I
بَزّ [مفرد]: الجمع: بزوز (لغير المصدر):
1- مصدر بَزَّ.
2- نوع من الثِّياب.
II
بَزَّ بَزَزْتُ، يَبُزّ، ابْزُزْ/ بُزَّ، بَزًّا، فهو بازّ، والمفعول مَبْزوز
• بزَّ الشَّخصُ أقرانَه: بذَّهم؛ غلَبهم، فَاقَهم "لا تستطيع أن تبزّ غيرك بلا جهد- بزَّه في المصارعة".
•
I
بَزّ [مفرد]: الجمع: بزوز (لغير المصدر):
1- مصدر بَزَّ.
2- نوع من الثِّياب.
II
بَزَّ بَزَزْتُ، يَبُزّ، ابْزُزْ/ بُزَّ، بَزًّا، فهو بازّ، والمفعول مَبْزوز
• بزَّ الشَّخصُ أقرانَه: بذَّهم؛ غلَبهم، فَاقَهم "لا تستطيع أن تبزّ غيرك بلا جهد- بزَّه في المصارعة".
• بزَّ العدُوَّ: سلَبه "مَن عَزَّ بَزَّ [مثل]: مَن غََلَبَ أخذ السَّلَبَ".
• بزَّ المالَ وغيرَه: نزَعه وأَخَذَه بجفاءٍ وقهْرٍ.
III
بِزّ [مفرد]: الجمع: أبزاز:
1- حلَمة الثّدي "نام الرّضيع ملتقِمًا بِزَّ أمّه".
2- حلمة الضّرع عند ذوات الأربع.
3- ثدي| بئس البِزُّ الَّذي أرضعك: بئس التَّربية التي تربَّيتها- بِزُّ الرَّجل لا يُدرّ لبنًا: قاسي الطّبع، قليلاً ما يُشفق (على عكس المرأة) ويُضرب للرَّجل الذي له ثأر ولا يَقبل إلاّ الأخذَ به- فلانٌ لا يشربها من البِزِّ الأيسر: لا يُلوى ذراعُه، لا يُجبر على أمرٍ لا يرتضيه.
معنى
في قاموس معاجم
بَزَّ
قَرينَهُ ـُ بَزّاً، وبَزَّةً، وبِزِّبزَى: غَلَبَه. و ـ سَلبه. ومنه المثل: ( من عَزَّ بَزَّ ): مَن غَلب أَخذ السَّلَبَ. و ـ الشيءَ: نزعه وأَخذه بجفَاءٍ وقَهْرٍ.ابْتَزَّ قرينَه: بَزَّه. و ـ الشيءَ: بَزَّه.البِزَازَة: حِرفة البَزَّاز.البَزُّ: نوع من الثِّياب. و ـ ...
قَرينَهُ ـُ بَزّاً، وبَزَّةً، وبِزِّبزَى: غَلَبَه. و ـ سَلبه. ومنه المثل: ( من عَزَّ بَزَّ ): مَن غَلب أَخذ السَّلَبَ. و ـ الشيءَ: نزعه وأَخذه بجفَاءٍ وقَهْرٍ.ابْتَزَّ قرينَه: بَزَّه. و ـ الشيءَ: بَزَّه.البِزَازَة: حِرفة البَزَّاز.البَزُّ: نوع من الثِّياب. و ـ السِّلاح.البزُّ: الثَّدْي. ( فارسية ).البَززُ: السِّلاح.البَزَّازُ: بائعُ البَزِّ.البِزَّةُ: البَزَزُ. و ـ الهيئة. و ـ الشارة.
معنى
في قاموس معاجم
بَزَا
ـُ بَزْواً: تطاوَلَ وتلفَّت ليبصر شيئاً أَو ليتسمَّعه. و ـ الرجلُ: خرج صدرُه ودخل ظهرُه. و ـ بَزَواناً: وثَبَ. و ـ الرجلَ بَزْواً: قهره وبَطَش به.بَزِي ـَ بَزاً، وبَزاءً: خرج صدرُه ودخل ظهره. فهو أَبْزَى.أبْزى به: قهره. و ـ بَطَش به. و ـ بالأَمر: قوِيَ عليه ...
