" أَبَثَهُ يَأْبِثُه " من باب ضَرَبَ " وأَبَثَ عَلَيْهِ " يأْبِثُ أَبْثاً : " سَبَعَه " هكذا في النُّسْخَة وهو نَصّ ابن دُرَيْد وهو الصّواب وفي بعضِهَا : سَبَّه " عندَ السُّلْطَانِ " خَاصَّةً . " والأَبِثُ " أَي ككَتِفٍ " : الأَشِرُ وبِزِنَتِهِ " والذي في الصّحاح : الأَبِثُ : الأَشِرُ النَّشِيطُ قال أَبو زُرَارَةَ النَّصْرِىّ :
أَصْبَحَ عَمَّارٌ نَشِيطاً أَبِثَا ... يَأْكُلُ لَحْماً بائتاً قد كَبِثَا كَبِثَ أَي أَنْتَنَ وأَرْوَحَ . ووجدتُ في هامش الصّحاح مانَصُّه : وجدت بخطّ الأَزهريّ : ثَعْلَبٌ عن ابنِ الأَعْرابِيّ : الأَبْثُ : القَفْزُ يقال : أَبَثَ يَأْبِثُ أَبْثاً . عن أَبي عَمْرٍو : " أَبِثَ " الرَّجُلُ " كَفَرِحَ " يَأْبَثُ أَبَثاً : " شَرِبَ لَبنَ الإِبلِ حتى انْتَفَخَ وأَخَذَ فيهِ كالسُّكْرِ " ونصُّ عبارةِ أَبي عمرٍو : وأَخَذَه كهَيْئةِ السُّكْرِ قال : ولا يكون ذلك إِلاَّ من أَلْبانِ الإِبِل . من ذلك قولهم : " إِبِلٌ أَبَاثَي كَسَكَارَى " أَي : " بُرُوكٌ شِباعٌ " . " والمُؤْتَبِثَةُ : سِقاءٌ يُمْلأُ لَبَناً ويُتْرَكُ فيَنْتَفِخُ " نقله الصاغانيّ