الأُهْبَةُ بالضَّمِّ : العُدَّةُ كالهُبَةِ بالضَّمِ أَيضاً وأَخَذَ لذَلِكَ الأَمْرِ أُهْبَتَهُ أَيْ هُبتَهُ وعُدَّتَهُ وقَدْ أَهَّبَ للأَمْر تَأْهيباً وتَأَهَّبَ : اسْتَعَدَّ وأُهْبَةُ الحَرْب : عُدَّتُهَا والجَمِيعُ : أُهَبٌ
والإِهَابُ كَكِتَاب : الجِلْدُ من البَقَرِ والغَنَم والوحْشِ أَوْ هُوَ مَا لَمْ يُدْبَغْ وفي الحَدِيثِ : " أَيُّمَا إهَابٍ دُبِغَ فَقَدْ طَهُرَ ج فِي القَليلِ آهبَةٌ بالمَدِّ عن ابن الأَعْرَابيّ وأَنْشَدَ :
" سُودَ الوُجُوهِ يَأْكُلُونَ الآهِبَهْ وفي الكَثِيرِ أُهُبٌ بضَمِّ الأَوَّلَيْنِ وقد وَرَدَ في حديثِ عَائِشَةَ رضيَ اللهُ عنها " وحَقَنَ الدِّمَاءَ في أُهُبِهَا " أَيْ في أَجْسَادِهَا وفي نُسْخَة بسُكُون الهَاءِ أَيْضاً وأَهَبٌ مُحَرَّكَةً وفي نسخَة آهُبٌ بالمَدِّ وضَمِّ الهاءِ : وفي أُخْرَى كأَدَمٍ وفي " لسان العرب " قال سيبويهِ أَهَبٌ اسمٌ للجَمْع وليس بجَمْع إهَابٍ لأنَّ فَعَلاً لَيْسَ مِمَّا يُكْسَّرُ عَلَيْه فِعَالٌ وفي الحديثِ " وفي بَيْتِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم أُهُبٌ عَطِنَةٌ " أَيْ جُلُودٌ في دبَاغهَا
وإهَابُ بنُ عُمَيْر : رَاجِزٌ أَي شَاعرٌ م
وَبَنُو إهَابٍ وأُهَيْبٍ : بَطْنَانِ بالبَصْرَةِ مِن بَنِي عَبْدِ اللهِ بنِ رَبَاح منهم عقيلُ بنُ سَمِيرٍ
وأَبُو إهَابِ بنُ عَزِيزٍ بفتح العين المهملة وبزَائَيْنِ مَنْقُوطَتَيْنِ ابن قَيْسِ بنِ سُوَيْدِ بنِ رَبِيعَةَ بنِ زَيْدِ بنِ عبدِ اللهِ بن دارِم الدَّارِمِيُّ التَّمِيميُّ حَلِيفُ بَنِي نَوْفَلِ بن عَبْدِ مَنَاف صَحَابِيٌ ذَكَره المُسْتَغْفِريّ وغيرُه فيهم وقال : له في النَّهْيِ عَنِ الأَكْلِ مُتَّكئاً أَوْرَدَهُ النَّسَائِيُّ
وفِي الحَدِيثِ ذكْرُ أَهَاب كَسَحَاب وهو : ع قُرْبَ المَدِينَةِ هكذا ضَبَطَه الصاغانيّ وقال شيخنا : وضَبَطَهُ ابنُ الأَثِيرِ والقَاضِي عِيَاضٌ وصَاحِبُ المَرَاصِد بكَسْرش الهَمْزَة وأَوْهَمَ المُصَنِّفُ فِي رِوَايَتِهِ الفَتْحَ وقد عَرَفْتَ أَنَّه قَلَّدَ الصَّاغَانيَّ فيما رَوَاهُ وقال ابنُ الأَثير : ويقالُ فيه : يَهَابُ باليَاءِ التَّحْتِيَّة
وأُهْبَانُ كعُثْمَانَ اسْمُ صَحَابِيٍّ إنْ أُخِذَ مِنَ الإهَابِ فإن كان من الهبَةِ فالهمزةُ بَدَلٌ من الواو وسَيَأْتِي في مَوْضِعهِ وهو أُهْبَانُ بنُ أَوْسٍ الأَسْلَمِيُّ أَبُو عُقْبَةَ أَحَد أَصْحَابِ الشَّجَرَةِ وأُهْبَانُ بنُ صَيْفِيٍّ الغِفَارِيُّ ويقالُ فيه : وُهْبَانُ اخْتُلفَ فيه وأُهْبَانُ بنُ عِيَاذ الخُزَاعِيٌّ مُكَلِّمُ الذِّئْبِ صَحَابِيَّان كَذَا في المُعْجَمِ لابنِ فَهْد
وأَيْهَبُ عَلَى وَزْنِ فَيْعَل : ع مِنْ بِلاَدِ بَنِي أَسَد لاَ يَكَادُ يُوجَدُ فيه مَاءٌ