ـُ بَزْواً: تطاوَلَ وتلفَّت ليبصر شيئاً أَو ليتسمَّعه. و ـ الرجلُ: خرج صدرُه ودخل ظهرُه. و ـ بَزَواناً: وثَبَ. و ـ الرجلَ بَزْواً: قهره وبَطَش به.بَزِي ـَ بَزاً، وبَزاءً: خرج صدرُه ودخل ظهره. فهو أَبْزَى.أبْزى به: قهره. و ـ بَطَش به. و ـ بالأَمر: قوِيَ عليه وضَبَطه.تَبازَى: أَخرج صدرَه وأَدخل ظهره. و ـ الرجلُ: وسَّع خطوَه. و ـ تكثَّر بما ليس عنده.البازِي: جنسٌ من الصُّقور الصَّغيرة أَو المتوسِّطة الحجم، من فصيلة العُقَاب النَّسْرِية، تميلُ أَجنحتُها إِلى القِصَر، وتميل أَرجلُها وأَذنابها إِلى الطّول. ويستَخدم في الصَّيد. ومن أَنواعه: الباشق، والبَيْدَق.( ج) بَواز، وبُزاة.البَزْو، بَزْوُ الشيءِ: عِدْلُه ونَظيره.
معنى
في قاموس معاجم
زَاكَ
ـُ زَوْكاً، وزَوَكاناً: حرّك مَنْكِبَيْهِ وأَلْيَتَيْهِ وفرَّجَ بين رجْليه في المشي. وـ تبختر واختال. فهو زائِك، وزوَّاك.( أَزْوَكَ ): مَشَى مِشيةَ القصير.( تَزَاوَكَ ): استحيا.
ـُ زَوْكاً، وزَوَكاناً: حرّك مَنْكِبَيْهِ وأَلْيَتَيْهِ وفرَّجَ بين رجْليه في المشي. وـ تبختر واختال. فهو زائِك، وزوَّاك.( أَزْوَكَ ): مَشَى مِشيةَ القصير.( تَزَاوَكَ ): استحيا.
معنى
في قاموس معاجم
زَاكَ
في مِشيته ـِ زَيْكاً، وزَيَكاناً: ماسَ وتبخترَ واختالَ.
في مِشيته ـِ زَيْكاً، وزَيَكاناً: ماسَ وتبخترَ واختالَ.
معنى
في قاموس معاجم
بَزْوُ الشيء
عِدْلُه يقال أَخذت منه بَزْوَ كذا وكذا أَي عِدْلَ ذلك ونحو ذلك والبازي واحد
البُزاةِ التي تَصِيدُ ضَربٌ من الصُّقور قال ابن بري قال الوزير بازٍ وبَأْزٌ
وبازِيّ على حدّ كرسيّ قال ابن سيده والجمع بَوازٍ وبُزَاةٌ وبَزَا يَبْزُو
تَطاوَلَ وتَ
بَزْوُ الشيء
عِدْلُه يقال أَخذت منه بَزْوَ كذا وكذا أَي عِدْلَ ذلك ونحو ذلك والبازي واحد
البُزاةِ التي تَصِيدُ ضَربٌ من الصُّقور قال ابن بري قال الوزير بازٍ وبَأْزٌ
وبازِيّ على حدّ كرسيّ قال ابن سيده والجمع بَوازٍ وبُزَاةٌ وبَزَا يَبْزُو
تَطاوَلَ وتَأَنَّسَ ولذلك قال ابن جني إن الباز فَلْعٌ منه التهذيب والبازِي
يَبْزُو في تَطاوُله وتأَنُّسِه والبَزاءُ إنحناء الظَّهْرِ عند العَجُزِ في أَصل
القَطَنِ وقيل هو إشرافُ وَسَطِ الظهر على الاسْتِ وقيل هو خروج الصدر ودخول الظهر
وقيل هو أَن يتأَخر العَجُز ويخرُج بَزِيَ وبَزا يَبْزُو وهو أَبْزَى والأُنثى
بَزْواء للذي خرج صدره ودخل ظهره قال كثيِّر رَأَتْني كأَشْلاء اللِّحامِ
وبَعْلُها من الحَيِّ أَبْزى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ وربما قيل هو أَبْزَى أَبْزَخ
كالعجوز البَزواءِ والبَزْخاء التي إذا مشت كأَنها راكعة وقد بَزِيَتْ بَزىً
وأَنشد بَزْوَاءُ مُقْبِلةً بَزْخاءُ مُدْبِرَةً كأَنَّ فَقْحَتَها زِقٌّ به قارُ
والبَزْواءُ من النساء التي تُخْرِجُ عجيزتَها ليراها الناس وأَبْزَى الرجلُ
