بَقاء [مفرد]:
1- مصدر بقِيَ/ بقِيَ بـ/ بقِيَ في/ بقِيَ من| بقاء الأصلح: استمرار الأنسب، اختيار طبيعيّ للأجناس- البقاء لله: كلمة عزاء- تنازُع البقاء/ تنازُع
على البقاء: صراع بين كائنات النوع الواحد للحصول على القوت والغذاء من أجل البقاء والوجود وتكون فيه
بَقاء [مفرد]:
1- مصدر بقِيَ/ بقِيَ بـ/ بقِيَ في/ بقِيَ من| بقاء الأصلح: استمرار الأنسب، اختيار طبيعيّ للأجناس- البقاء لله: كلمة عزاء- تنازُع البقاء/ تنازُع على البقاء: صراع بين كائنات النوع الواحد للحصول على القوت والغذاء من أجل البقاء والوجود وتكون فيه الغَلَبة للأفضل- دار البقاء: الآخرة، خلاف دار الفناء وهي الحياة في هذه الدنيا- غريزة البقاء: الرَّغبة الفطريَّة في البقاء على قيد الحياة.
2- مُتَبقٍّ، ما يبقى بعد زوال شيء أو استمرار حياة ظاهرة أو عضو في هيئة ما بعد اختفاء الأسباب التي أدت إلى وجوده، ومنه مخلّفات العادات والتَّقاليد "عارضوا بقاء قانون الطوارئ بعد انتهاء الحرب".
معنى
في قاموس معاجم
قاء يقيء ، قئ ، قيئا ، فهو قاء• قاء الشخص : ألقى من فمه طعاما أو دواء مر من معدته قاء السكران / المريض - الراجع في هبته كالراجع في قيئه [ حديث ]
. ...
قاء يقيء ، قئ ، قيئا ، فهو قاء• قاء الشخص : ألقى من فمه طعاما أو دواء مر من معدته قاء السكران / المريض - الراجع في هبته كالراجع في قيئه [ حديث ] .
معنى
في قاموس معاجم
قَاء
ما أكل ـِ قَيْئاً: ألقاه. فهو قاء. وـ الطّعنةُ الدّمَ: أخرجته. وـ الأرض ما حوت: طرحته على ظهرها. يقال: قاءت الأرض الكمأة: أخرجتها وأظهرتها. وثوب يَقيء الصِّبْغ: مشبع به.( أقاءَه ): جعله يقيء.( قَيَّأه ): هو أو الدواء: أقاءه.( تَقَيَّأ ): تكلَّف القيء.( اسْتَقَاء، واسْتَقْيَأ ...
ما أكل ـِ قَيْئاً: ألقاه. فهو قاء. وـ الطّعنةُ الدّمَ: أخرجته. وـ الأرض ما حوت: طرحته على ظهرها. يقال: قاءت الأرض الكمأة: أخرجتها وأظهرتها. وثوب يَقيء الصِّبْغ: مشبع به.( أقاءَه ): جعله يقيء.( قَيَّأه ): هو أو الدواء: أقاءه.( تَقَيَّأ ): تكلَّف القيء.( اسْتَقَاء، واسْتَقْيَأ ): تقيّأ.( القَيْء ): ما قذفته المعدة.( القَيُوء ): الكثير القيء. وـ الدواء الذي يشرب فيحدث القيء. يقال: شربت القَيوء: فما قيّأني.( المُقَيِّئ ): دواء يَحمل على القيء.( القُياء ): كثرة القيء لمرض أو نحوه.
معنى
في قاموس معاجم
ب ق ي : بَقِيَ الشيء بالكسر بَقَاءً وكذا بَقِيَ الرجل زمانا طويلا أي عاش و أبْقَاهُ الله و بَقِي من الشيء بَقِيَّةٌ و البَاقِيَةُ توضع
موضع المصدر قال الله تعالى { فهل ترى لهم من باقية } أي من بقاء و أبْقَى على فلان إذا أرعى عليه ورحمه يقال لا أبقى الله
ب ق ي : بَقِيَ الشيء بالكسر بَقَاءً وكذا بَقِيَ الرجل زمانا طويلا أي عاش و أبْقَاهُ الله و بَقِي من الشيء بَقِيَّةٌ و البَاقِيَةُ توضع موضع المصدر قال الله تعالى { فهل ترى لهم من باقية } أي من بقاء و أبْقَى على فلان إذا أرعى عليه ورحمه يقال لا أبقى الله عليك إن أبقيت علي وفي الحديث { بَقَيْنَا رسول الله صلى الله عليه و سلم } بفتح القاف أي انتظرناه و بَقّاهُ تَبقِيةً و أبْقاهُ و تبقَّاهُ كله بمعنى و استبْقَى من الشيء ترك بعضه و استَبْقاهُ استحياه وطيئ تقول بَقَا و بَقَتْ مكان بقي وبقيت وكذا أخواتها من المعتل
قاء يقيء: قيئا. (قيأ) 1-ما أكله: ألقى من فمه ما كان منه في معدته. 2-ت الطعنة الدم: أخرجته. 3-ت الأرض الكمأة: أخرجتها، أظهرتها. 4-نفسه: مات، لفظ
نفسه....
قاء يقيء: قيئا. (قيأ) 1-ما أكله: ألقى من فمه ما كان منه في معدته. 2-ت الطعنة الدم: أخرجته. 3-ت الأرض الكمأة: أخرجتها، أظهرتها. 4-نفسه: مات، لفظ نفسه.