معنى `أبديي` في معجم عربي عربي - معاجم

أبَدٌ - الجمع: آبَادٌ. (مص. أبِدَ). 

1. "سَيَبْقَى هَذَا الأثَرُ أبَدَ الآبِدِينَ" : سَيَظَلُّ قَائِمًا أزَليّاً. "أبَدَ الدَّهْرِ" "الدُّنيا أمَدٌ وَالآخِرَةُ أبَدٌ". (أبو عبد الرحمان الخليل). 

2. "سَأحْتَفِظُ بِذِكْرَاكَ إِلَى الأبَدِ" ...

بُدٌّ - 1. "شَيْءٌ لاَ بُدَّ مِنْهُ" : لاَ مَناصَ مِنْهُ، لاَ مفَرَّ، لاَ مَهْرَبَ. "إذا كانَ لاَ بُدَّ، فَمِنَ الأحْسَنِ أنْ تَحْضُرَ" "لاَ بُدَّ مِمَّا لَيْسَ مِنْهُ بُدٌّ". 2. "لاَ بُدَّ مِنْ حُضُورِكَ" : حُضُورُكَ ضَرُورِيٌّ. 3. "مِنْ كُلِّ بُدٍّ" : فِي كُلِّ حَالٍ.

أبَدِيٌّ ، ة - [ أ ب د]. 

1. "الَّلهُ الأبَدِيُّ" : الخَالِدُ، الدَّائِمُ، مَا لاَ نِهَايَةَ لَهُ. 

2. "يَأْمُلُ الْمُؤمِنُ فِي أبَدِيَّةٍ خَالِدَةٍ" : الآخِرَةُ. "لاَ أطْمَعُ فِي لِقَائِهَا إلاَّ فِي الأبَدِيَّةِ". (جبران خ. ...

بُدّ [مفرد]: الجمع: أبداد: مفرّ، مهرب، ويغلب استعماله مسبقًا بنفي "الموت لابُدَّ منه- هذا شرّ لابدَّ منه: لا غنى عنه"| لا بُدَّ أنْ/ لا بُدَّ أنَّ/ لا بُدَّ وأن: حتمًا أو مِن الضروريّ- لا بُدَّ منه: لا مهربَ ولا مفرَّ منه، لا محالة- مِنْ كلِّ بُدٍّ: لا محالة،

أَبَديّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى أَبَد. 2- ما لا نهاية له، باقٍ بلا نهاية "هلاك/ حُبّ أَبَديّ"| الحياة الأَبَديَّة: الحياة الآخرة....

تأبَّدَ تَوَحَّش. وـ المكانُ: أَقْفَر وخلا من الأَنِيس. وـ الشيْءُ: بَقِيَ أبداً طويلاً. وـ الرجُلُ: طالت عُزْبَتُه وقلّ أَرَبُه في

الأَبَدِي مصدر صناعيّ من

الأَبَدُ الدهر والجمع آباد وأُبود وفي حديث الحج قال سراقة بن مالك أَرأَيت مُتْعَتَنا هذه أَلِعامنا أَم للأَبد ؟ فقال بل هي للأَبد وفي رواية أَلعامنا هذا أَم لأَبَدٍ ؟ فقال بل لأَبَدِ أَبَدٍ وفي أُخرى بل لأَبَدِ الأَبَد أَي هي لآخر الدهر وأَبَدٌ أَبيد

التبديد التفريق يقال شَملٌ مُبَدَّد وبَدَّد الشيءَ فتَبَدَّدَ فرّقه فتفرّق وتبدّد القوم إِذا تفرّقوا وتبدّد الشيءُ تفرّق وبَدَّه يَبُدُّه بدّاً فرّقه وجاءَت الخيل بَدادِ أَي متفرقة متبدّدة قال حسان بن ثابت وكان عيينة بن حصن بن حذيفة أَغار على سَرْح ا

أ ب د : الأبَدُ الدهر والجمع آبادٌ بوزن آمال و أبُود بوزن فلوس و الأبَدُ أيضا الدائم...

الكلمات الأكثر شيوعاً