يُبْزِي إبْزَاءً إذا رفع عَجُزَه وتَبازَى مثله قال ابن بري وشاهد الأَبْزَى قول
الراجز أَقْعَس أَبْزَى في اسْتِه تأْخيرُ وفي حديث عبد الرحمن بن جُبَير لا
تُبازِ كتَبازِي المرأَةِ التَّبَازي أَن تحرك العَجُز في المشي وهو من البَزَاء
خروج الصدر ودخول الظهر ومعنى الحديث فيما قيل لا تَنْحَنِ لكل أَحد وتَبازَى
استعمل البَزاءَ قال عبد الرحمن بن حسان سائلا مَيَّةَ هل نَبَّهْتُها آخِرَ
الليلِ بعَرْدٍ ذي عُجَرْ فتَبازَتْ فتَبازَخْتُ لها جِلْسةَ الجازِرِ يَسْتَنْجِي
الوَتَرْ وتَبَازَتْ أَي رَفَعَتْ مُؤَخِّرها التهذيب أَما البَزَاءُ فكأَنَّ
العَجُز خرج حتى أَشرف على مؤَخر الفخذين وقال في موضع آخر والبَزَا أَن
يَسْتَقْدِم الظهرُ ويستأْخر العَجُزُ فتراه لا يقدر أَن يقيم ظهره وقال ابن
السكيت البَزَا أَن تُقْبِلَ العَجيزة وقد تَبَازَى إذا أَخرج عجيزته والتَّبَزِّي
أَن يستأْخر العجز ويستقدم الصدر وأَبزى الرجلُ رفع مُؤخَّرَه وأَنشد الليث لو كان
عَيناك كَسَيْلِ الراويه إذاً لأَبْزَيت بمَنْ أَبْزى بِيَهْ أَبو عبيد الإبْزاءُ
أَن يَرْفَعَ الرجلُ مؤخره يقال أَبْزَى يُبْزِي والتَّبازِي سعَةُ الخَطْو
وتَبازى الرجل تكثَّر بما ليس عنده ابن الأَعرابي البَزَا الصَّلَفُ وبَزَاه
بَزْواً وأَبْزَى به قَهَرَه وبَطَش به قال جارِي ومَوْلايَ لا يُبْزَى
حَرِيمُهُما وصاحبِي من دَواعِي الشَّرِّ مُصْطَخِبُ وأَما قول أَبي طالب يعاتب
قريشاً في أَمر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ويمدحه كذَبْتُم وحَقِّ اللهِ
يُبْزَى محمدٌ ولما نُطاعِنْ دُونه ونُناضِل قال شمر معناه يُقْهَر ويُسْتَذَلّ
قال وهذا من باب ضَرَرْتُه وأَضْرَرْتُ به وقوله يُبْزَى أَي يُقْهر ويغلب وأَراد
لا يُبْزَى فحذف لا من جواب القسم وهي مراده أَي لا يقهر ولم نُقاتل عنه ونُدافع
ابن بري قال ابن خالويه البُزَةُ الفأْر والذَّكَرُ أَيضاً والبَزْوُ الغَلَبةُ
والقَهْرُ ومنه سمي البازي قال الأَزهري قاله المؤرخ وقال الجَعْديّ فما بزَيَتْ
من عُصْبَةٍ عامِرِيَّةٍ شَهِدْنا لها حتَّى تَفُوزَ وتَغْلِبا أَي ما غَلَبَتْ
وأَبْزَى فلان بفلان إذا غَلبه وقهره وهو مُبْزٍ بهذا الأَمر أَي قويٌّ عليه ضابط
له وبُزِيَّ بالقوم غُلِبُوا وبَزَوْتُ فلاناً قهرته والبَزَوانُ بالتحريك
الوَثْبُ وبَزْوانُ بالتسكين اسم رجل والبَزْواء اسم أَرض قال كثيِّر عزة لا بَأْس
بالبَزْواءِ أَرْضاً لو أنَّها تُطَهَّرُ من آثارِهم فَتَطِيبُ ابن بري البَزْواء
في شعر كثير صحراء بين غَيْقَةَ والجار شديدة الحرّ وقال الراجز لولا الأَماصِيخُ
وحَبُّ العِشْرِقِ لَمُتّ بالبَزْواء مَوَْتَ الخِرْنِقِ وقال الراجز لا يَقْطَعُ
البَزْواءَ إلا المِقْحَدُ أَو ناقةٌ سَنامُها مُسَرْهَدُ
معنى
في قاموس معاجم
بَزا
عليه يَبْزو،
أي تطاول.
والبازي: واحد
البُزاةِ
التي تصيد.
والبَزَوانُ،
بالتحريك:
الوَثْبُ.
