غَرَا
الرجلُ ـُ غَرْواً: عجب. وـ الشيءَ: ألصقه بالغِراء. ويقال: غرا السِّمَن قلبه: لصق به وغطّاه.( غَرِيَ ) به ـَ غَراً، وغَرَاةً: تعلّق قلبه به ولزمه كأنه ألصق به بالغراء. وـ فلان: تمادى في غضبه. وـ الغديرُ: برد ماؤه.( أغْرى ) بين القوم: أفسد. وـ الإنسانَ وغيره بالشيء: حرّضه ...
الرجلُ ـُ غَرْواً: عجب. وـ الشيءَ: ألصقه بالغِراء. ويقال: غرا السِّمَن قلبه: لصق به وغطّاه.( غَرِيَ ) به ـَ غَراً، وغَرَاةً: تعلّق قلبه به ولزمه كأنه ألصق به بالغراء. وـ فلان: تمادى في غضبه. وـ الغديرُ: برد ماؤه.( أغْرى ) بين القوم: أفسد. وـ الإنسانَ وغيره بالشيء: حرّضه عليه. يقال: أغرى الولد بالفضيلة، وأغرى الكلب بالصيد. ويقال: أغرى العداوة بينهم: ألقاها. وفي التنزيل العزيز: {فأغرينا بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة}.( أُغْرِيَ ) به: أولع.( غَاراه ) مُغاراة، وغِرَاء: لاجّه.( غَرَّى ) الشيءَ: ألصقه بالغراء أو طلاه به.( غُرِّيَ ) به: أولع.( الإغْرَاء ): ( في النحو ): تنبيه المخاطب على أمر محمود ليلزمه. يقال: أخاك أخاك، والمروءة والنجدة.( الغَِرَا ): ما يلصق به الورق والجلد والخشب. ( الجمع ) أغْرَاء.( الغِرَاء ): الغَرَا.( الغَرْو ): العَجَب. يقال: لا غَرْوَ: لا عجب.( الغَرْوَى ): الغرو.( الغَرَوِيّ ): المنسوب إلى الغرا.( الغَِرَوَانيّ ): ما يشبه الغرا. ( مج ).( الغَرِيّ ): صِبغ أحمر كأنّه يغرى به. وـ اسم صنم كان يطلى بالدّم. وـ الحسن الوجه.