معنى `أبدا` في معجم عربي عربي - معاجم

بُدٌّ - 1. "شَيْءٌ لاَ بُدَّ مِنْهُ" : لاَ مَناصَ مِنْهُ، لاَ مفَرَّ، لاَ مَهْرَبَ. "إذا كانَ لاَ بُدَّ، فَمِنَ الأحْسَنِ أنْ تَحْضُرَ" "لاَ بُدَّ مِمَّا لَيْسَ مِنْهُ بُدٌّ". 2. "لاَ بُدَّ مِنْ حُضُورِكَ" : حُضُورُكَ ضَرُورِيٌّ. 3. "مِنْ كُلِّ بُدٍّ" : فِي كُلِّ حَالٍ.

أبَدٌ - الجمع: آبَادٌ. (مص. أبِدَ). 

1. "سَيَبْقَى هَذَا الأثَرُ أبَدَ الآبِدِينَ" : سَيَظَلُّ قَائِمًا أزَليّاً. "أبَدَ الدَّهْرِ" "الدُّنيا أمَدٌ وَالآخِرَةُ أبَدٌ". (أبو عبد الرحمان الخليل). 

2. "سَأحْتَفِظُ بِذِكْرَاكَ إِلَى الأبَدِ" ...

أبَداً - : ظَرْفُ زَمَانٍ لِلتَّأْكِيدِ نَفْياً بِمَعْنَى قَطْعاً وَمُطلَقاً. 

1. "لَنْ أَفعَلَ مَا يُسِيءُ إِلَيْكَ أبَداً" : لَنْ أقُومَ بذَلِكَ مُطْلَقاً، قَطْعًا. وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أبَداً [الكهف آية 20] فَقُل لَنْ تَخْرُجُوا مَعِي أبَدًا وَلنْ ...

بَدَا - [ب د و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). بَدَا، يَبْدُو، مص. بُدُوٌّ. 1. "بَدَا الهِلاَلُ" : بَانَ، ظَهَرَ. "كانَ البَحْرُ يَبْدُو مِنْ أعْلَى الهَضَبَةِ كَصَحْراءَ لاَ تُخُومَ لَها". (حنا مينه). 2. "بَدَا لَهُ مِنْ نِهايَةِ الأمْرِ عَكْسُ ما كانَ يَعْتَقِدُ" ...

بُدّ [مفرد]: الجمع: أبداد: مفرّ، مهرب، ويغلب استعماله مسبقًا بنفي "الموت لابُدَّ منه- هذا شرّ لابدَّ منه: لا غنى عنه"| لا بُدَّ أنْ/ لا بُدَّ أنَّ/ لا بُدَّ وأن: حتمًا أو مِن الضروريّ- لا بُدَّ منه: لا مهربَ ولا مفرَّ منه، لا محالة- مِنْ كلِّ بُدٍّ: لا محالة،

أَبَدًا [كلمة وظيفيَّة]: ظرف زمان لتأكيد المستقبل ويدلّ على الاستمرار ويستعمل مع الإثبات والنفي، مدى الدَّهْر "لا أفعله أَبَدًا- {خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا}"| دائمًا أَبَدًا: باستمرار....

I بدا1/ بدا لـ يَبدُو، ابْدُ، بَدَاءً وبُدُوًّا، فهو بَادٍ، والمفعول مبدوّ له • بدَا الأمرُ: ظَهَر، وَضَح، لاح "يَبدُو أنّ الأمرَ خطير- بَدَوْا/ بَدوا فَرِحين أكثر من أيّ وقتٍ مضَى- بدا للعيان/ عليه التعبُ- {بَلْ بَدَا لَهُمْ مَا كَانُوا يُخْفُونَ مِنْ ق

تأبَّدَ تَوَحَّش. وـ المكانُ: أَقْفَر وخلا من الأَنِيس. وـ الشيْءُ: بَقِيَ أبداً طويلاً. وـ الرجُلُ: طالت عُزْبَتُه وقلّ أَرَبُه في

الأَبَدُ الدهر والجمع آباد وأُبود وفي حديث الحج قال سراقة بن مالك أَرأَيت مُتْعَتَنا هذه أَلِعامنا أَم للأَبد ؟ فقال بل هي للأَبد وفي رواية أَلعامنا هذا أَم لأَبَدٍ ؟ فقال بل لأَبَدِ أَبَدٍ وفي أُخرى بل لأَبَدِ الأَبَد أَي هي لآخر الدهر وأَبَدٌ أَبيد

بَدا الشيءُ يَبْدُو بَدْواً وبُدُوّاً وبَداءً وبَداً الأَخيرة عن سيبويه ظهر وأَبْدَيْته أَنا أَظهرته وبُدَاوَةُ الأَمر أَوَّلُ ما يبدو منه هذه عن اللحياني وقد ذكر عامةُ ذلك في الهمزة وبادي الرأْي ظاهرُه عن ثعلب وقد ذكر في الهمز وأَنت بادِيَ الرأْي تَ

الكلمات الأكثر شيوعاً