أَبَضَ النَّسا ـِ أَبْضًا تَوتَّر. وـ البعيرَ: شدَّ رُسْغَ يده إلى عَضُده، لترتفع عن الأرض، فلا يسير. وـ الإِنسانَ ونحوه: جَمَعَ ساقيه إلى فخذيه فضمه وحمله من خلفه.أَبِضَ: النَّسا ـَ أَبَضاً: أَبَض.تَأَبَّضَ: مطاوع أَبضَه. وـ النَّسَا: توتَّر. وـ الذئبُ ونحوُه: ...
أَبَضَ النَّسا ـِ أَبْضًا تَوتَّر. وـ البعيرَ: شدَّ رُسْغَ يده إلى عَضُده، لترتفع عن الأرض، فلا يسير. وـ الإِنسانَ ونحوه: جَمَعَ ساقيه إلى فخذيه فضمه وحمله من خلفه.أَبِضَ: النَّسا ـَ أَبَضاً: أَبَض.تَأَبَّضَ: مطاوع أَبضَه. وـ النَّسَا: توتَّر. وـ الذئبُ ونحوُه: أَقعى. وـ البعيرَ: أَبَضَه.( الإِباضُ ): عِقال يُشَدُّ به رُسْغُ البعير إلى عَضُده وهو قائم، لترتفع يده عن الأَرض فلا يسير. (ج) أُبُض. وـ النَّسَا.الأَبُوض: من الخيل: الشديدُ السُّرعة. (ج) أُبُضٌ.المَأْبِضُ: باطِن الرُّكْبَة و المَرْفِق. (ج) مَآبِضُ.
" أَبَضَ البَعِيرَ يَأْبِضُه " أَبْضاً من حَدِّ ضَرَبَ وزَادَ في اللِّسَان : ويَأْبُضُه أُبُوضاً من حَدّ نَصَرَ " شَدَّ رُسْغَ يَدهِ إِلى عَضُدِهِ حَتَّى تَرْتَفِعَ يَدُهُ عن الأَرْضِ " وقد أَبَضْتُهُ فهو مَأْبُوضٌ . " وذلِكَ الحَبْلُ إِبَاضٌ ككِتَابٍ ج : أُبُضٌ " بضَمَّتَيْنِ نقله الجَوْهَرِيّ عن الأَصْمَعِيّ . وقال أَبو زيْدٍ نَحْوٌ مِنْهُ وأَنشَدَ ابنُ بَرّيٍّ لِلْفَقْعَسِيّ :
" أَكْلَفُ لَمْ يَثْنِ يَدَيْهِ آبِضُ " والإِبَاضُ أَيْضاً : عِرْقٌ في الرِّجْلِ " عن أَبِي عُبَيْدَةَ . ويُقَال لِلْفَرَس إِذَا تَوَتَّرَ ذلِكَ العِرْقُ منه مُتَأَبِّضٌ . ومن سَجَعَاتِ الأَسَاس : كأَنَّهُ في الإِبَاضِ من فَرْطِ الانْقِبَاضِ . " وعَبْدُ اللهِ بنُ إِبَاضٍ التَّمِيمِيُّ " الَّذِي " نُسِبَ إِليْه الإِبَاضِيَّةُ من الخَوَارِجِ " وهُمْ قَوْمٌ من الحَرُورِيَّةِ وزَعَمُوا أَنَّ مُخَالِفَهُمْ كافِرٌ لا مُشْرِكٌ تَجُوزُ مُنَاكَحَتُه وكَفَّرُوا عَلِيّاً وأَكْثَرَ الصَّحَابَةِ وكَان مَبدَأُ ظُهُورِهِ فِي خِلاَفَةِ مَرْوَانَ الحِمَارِ . أُبَاضُ " كغُرَاب : ة باليَمَامَةِ " . وقال أَبو حَنِيفَةَ : عِرْضٌ باليمَامةِ كَثِيرُ النَّخْلِ والزَّرْعِ وأَنْشَد مُحَمَّدُ بنُ زِيادٍ الأَعْرَابِيُّ :
