُ.
قال النابغة:
وثِقْتُ
له
بالنَصْرِ
إذْ قِيلَ قد
غَزَتْ
قبَائِلُ
من غَسَّانَ
غَـيرُ أَشـائِبِ
وتأَشَّبَ
القَوْمُ:
اختلطوا،
وائْتَشَبوا
أيضاً. يقال:
جاء فلان فيمن
تأَشَّبَ
إليه، أي
انضمَّ إليه والتَفَّ
إليه.
والتَأْشِيبُ:
التَحْريشُ
بين القومِ.
وأَشِبَتِ
الغَيْضَةُ،
بالكسر، أي
الْتَفَّتْ.
وعِيصٌ
أَشِبٌ، أي:
مُلْتَفٌ، وعَدَدٌ
أَشِبٌ. وفلان
مُؤْتَشَبٌ،
أي: مخلوطٌ
غيرُ صريح في
نَسَبِهِ.
وقولهم:
ضَرَبَتْ فيه
فلانة
بِعِرقٍ
أَشِبٍ. أي: ذي
التِباسٍ.