تقول:
وَدِدْتُ لو
تفعل ذاك،
ووَدِدْتُ لو
أنَّك تفعل
ذاك، أوَدُّ
وَدًّا
ووُدًّا
ووَدادَةً،
ووِداداً أي
تمنَّيت. قال
الشاعر:
وَدِدْتُ
وِدادَةً لو
أنَّ
حـظِّـي
من
الخُلاَّنِ
أنْ لا
يَصْرِموني
تقول:
وَدِدْتُ لو
تفعل ذاك،
ووَدِدْتُ لو
أنَّك تفعل
ذاك، أوَدُّ
وَدًّا
ووُدًّا
ووَدادَةً،
ووِداداً أي
تمنَّيت. قال
الشاعر:
وَدِدْتُ
وِدادَةً لو
أنَّ
حـظِّـي
من
الخُلاَّنِ
أنْ لا
يَصْرِموني
ووددت
الرجل أوده
وداً إذا
أحببته.
والوُدُّ
والوَدُّ
والوِدُّ:
المَوَدَّةُ. تقول:
بوُدِّي أن
يكون كذا.
وأمَّا قول
الشاعر:
أَيُّها
العائِدُ
المُسائِلُ
عَنَّـا
وبِوِدَّيْكَ
لو تَرى
أكْفاني
فإنَّما
أشبع كسرةَ
الدالِ
ليستقيم له
البيت فصارت
ياءً.
والوِدُّ:
الوَديدُ،
والجمع أَوُدٌّ.
وهما
يتوادَّانِ،
وهم
أوِدَّاءُ.
والوَدودُ:
المحبُّ،
ورجالٌ
وُدَداءُ،
يستوي فيه
المذكَّر
والمؤنَّث
لكونه وصفاً
داخلاً على
وصفٍ
للمبالغة.
والوَدُّ
بالفتح: الوَتِدُ
في لغة أهل
نجد.
معنى
في قاموس معاجم
الأبَد:
الدهر؛
والجمع آبادٌ
وأبودٌ. يقال
أَبَدٌ
أبيدٌ، كما
يقال دهرٌ
داهرٌ. ولا
أفعله أبَدَ
الأَبيدِ،
وأَبَدَ
الآبِدينَ
كما يقال: دهر
الداهرين،
وعَوضَ
العائضين.
والأَبَدُ
أيضاً:
الدائم.
والتأبيدُ:
التخليد.
وأَبَدَ
بالمكان
يَأْبدُ
ب
الأبَد:
الدهر؛
والجمع آبادٌ
وأبودٌ. يقال
أَبَدٌ
أبيدٌ، كما
يقال دهرٌ
داهرٌ. ولا
أفعله أبَدَ
الأَبيدِ،
وأَبَدَ
الآبِدينَ
كما يقال: دهر
الداهرين،
وعَوضَ
العائضين.
والأَبَدُ
أيضاً:
الدائم.
والتأبيدُ:
التخليد.
وأَبَدَ
بالمكان
يَأْبدُ
بالكسر
أبوداً، أي
أقام به.
وأبَدَتِ
البهيمة
تَأْبُدُ
وتَأْبِدُ،
أي توحَّشَتْ.
والأَوابِدُ:
الوحوشُ. والتَأبيدُ:
الوحّشُ.
وتَأبَّدَالمنزل،
أي أقفر
وأَلِفَتْهُ
الوحوش. وجاء
فلان بآبِدةٍ،
أي بداهيةٍ
يبقى ذكرُها
على الأَبدِ.
ويقال للشوارد
من القوافي:
أَوابِدُ. قال
الفرزدق:
لَنْ
تُدْرِكوا
كَرَمي
بلَؤْمِ
أبيكُمُ
وأَوابِدي
بتَنَحُّلِ الأَشْعـارِ
وأَبِدَ
الرجل،
بالكسر: غضب.
وأبِدَ أيضاً:
توحَّش، فهو
أبدٌَ.
والإبِدُ،
الوَلودُ، من
أَمَةٍ
وأَتانٍ.