أَلاَ يا جَارَتَا بأُبَاضَ إِنِّي ... رَأَيْتُ الرِّيحَ خَيْراً مِنْكِ جَارَا
تُغَذِّينَا إِذا هَبَّتْ عَلَيْنَا ... وتَمْلأُ عَيْنَ نَاظِرِكُمْ غُبَارَا قال ياقوت : " لَمْ يُرَ أَطْوَلُ من نَخِيلِها " قال : وعِنْدَهَا كانَتْ وَقْعَةُ خالِدِ بنِ الوَلِيدِ بمُسَيْلِمَةَ الكَذَّابِ وأَنشد :
" كَأَنَّ نَخْلاً من أُبَاضَ عُوجَا
" أَعناقُها إِذْ هَمَّتِ الخُرُوجَا زاد في اللّسَان : وقد قِيلَ : به قُتِلَ زيْدُ بنُ الخطّابِ . " والمَأْبِضُ كمَجْلِسٍ : بَاطِنُ الرُّكْبَةِ " من كُلِّ شَيْءٍ كما قَالَه الجَوْهَرِيّ والجَمْعُ : مَآبِضُ . ومنه الحَدِيثُ " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّم بَالَ قائِماً لِعلَّةٍ بمَأْبِضَيْه " أَي لأَنَّ العربَ تقولُ : إِنَّ البَوْلَ قائماً يَشْفِي من تِلْكَ العِلَّةِ . المَأْبِضُ " من البَعِير : باطِنُ المِرْفَقِ " . وفي التَّهْذِيب : مَأْبِضَا السَّاقَيْنِ : ما بَطَنْ من الرُّكْبَتيْنِ وهُمَا في يَدَيِ البَعِيرِ بَاطِنَا المِرْفَقيْنِ . وقال غيرُه : المَأْبِضُ : كُلُّ ما ثَبَتَتْ عليه فَخِذُكَ . وقيل : المَأْبِضَانِ : ما تَحْتَ الفَخِذيْنِ في مَثَانِي أَسَافِلِهما . وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ لِهمْيَانَ بنِ قُحَافَةَ :
" أَوْ مُلْتَقَى فَائِلِه ومَأْبِضِهْ قيل : الفَائِلانِ : عرْقانِ في الفَخِذيْن . والمَأْبِضُ : بَاطِنُ الفَخِذيْنِ إِلى البَطْنِ " كالأُبْضِ بالضَّمّ " عن ابن دُرَيْد . وأَنْشَد لهِمْيَانَ :
" كأَنَّمَا يَيْجَعُ عِرْقَيْ أَبْيَضِهْ
" ومُلْتَقَى فَائِلِه وأُبُضِهْهكَذَا هو مَضْبُوطٌ في نُسخِ الصّحاح بضَمَّتيْنِ في مَادّة " ب ي ض " وضَبَطَهُ بَعْضُهُمْ : وإِبِضِه بكَسْرَتيْن . يُقَال : أَخَذَ بإِبِضهِ إِذا جَعَلَ يَدَيْهِ من تَحْتِ رُكبَتيْهِ مِنْ خَلْفِه ثُمَّ حَمَلَهُ . " والأَبَايِضُ " : اسْمُ " هَضَبَات تُوَاجِهُ ثَنِيَّةَ هَرْشَى " نَقَلَه ياقُوتٌ في المُعْجَمِ وقال : كأَنَّهُ جمع بَايِضٍ . قلتُ : وفيه نَظَرٌ فإِنَّهُ إِنْ كَانَ جَمْعَ بَايِضٍ كما قالَهُ فمَحَلُّ ذِكْره " ب ي ض " لا هُنَا فتَأَمَّلْ . يُقَال " أَبَضَهُ " أَبْضاً : " أَصابَ عِرْقَ إِبَاضِهِ " فهو مَأْبُوضٌ . وفي إِضَافَةِ العِرْقِ إِلى الإِبَاض نَظَرٌ فإِن الإِبَاضَ هو نَفْسُ العِرْقِ والكَلامُ فيه كالكَلامِ في عِرْقِ النِّسَا . أَبَضَ " نَسَاهُ " أَبْضاً : " تَقبَّضَ " وشَدَّ رِجْليْه " كأَبِضَ وبالكَسْر " أَي كفَرِحَ نقلهما الجَوْهَرِيّ . " والأَبْضُ : التَّخْلِيَةُ " عن ابن الأَعْرَابِيّ وهو " ضِدُّ الشَّدِّ " قُلتُ : ونَصّ ابنَ الأَعْرَابِيّ : الأَبْضُ : الشَّدُّ والأَبْضُ : التَّخْلِيَةُ فهو إِذن مع ما تَقَدَّمَ ضِدٌّ ولم يُصَرِّح به المُصَنِّف . الأَبْضُ : " السُّكُونُ " عنه أَيضاً . قُلْتُ : فهو إِذَنْ ضِدٌّ أَيضاً ولم يُصَرِّحْ به المُصَنِّفُ وأَنشدَ ابنُ الأَعْرَابِيّ في مَعْنَى الحَرَكَةِ :
" تَشْكُو العُرُوقُ الآبِضَاتُ أَبْضَا في المُحْكَم والصّحاح : الأُبْضُ " بالضَّمِّ : الدَّهْرُ " قال رُؤْبةُ :
" في حِقبَةٍ عِشْنَا بِذَاكَ أُبْضَا
" خِدْنَ اللَّوَاتِي يَقْتَضِيْن النُّعْضَا " ج آبَاضٌ " كقُفْلٍ وأَقْفَالٍ . " وأَبْضَهُ مُثَلَّثَةً " واقتصر ياقُوتٌ والصَّاغَانِيّ على الضَّمّ : " ماءٌ لِبَلْعَنِبرِ . و " قال أَبو القَاسِمِ جَارُ اللهِ : ماءَةٌ " لِطَيِّءٍ " ثمّ لِبَنِي مِلْقَطٍ مِنْهُم عَليْه نَخْلٌ " قُرْبَ المَدِينَةِ " المُشَرَّقَةِ على عَشَرَةِ أَمْيَال منها . قال مُسَاوِرُ بنُ هِنْدٍ :
وجَلَبْتُهُ من أَهْلِ أُبْضَةَ طَائِعاً ... حَتَّى تَحَكَّمَ فِيه أَهْلُ إِرَابِ قال ابنُ شُمَيْل : " فَرَسٌ أَبُوض " النَّسَا : " شَدِيدُ السُّرْعَةِ " كأَنَّمَا يَأْبِضُ رِجْليْه من سُرْعَةِ رَفْعِهِما عند وَضْعِهِمَا . " ومُؤْتَبِضُ النَّسَا : الغُرَابُ لأَنّهُ يَحْجِلُ كَأَنَّهُ مَأْبُوضٌ " قال الشَّاعِرُ :
وظَلَّ غُرَابُ البَيْنِ مُؤْتبِضَ النَّسَا ... لَهُ في دِيَارِ الجَارَتيْنِ نَعِيقُ " والمُتَأَبِّضُ : المَعْقُولُ بالإِباضِ " يقال : قد تَقَبَّض كأَنَّمَا تَأَبَّض . وقال لبِيد :