وأخذت منه
بَزْوَ كَذا،
أي عِدْلَهُ
ونحوه.
والبَزاءُ:
خروج الصدر
ودُخول الظهر.
يقال: رجلٌ
أَبْزَى
وامرأةٌ
بَزْواءُ.
وأَبْزى الرجل
يُبْزي
إب
بَزا
عليه يَبْزو،
أي تطاول.
والبازي: واحد
البُزاةِ
التي تصيد.
والبَزَوانُ،
بالتحريك:
الوَثْبُ.
وأخذت منه
بَزْوَ كَذا،
أي عِدْلَهُ
ونحوه.
والبَزاءُ:
خروج الصدر
ودُخول الظهر.
يقال: رجلٌ
أَبْزَى
وامرأةٌ
بَزْواءُ.
وأَبْزى الرجل
يُبْزي
إبْزاءً، إذا
رفع عجزَه.
وتَبازى
مثلُه.
وأَبْزَى
فلانٌ بفلان،
إذا غلبه وقَهره.
وهو مُبْزٍ
بهذا الأمر،
أي قويٌّ عليه
ضابطٌ له.
معنى
في قاموس معاجم
البَزُّ الثياب
وقيل ضرب من الثياب وقيل البَزُّ من الثياب أَمتعة البَزَّاز وقيل البَزُّ متاع
البيت من الثياب خاصة قال أَحسَن بيتٍ أَهَراً وبَزَّا كأَنما لُزَّ بصَخْرٍ
لَزَّا والبَّزَّازُ بائع البَزِّ وحِرْفَتُهُ البِزَازَةُ وقوله أَنشده ابن
الأَعرابي
البَزُّ الثياب
وقيل ضرب من الثياب وقيل البَزُّ من الثياب أَمتعة البَزَّاز وقيل البَزُّ متاع
البيت من الثياب خاصة قال أَحسَن بيتٍ أَهَراً وبَزَّا كأَنما لُزَّ بصَخْرٍ
لَزَّا والبَّزَّازُ بائع البَزِّ وحِرْفَتُهُ البِزَازَةُ وقوله أَنشده ابن
الأَعرابي شَمْطاءُ أَعلى بَزِّها مُطَرَّحُ يعني أَنها سمنت فسقط وَبَرُها وذلك
لأَن الوبر لها كالثياب والبِزَّة بالكسر الهيئة والشَّارةُ واللِّبْسَةُ وفي حديث
عمر رضي الله عنه لما دنا من الشام ولقيه الناس قال لأَسْلَمَ إِنهم لم يروا على
صاحبك بِزَّةَ قوم غضب الله عليهم البِزَّةُ الهيئة كأَنه أَراد هيئة العجم
والبَزُّ والبِزَّةُ السلاح يدخل فيه الدِّرْعُ والمِغْفَرُ والسيف قال الشاعر ولا
بِكَهامٍ بَزُّهُ عن عَدُوِّهِ إِذا هُوَ لاقَى حاسِراً أَو مُقَنَّعا فهذا يدل
على أَنه السيف أَبو عمرو البَزَرُ السلاح التامُّ قال الهذلي فَوَيْلُ مِّ بَزٍّ
جَرَّ شَعْلٌ على الحَصى ووُقِّرَ بَزٌّ ما هُنالك ضائعُ الوَقْرُ الصدعُ وُقِّرَ
بَزٌّ أَي صُدِعَ وفُلِّلَ وصارت فيه وَقَراتٌ وشَعْلٌ لَقَبُ تأَبَّطَ شَرًّا
وكان أَسَرَ قَيْسَ بن عَيْزَارَة الهذليَّ قائلَ هذا الشعر فسلبه سلاحه ودرعه
وكان تأَبط شرّاً قصيراً فلما لبس درع قيس طالت عليه فسحبها على الحصى وكذلك سيفه
لما تقلده طال عليه فسبحه فوقره لأَنه كان قصيراً فهذا يعني السلاح كله وقال
الشاعر كأَنِّي إِذْ غَدَوْا ضَمَّنْتُ بَزِّي من العِقْبَانِ خائِتَةً طَلُوبا
أَي سلاحي والبِزِّيزَى السلاح والبَزُّ السَّلْبُ ومنه قولهم في المثل من عَزَّ
بَزَّ معناه من غَلَبَ سَلَبَ والاسم البِزِّيزَى كالخِصِّيصَى وهو السَّلْبُ
وابْتَزَزْتُ الشيءَ اسْتَلَبْتُه وبَزَّهُ يَبُزُّهُ بَزًّا غلبه وغصبه وبَزَّ
