أَصَلَ
الشيءَ ـُ أصْلاً: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أصله.أَصِلَ اللحمُ ـَ أَصَلاً: تغيّر وفسد.أَصُلَ ـُ أَصَالةً: ثبت وقَوِيَ. وـ الرأيُ: جاد واستحكم. وـ الأُسلوبُ: كان مبتكراً متميزاً. وـ النَّسبُ: شرُفَ. فهو أصيل.آصَلَ إيصالاً: دخل في وقت الأصيل.أصَّلَ الشيءَ: جعَلَ له أصلاً ...
الشيءَ ـُ أصْلاً: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أصله.أَصِلَ اللحمُ ـَ أَصَلاً: تغيّر وفسد.أَصُلَ ـُ أَصَالةً: ثبت وقَوِيَ. وـ الرأيُ: جاد واستحكم. وـ الأُسلوبُ: كان مبتكراً متميزاً. وـ النَّسبُ: شرُفَ. فهو أصيل.آصَلَ إيصالاً: دخل في وقت الأصيل.أصَّلَ الشيءَ: جعَلَ له أصلاً ثابتاً يُبْنَى عليه.تَأَصَّلَ: أَصُلَ.استَأْصَل: الشيءَ: ثبت أصلُه وقَوي. وـ الشيءَ: قلعه بأصله.الأصَالة في الرأي: جودته. وـ في الأُسلوب: ابتكاره. وـ في النسب: عراقته.أصْل الشيء: أساسه الذي يقوم عليه. وـ منشؤه الذي ينبت منه. والأصل: كرم النسب. ويقال: ما فعلته أصلاً: أي قطّ. ولا أفعله أصْلاً. (محدثة). وـ فيما ينسخ: النسخة الأولى المعتمدة. ومنه: أصل الحكم، وأُصول الكتاب. (محدثة).الأصْليّ: ما كان أصلاً في معناه. ويُقابَلُ بالفرعيّ، أو الزائد، أو الاحتياطيّ، أو المقلَّد.الأَصَلَة: حَيَّةٌ عظيمة قويَّة قصيرة خبيثة، سامة شرسة، من الفصيلة الحثاثية، وتطلَق على الناشر المصري، والبخّاخ. وتوجد في إفريقية والهند وأمريكة، وبعضها صغير كالدسّاس، تثب وتُهْلك.الأُصُول: أصول العلوم: قواعدها التي تبنى عليها الأحكام. والنسبة إليها أُصوليّ.الأصِيلُ: الوقت حين تصفرّ الشمسُ لمغربها. ( الجمع ) أُصُل، وأُصْلان، وآصَال، وأصَائِل.الأصِيلَة: أصيلة الرجلِ: مالُه الثابت. ويقال: أخذ الشيءَ بأصيلته: كلَّه. وجاءوا بأصيلتهم: بأجمعهم.