البابُ
يُجْمَعُ
أبواباً، وقد
قالوا أَبْوِبَة،
للازدواج. قال
ابن مُقْبِلٍ
الشاعر:
هَتَّاكِ
أَخْبِـيَةٍ
وَلاَّجِ
أَبْـوِبَةٍ
يَخْلِطُ
بالبِرِّ
منه الجِدَّ
واللِّينا
ولو
أفْرَدَهُ لم
يَجُزْ.
و
البابُ
يُجْمَعُ
أبواباً، وقد
قالوا أَبْوِبَة،
للازدواج. قال
ابن مُقْبِلٍ
الشاعر:
هَتَّاكِ
أَخْبِـيَةٍ
وَلاَّجِ
أَبْـوِبَةٍ
يَخْلِطُ
بالبِرِّ
منه الجِدَّ
واللِّينا
ولو
أفْرَدَهُ لم
يَجُزْ.
وتَبَوَّبْتُ
بَوَّاباً:
اتخذته.
وأبْوابٌ
مُبَوَّبَةٌ،
كما يقال
أصنافٌ مُصَنَّفَةٌ.
وهذا شيءٌ من
بابَتِكَ، أي
يَصْلُحُ لك.
معنى
في قاموس معاجم
الأبُّ:
المَرْعى. قال
الله تعالى:
"وفاكِهَةً
وأًبّاً". أبو
عمرو:
الأَبُّ:
النِّزاعُ
إلى الوطن.
أبو زيد: أَبَّ
يَؤُبُّ
أَبّاً
وأَباباً
وأَبابَةً: تَهَيَّأ
للذَهاب
وتَجَهَّزَ،
يقال هو في
أَيابِهِ،
إذا كان في
جَهازِهِ.
وقال الأعشى:
أَخٌ
الأبُّ:
المَرْعى. قال
الله تعالى:
"وفاكِهَةً
وأًبّاً". أبو
عمرو:
الأَبُّ:
النِّزاعُ
إلى الوطن.
أبو زيد: أَبَّ
يَؤُبُّ
أَبّاً
وأَباباً
وأَبابَةً: تَهَيَّأ
للذَهاب
وتَجَهَّزَ،
يقال هو في
أَيابِهِ،
إذا كان في
جَهازِهِ.
وقال الأعشى:
أَخٌ قد طَوى
كَشْحاً
وأَبَّ
لِيَذْهبا.