أَيِسَ منه كسَمِع إياساً : قَنَطَ لغةٌ في يَئِسَ منه يَأْسَاً عن ابن السِّكِّيت وفي خُطبةِ المُحكَم : وأما يَئِسَ وأَيِسَ فالأخيرةُ مقلوبةٌ عن الأُولى ؛ لأنّه لا مَصْدَرَ لأَيِسَ ولا يُحتَجُّ بإياسٍ اسم رجلٍ فإنّه فِعَالٌ من الأوْس وهو العَطاء فتأَمَّلْ . وآيَسْتُه وأَيَّسْتُه بمعنىً واحدٍ وكذلك يأَّسْتُه . قال ابنُ سِيدَه : أَيِسْتُ من الشيء : مقلوبٌ عن يَئِسْت وليس بلغةٍ فيه ولولا ذلك لأَعَلُّوه فقالوا : إسْتُ أآسُ كهِبْتُ أهاب فظُهوره صَحيحاً يدلُّ على أنّه صَحَّ لأنّه مَقْلُوبٌ عما تَصِحُّ عَيْنُه وهو يَئِسْتُ ؛ لتكونَ الصِّحَّةُ دليلاً على ذلك المعنى كما كانت صِحَّةُ عَورَ دليلاً على ما لا بُدَّ من صِحَّتِه وهو أَعْوَرُ . والأَيْسُ : القَهرُ والذُّلُّ وقد أَيِسَ أَيْسَاً : قُهِرَ وذَلَّ ولانَ قاله الأَصْمَعِيّ . قال ابنُ بُزُرْج : إسْتُ أَئِيسُ بكسرِهما أَيْسَاً بالفَتْح : أي لِنْتُ . حكى اللِّحْيانيُّ أنَّ الإيسان بالكَسْر والتحتيَّة : لغةٌ في الإنْسان طائيَّة قال عامرُ بنُ جُوَيْن الطّائيُّ :
فيا لَيْتَني من بَعْدِ ما طافَ أَهْلُها ... هَلَكْتُ ولم أَسْمَعْ بها صَوْتَ إيسانِ قال ابنُ سِيدَه : وكذا أنشده ابنُ جنِّي وقال : إلاّ أنّهم قد قالوا في جمعه أياسِيّ بياءٍ قبل الألف فعلى هذا لا يجوز أن تكون الياءُ غيرَ مُبدَلة وجائزٌ أيضاً أن يكون البدَلُ اللازمِ نحو عِيدٍ وأَعْيَادٍ وعُيَيْد وقال اللِّحْيانيّ : أي يَجْمَعونَه أياسين وقال في كتاب الله عزَّ وجلَّ : " يس والقُرآن الحكيم " بلغةِ طَيِّئٍ قال الأَزْهَرِيّ : وقولُ العُلماءِ : إنّه من الحروف المُقَطَّعة . وقال الفَرّاء : العربُ جميعاً يقولون الإنسان إلاّ طَيِّئاً فإنّهم يجعلون مكانَ النون ياءً قال الصَّاغانِيّ : وقرأ الزُّهْريُّ وعِكرِمَةُ والكَلبيُّ ويحيى بنُ يَعْمُرَ واليَمانيُّ بضمِّ النون على أنّه نداءٌ مُفردٌ معناه يا إنْسان . قلت : وقد روى في ذلك قَيْسُ بنُ سَعْد عن ابن عبّاسٍ أيضاً . ورواه هارونُ عن أبي بَكْر الهُذَليِّ عن الكلبيِّ . والتَّأْيِيسُ : الاستِقلال . قاله الليثُ يقال : ما أَيَّسْنا فلاناً خَيْرَاً : أي ما اسْتَقْلَلْنا منه خَثْرَاً ؛ أي أَرَدْتُه لأَستَخرِجَ منه شيئاً فما قَدَرْتُ عليه . التَّأْييسُ أيضاً : التأثيرُ في الشيء أنشد أبو عُبَيْد للشّمَّاخ :
وجِلْدُها من أَطُومٍ لا يُؤَيِّسُه ... طِلْحٌ بضاحِيَةِ الصَّيْداءِ مَهْزُولُ أي لا يُؤثِّرُ فيه والطِّلْحُ المَهزول من القِرْدان . التَّأْييسُ أيضاً : التَّلْيينُ والتَّذْليل وقد أَيَّسه : ذَلَّلَه قال العباسُ بنُ مِرْداسٍ رضي اللهُ تعالى عنه :
إنْ تَكُ جُلمودَ صَخْرٍ لا أُؤَيِّسُه ... أُوْقِدْ عليه فأُحْميهِ فيَنْصَدِعُ وَتَأَيَّسَ الشيءُ : لانَ وتَصاغَرَ قال المُتَلَمِّس :
ألم ترَ أنَّ الجَوْنَ أَصْبَحَ راكِداً ... تُطيفُ به الأيّامُ ما يَتَأَيَّسُ
قال الصَّاغانِيّ : وقد أَوْرَدَ الجَوْهَرِيّ البيتَيْن أعني بَيْتَ العباس وبيت المُتَلمِّس في أبس والصوابُ إيرادُهما ها هنا وقد تقدَّمَت الإشارةُ إليه . أَيَاسُ كَسَحَابٍ : د كانت للأرْمَنِ فُرضَةَ تلك البلاد صارت الآن للإسلام ومنه الشيخُ الإمامُ ناصرُ الدِّين الأَيَاسيُّ رئيسُ الحَنَفِيَّةِ بغَزَّة . إيَاسٌ ككِتابٍ : عَلَمٌ هنا نقله الصَّاغانِيّ وقد قلَّده المُصَنِّف وصوابُه أن يُذكَر في أوس وقد نبَّهَ عليه ابنُ سِيدَه فقال : وأمّا إياسٌ اسمُ رجلٍ فإنّه من الأَوْس الذي هو العِوَض على نَحْوِ تسميتِهمْ الرجلَ عَطيَّةَ تَفاؤُلاً ومثلُه تسميتُهم عِيَاضاً . والمُسمَّى بإياسٍ سَبْعَةَ عَشَرَ صَحابِيَّاً منهم إياسُ بنُ أَوْس بن عَتيك الأنصاريُّ وإياسُ بنُ البُكَير الليثيّ . المُسمَّى بإياسٍ أيضاً مُحدِّثون منهم إياسُ بنُ مُعاوية : ثِقةٌ مشهورٌ وإياسُ بنُ خَليفة وإياسُ بنُ مُقاتِل وإياسُ بنُ أبي إياس وغيرُهم . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : أَيَّسَ الرجلُ وأَيَّسَ به : قصَّرَ به واحْتَقرَه . وقال الخليل : العربُ تقول : جِئْ به من حيثُ أَيْسَ ولَيْسَ لم تُستعمَلْ أَيْس إلاّ في هذه الكلمة وإنّما معناها كمعنى حَيْثُ هو في حال الكَيْنونة والوُجْد وقال : إنّ معنى ليس لا أَيْسَ أي لا وُجْدَ كما سيأتي . والإياسُ : انقِطاعُ الطَّمَع كما في العُباب
فصل الباء الموحَّدة مع السين