كأَنَّ هِجَانَها مُتَأَبِّضاتٍ ... وفي الأَقْرَانِ أَصْوِرَةُ الرَّغَامِ أَي مَعْقُولات بالإِباض وهي مَنْصُوبَةٌ على الحَالِ . " وتَأَبَّضْتُ البَعِيرَ " : شَدَدْتُهُ بالإِباضِ " فتَأَبَّضَ هو لاَزِمٌ مُتَعَدّ " كما يُقَالُ زَادَ الشَّيْءُ وزِدْتُهُ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : التَّأَبُّضُ : انْقِبَاضُ النَّسَا وهو عِرْققٌ نقله الجَوْهَرِيُّ . وتَأَبَّضَ : تَقَبَّضَ . وقال أَبو عُبَيْدة : يُسْتَحَبّ من الفَرَسِ تَأَبُّضُ رِجْليْهِ وشَنَجُ نَسَاهُ . قال : ويُعْرَفُ شَنَجُ نَسَاهُ بتَأَبُّضِ رِجْليْه وتَوْتِيرِهِما إِذا مَشَى . قال الزَّمَخْشَرِيّ : وهو مَدْحٌ فيه . ويُقَال : تَأَبَّضَت المَرْأَةُ إِذا جَلَسَتْ جِلْسَةَ المُتَأَبِّضِ . قال سَاعِدَةُ بنُ جُؤَيَّةَ يَهْجُو امْرَأَةً :
" إِذا جَلَسَتْ في الدَّارِ يَوْماً تَأَبَّضَتْتَأَبُّضَ ذِئْبِ التَّلْعَةِ المُتَصَوِّبِ أَراد أَنّهَ تَجْلِسُ جِلْسَةَ الذِّئْبِ إِذا أَقْعَى وإِذا تَأَبَّضَ عَلَى التَّلْعَةِ تَرَاهُ مُنْكَبّاً . والْمَأْبِضُ : الرُّسْغُ وهو مَوْصِلُ الكَفِّ في الذّراعِ . وتَصْغِيرُ الإِبَاضِ أُبَيِّضٌ . قال الشَّاعِرُ
أَقولُ لِصاحِبِ واللَّيْلُ دَاجٍ ... أُبيِّضَكَ الأُسَيِّدَ لا يَضِيعُ يقولُ : احْفَظْ إِبَاضَكَ الأَسْوَدَ لا يَضِيعُ فصَغَّرَه نَقَلَه الجَوْهَرِيّ
" البَضُّ " من الرَّجَالِ : " الرَّخْصُ الجَسَدِ " عن الأَصْمَعِيّ قال : وليْسَ من البَيَاضِ خاصَّةً ولكِنَّه من الرُّخُوصَةِ . وقال غيْرُهُ : هو " الرَّقِيقُ الجِلْدِ المُمْتَلِئُ " كما في الصّحاح " وهي بِهَاءٍ " . قِيلَ : امرأَةٌ بَضَّةٌ : رَقِيقَةُ الجِلْدِ نَاعِمَةٌ إِنْ كانَتْ بَيْضَاءَ أَوْ أَدْماءَ . وقال أَبو عَمْرو : هي اللَّحِيمَةُ البَيْضَاءُ . وقال اللِّحْيَانِيّ : هي الرَّقِيقَة الجِلْد الظَّاهِرَةُ الدَّمِ . وقال اللَّيْثُ : اْمْرَأَةٌ بَضَّةٌ : نَاعِمَةٌ مُكْتَنِزَةُ اللَّحْمِ في نَصَاعَةِ لَوْن . البَضُّ : " اللَّبَنُ الحَامِضُ كالبَضَّةِ " . قال ابنُ شُمَيْلٍ : البَضَّةُ : اللبَنَةُ الحَارَّةُ الحَامضَةُ وهي الصَّقْرَةُ . وقال ابْنُ الأَعْرَابِيّ : سَقَانِي بَضَّةً وبَضّاً أَي لبَناً حامِضاً . " وجَارِيَةُ بَضِيضَةٌ وبَاضَّةٌ وبَضْبَاضَةٌ " أَي " بَضَّةٌ " أَي كَنِزَةٌ تَارَّةٌ في نَصَاعَةٍ . وقِيلَ : بَيْضَاءَ . " وبِئْرٌ بَضُوضٌ " كصَبُورٍ : " يَخْرُجُ مَاؤُهَا قَلِيلاً قَلِيلاً " فهي قَلِيلَةُ الماءِ " ج بِضَاضٌ " بالكَسٍرِ وفي بعض