أَفَنَ
الرجلُ ـِ أفْناً: نقصَ عقلُه. وـ الله فلاناً: نقَصَ عقلَه، فهو مأفونٌ، وأفينٌ. وقيل: البِطنة تأفِن الفِطنة. وـ الناقةَ: حلبها في غير حينها. ويقال: ما في فلان آفِنة: خَصْلة تأفِنُ عقله.أَفِنَ ـَ أَفْناً، وأَفَناً: نقص عقله، فهو أفِين. وـ الناقةُ ونحوُها: قلَّ لبَنُها، فهي ...
الرجلُ ـِ أفْناً: نقصَ عقلُه. وـ الله فلاناً: نقَصَ عقلَه، فهو مأفونٌ، وأفينٌ. وقيل: البِطنة تأفِن الفِطنة. وـ الناقةَ: حلبها في غير حينها. ويقال: ما في فلان آفِنة: خَصْلة تأفِنُ عقله.أَفِنَ ـَ أَفْناً، وأَفَناً: نقص عقله، فهو أفِين. وـ الناقةُ ونحوُها: قلَّ لبَنُها، فهي أفِنةٌ.أُفِنَ الطعامُ: أَعْجَب ظاهرُه ولا خيرَ فيه.تَأَفَّنَ: تَخَلَّق بما ليس فيه وتَدَهَّى.
معنى
في قاموس معاجم
أبو
زيد:
المَأْفونُ:
المَأْفوك.
والأَفَنُ، بالتحريك:
ضعف الرأي.
وقد أَفِنَ
الرجل بالكسر
أَفَناً،
وأُفِنَ
إفْناً، فهو
مَأْفونٌ وأَفينٌ.
وفي المثل:
إنَّ
الرِقينَ
تُغطِّي أَفْنَ
الأَفينِ.
وأَفَنَه
الله سبحانه
يَأْفِنُهُ
أَفْناً فهو
مَأْف
أبو
زيد:
المَأْفونُ:
المَأْفوك.
والأَفَنُ، بالتحريك:
ضعف الرأي.
وقد أَفِنَ
الرجل بالكسر
أَفَناً،
وأُفِنَ
إفْناً، فهو
مَأْفونٌ وأَفينٌ.
وفي المثل:
إنَّ
الرِقينَ
تُغطِّي أَفْنَ
الأَفينِ.
وأَفَنَه
الله سبحانه
يَأْفِنُهُ
أَفْناً فهو
مَأْفونٌ.
والجوز
المَأْفونُ: الحشَف
الفاسد.
والأَفْنُ:
النَقْص.
والمُتَأَفِّنُ:
المُتَنَقِّصُ.
وأَفَنَ
الفصيلُ ما في
ضَرع أُمِّه،
إذا شربَه
كلَّه.
وأَفَنَ الحالبُ،
إذا لم يَدَعْ
في الضَرع
شيئاً. ويقال:
الأَفْنُ
الحلب خلاف
التَحْيينِ،
وهو أن تحلُبها
أَنّى شئت من
غير وقتٍ
معلوم. قال
المخبَّل:
إذا
أُفِنَتْ
أَرْوى
عِيالَـكَ
أَفْـنُـهـا
وإنْ
حُيِّنَتْ
أَرْبى على
الوَطْبِ
حِينُها
وأَفِنَتِ
الناقة
بالكسر: قلّ
لبنُها، فهي أفِنَةٌ،
مقصورةٌ. أبو
عمرو: جاءنا
فلانٌ على
إفَّانِ ذلك،
أي على حين
ذلك.