الشيءَ يَبُزُّ بَزًّا انتزعه وبَزَّهُ ثيابَهُ بَزًّا وبَزَّه حَبَسَه وحكي عن
الكسائي لن يأْخذه أَبداً بَزَّةً مني أَي قَسْراً وابْتَزَّهُ ثيابَه سَلبَهُ
إِياها وفي حديث أَبي عبيدة إِنه سيكون نبُوَّةٌ ورحمةٌ ثم كذا وكذا ثم يكون
بِزِّيزَى وأَخْذ أَموال بغير حق البِزِّيزَى بكسر الباء وتشديد الزاي الأُولى
والقصر السَّلْبُ والتَّغَلُّبُ ورواه بعضهم بَزْبَزِيّاً قال الهَرَوِيُّ عرضته
على الأَزهري فقال هذا لا شيء قال وقال الخطابي إِن كان محفوظاً فهو من البَزْبَزة
الإِسراع في السير يريد به عَسْفَ الوُلاةِ وإِسراعَهم إِلى الظلم فمن الأَول
الحديث فَيَبْتَزُّ ثيابي ومتاعي أَي يُجَرِّدُني منها ويغلبني عليها ومن الثاني
الحديث الآخر
من أَخرج ضيفه ... قوله « من أخرج ضيفه » كذا بالأصل والنهاية فلم يَجِدْ
إِلاَّ بَزْبَزِيّاً فيردّها قال هكذا جاء في مسند أحمد بن حنبل رحمه الله ويقال ابْتَزَّ
الرجلُ جاريتَهُ من ثيابها إِذا جَرَّدَها ومنه قول امرئ القيس إِذا ما الضَّجِيعُ
ابْتَزَّها من ثيابها تَميلُ عليه هَوْنَةً غيرَ مِتْفالِ وقول خالد بن زهير
الهذلي يا قَوْمُ ما لي وأَبا ذؤيبِ كنتُ إِذا أَتَوْتُهُ من غَيْبِ يَشُمُّ
عِطْفِي ويَبُزُّ ثَوْبي كأَنني أَرَبْتُهُ بِرَيبِ أَي يَجْذِبُه إِليه وغلام
بُزْبُزٌ خفيف في السفر عن ثعلب ابن الأَعرابي البُزْبُزُ الغلام الخفيفُ الرُّوحِ
وبَزْبَزَ الرجلُ وعَبَّدَ إِذا انهزم وفَرَّ والبَزْبازُ والبُزابِزُ السريعُ في
السير قال لا تَحْسِبِنِّي يا أُمَيْمُ عاجِزَا إِذا السِّفارُ طَحْطَحَ
البَزابِزَا قال ابن سيده كذا أَنشده ابن الأَعرابي بفتح الباء على أَنه جمع
بَزْبازٍ والبَزْبَزَةُ الشِّدَّة في السوق ونحوه وقيل كثرة الحركة والاضطراب وقال
الشاعر ثم اعْتَلاها فَزَحاً وارْتَهَزَا وساقَها ثَمَّ سِياقاً بَزْبَزَا والبَزْبَزَةُ
معالجة الشيء وإِصلاحه يقال للشيء الذي أُجيد صنعته قد بَزْبَزْتُه وأَنشد وما
يَسْتَوِي هِلْباجَةٌ مُتَنَفِّخٌ وذو شُطَبٍ قد بَزْبَزَتْه البَزابِزُ أَراد ما
يستوي رجل ثقيل ضخم كأَنه لبن خاثر ورجل خفيف ماض في الأُمور كأَنه سيف ذو شطب قد
سوّاه وصقله الصانع والبُزَابِزُ الشديد من الرجال إِذا لم يكن شجاعاً ورجل
بَزْبَزٌ وبُزَابِزٌ للقوي الشديد من الرجال وإِن لم يكن شجاعاً وفي حديث عن
الأَعْشَى أَنه تَعَرَّى بإِزاءِ قوم وسَمَّى فَرْجَه البَزْبازَ ورَجَزَ بِهِمْ
قال إِيهاً خُثَيْمُ حَرِّك البَزْبازا إِنَّ لنا مجالِساً كِنازَا أَبو عمرو
البَزْبازُ قَصَبَةٌ من حديد عَلَمُ فَم الكِيرِ يَنْفُخُ النارَ وأَنشد الرجز
إِيهاً خثيم حرك البزبازا وبَزْبَزُوا الرجلَ تَعْتَعُوه عن ابن الأَعرابي
وبَزْبَزَ الشيء رمى به ولم يردّه