النُّسَخ : بَضَائِضُ . " وما فِي البِئْرِ بَاضُوضٌ " أَي " بَلَلَةٌ " عن ابن عَبّادٍ . قال أَبو سَعِيدٍ : " مَا فِي السِّقَاءِ بُضَاضَةٌ من مَاءٍ بالضَّمّ " أَي شَيْءٌ يَسِيرٌ . قال غيْرُه : ما فِي السِّقَاءِ " بَضِيضَةٌ " كسَفِينَةٍ أَي " يَسِيرُ مَاءٍ " " والبَضِيضَةُ : المَطَرُ القَلِيلُ " نَقَلَه الصَّاغَانيّ . البَضِيضَةُ أَيْضاً : " ملْكُ اليَدِ " يُقَال : أَخْرَجَتُ له بَضِيضَتِي أَي مِلْكَ يَدِي . " وبَضَّ المَاءُ يَبِضُّ بَضّاً وبُضُوضاً وبَضِيضاً : سَالَ قَلِيلاً قَلِيلاً " وقِيلَ : رَشَحَ مِنْ صَخْرٍ أَو أَرْضٍ . وفي حَدِيث تَبُوكَ " والعَيْنُ تَبِضُّ بشَيْءٍ من ماءٍ " . وفي الصّحاح : ولا يُقَالُ بَضَّ السِّقاءُ ولا القِرْبَةُ أَي إِنَّمَا ذلِك الرَّشْحُ أَو النَّتْحُ فإِنْ كان دُهْناً أَو سَمْناً فهو النَّثّ . قال : وبَعْضُهُم يَقُولُه ويُنْشِدُ لرُؤْبَةَ :
" فَقلْتُ قَوْلاً عَرَبِيّاً غَضّا
" لو كانَ خَرْزاً في الكُلَى ما بَضَّا وفي الحَدِيثِ : " أَنَّه سَقَطَ من الفَرَسِ فِإِذا هُوَ جَالِسٌ وعُرْضُ وَجْهِه يَبِضُّ مَاءً أَصْفَرَ " بَضَّ " لَهُ " يَبُضُّ بالضَّمِّ : " أَعْطَاهُ " شَيْئاً " قَلِيلاً كأَبَضَّ " له إِبْضَاضاً وأَنْشَدَ شَمِرٌ للكُمَيْت :
ولمْ تُبْضِضِ النُّكْدَ للجَاشِرِين ... وأَنْفَدَتِ النَّمْلُ ما تَنْقُلُقال : هكذا أَنْشَدَنِيهُ ابنُ أَنَس بضَمِّ التّاءِ ورَوَاهُ القَاسِمُ بفَتْحِها وهُمَا لُغَتَان . وقال الأَصْمَعِيُّ : نَضَّ لَهُ بشَيْءٍ وبَضَّ لَهُ بشَيْءٍ وهو المَعْرُوف القَلِيل . " والبَضَضُ مُحَرَّكَةً : المَاءُ القَلِيلُ " نقله الجَوْهَرِيّ . بَضَّ الحَجَرُ ونَحْوُهُ يَبِضُّ : نَشَغَ منه المَاءُ شِبْهَ العَرَقِ ومنه قَوْلُهُم : فُلانٌ " مَا يَبِضّ حَجَرُه " أَي لا يُنَالُ منه خَيْرٌ وهو " مَثَلٌ " يُضْرَبُ " لِلبَخِيلِ " . وقال الجَوْهَرِيّ : أَيْ ما تَنْدَى صَفَاتُه . " وبَضَّ أَوْتَارَهُ : حَرَّكَها لِيُهَيِّئَهَا للضَّرْب " هكذا نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . ونقَل ابنُ بَرِّيّ عن ابن خالَوَيْه : بَظَّ أَوْتَارَهُ وبَضَّهَا بالظَّاءِ والضَّادِ . والظَّاءُ أَكْثَرُ وأَحْسَنُ . يُقَال : " مَا عَلَّمَكَ أَهْلُكَ إِلاَّ مِضّاً وبِضّاً ومِيضاً وبِيَضاً بكَسْرِهِنَّ وهو أَنْ يُسْأَلَ عَنِ الحَاجَةِ فيَتَمَطَّقَ بشَفَتيْه " نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ عن الفَرّاءِ : وسَيَأْتِي مُفَسَّراً بأَكْثَرَ من ذلِكَ في " م ض ض " . " والبَضْبَاضُ : الكَمْأَةُ " هكَذَا قَالُوه وليْسَت بمَحْضَةٍ . " ورَجُلٌ بُضَابِضٌ بالضَّمِّ : قَوِيٌّ " وكَذلِكَ ضُبَاضِبٌ ورُبَّمَا استُعْمِل في البَعِيرِ أَيْضاً . عن ابن الأَعْرَابِيّ : " بَضَّضَ تَبْضِيضاً " إِذا " تَنَعَّمَ : وابْتَضَضْتُ نَفْسِي لَهُ " ابْتِضَاضاً : " استَزَدْتُها لَهُ " كائْتَضَضْتُها نَقَلَهُ الصَّاغَانيّ عن ابنِ عَبَّادٍ . ابْتَضَضْتُ " القَوْمَ : اسْتَأْصَلْتُهُم " نَقَلَه الصَّغانيّ عن ابْنِ عَبّادٍ . " وتَبَضَّضْتُه : أَخَذْتُ كُلَّ شَيْءٍ لَهُ " عن ابن عَبّادٍ . تَبَضَّضْتُ " حَقِّي منْه : استَنْظَفْتُه قَلِيلاً قَلِيلاً " نَقَلَه الجَوْهَرِيّ هكذا . ومِمّا يُسْتَدْرَك عَليْه : بَضَّتِ العَيْنُ تَبِضُّ بَضّاً وبَضِيضاً : دَمَعَتْ . ويُقَال للرَّجُلِ إِذا نُعِتَ بالصَّبْرِ على المُصِيبَة : مَا تَبِضُّ عَيْنُه . وفي حَدِيثِ طَهْفَةَ : " ما تَبِضُّ ببِلاَل " أَي ما يَقْطُرُ منها لَبَنٌ . وبَضَّتِ الحَلَمَةُ أَي دَرَّت باللَّبَن . وبَضَّتِ الرَّكِيَّةُ تَبِضُّ : قَلَّ ماؤُهَا . قال أَبو زُبَيْد :
يا عُثْمَ أَدْرِكْنِي فإِنَّ رَكيَّتِي ... صَلَدَتْ فأَعْيَتْ أَنْ تَبِضَّ بِمَائِهَا وفي حَدِيث النَّخَعِيّ : " الشَّيْطَانُ يَجْرِي في الإِحْلِيل ويَبِضُّ في الدُّبُرِ " أَي يَدِبُّ فيه فيُخَيّل أَنَّه بَلَلٌ أَو رِيحٌ . وامرأَةٌ بَضَاضٌ كسَحَاب : بَضَّةٌ . والبَضَاضَةُ والبُضُوضَةُ : نُصَوعُ البَيَاضِ في سِمَنٍ وقد بَضَضْتَ يا رَجُل وبَضِضْتَ بالفَتْح والكَسْرِ . وقيل : البَضَاضَةُ : رَقَّةُ اللَّوْنِ وصَفَاؤُه الَّذِي يُؤَثِّر فيه أَدْنَى شَيْءٍ . وهُوَ أَبَضُّ النَّاسِ أَي أَرَقُّهُمْ لَوْناً وأَحْسَنُهُم بَشَرَةً . وبَضَّضَ عليه بالسَّيْفِ : حَمَلَ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . وبَضَّضَ الجِرْوُ مثل جَصَّصَ ويَضَّضَ ويَصَّصَ كُلُّهَا لُغَاتٌ