تَبَنَ
الماشيةَ ـَ تَبْناً: عَلَفها التِّبْنَ.تَبِنَ ـَ تَبَناً، وتَبَانَةً: فَطِن وأَدَقَّ النظر في الأُمور. فهو تَبِنٌ.تبَّن: تَبِنَ. و ـ فلاناً: أَلبسه التُّبَّانَ.اتَّبَنَ: لَبِسَ التُّبَّانَ.التِّبَانَةُ: حِرفة التَّبَّان.التَّبَّانُ: بائع التبن. ( الجمع ) ...
الماشيةَ ـَ تَبْناً: عَلَفها التِّبْنَ.تَبِنَ ـَ تَبَناً، وتَبَانَةً: فَطِن وأَدَقَّ النظر في الأُمور. فهو تَبِنٌ.تبَّن: تَبِنَ. و ـ فلاناً: أَلبسه التُّبَّانَ.اتَّبَنَ: لَبِسَ التُّبَّانَ.التِّبَانَةُ: حِرفة التَّبَّان.التَّبَّانُ: بائع التبن. ( الجمع ) تََبَّانَة.التُّبَّانُ: سراويلُ قصيرةٌ إِلى الرُّكبة أَو ما فوقها تستر العورة، وقد يُلْبس في البحر. ( الجمع ) تَبَابينُ. ( مع ).التِّبْنُ: ما تهشَّم من سيقان القمح والشعير بعد درسه، تُعلَفه الماشية. و ـ قَدَحُ عظيم يكاد يُرْوي العشرين. ( الجمع ) أَتْبَانٌ.التِّبِنُ: الذي تَعْبَثُ يدُهُ بكل شيء.التِّبْنِيُّ: المنسوبُ إِلى التِّبْن. ويقال: ثوبٌ تِبْنيٌّ: لونُه لونُ التِّبْن.المَتْبَنُ: مكان التِّبْن. ( الجمع ) مَتَابنُ.المَتْبَنَةُ: المَتْبَنُ.
معنى
في قاموس معاجم
الإِتْبُ
البَقِيرة وهو بُرْدٌ أَو ثوب يُؤْخَذُ فَيُشَقُّ في وسَطِه ثم تُلْقِيه المرأَةُ
في عُنُقِها من غير جَيْب ولا كُمَّيْنِ قال أَحمد بن يحيى هو الإِتْبُ والعَلَقةُ
والصِّدارُ والشَّوْذَرُ والجمع الأُتُوبُ وفي حديث النخعي أَنّ جارِيةً زَنَتْ
فَجَل
الإِتْبُ
البَقِيرة وهو بُرْدٌ أَو ثوب يُؤْخَذُ فَيُشَقُّ في وسَطِه ثم تُلْقِيه المرأَةُ
في عُنُقِها من غير جَيْب ولا كُمَّيْنِ قال أَحمد بن يحيى هو الإِتْبُ والعَلَقةُ
والصِّدارُ والشَّوْذَرُ والجمع الأُتُوبُ وفي حديث النخعي أَنّ جارِيةً زَنَتْ
فَجَلَدَها خَمسين وعليها إِتْبٌ لها وإِزارٌ الإِتْبُ بالكسر بُرْدةٌ تُشَقُّ
فتُلبس من غير كُمَّيْنِ ولا جَيْب والإِتْبُ دِرْعُ المرأَة ويقال أَتَّبْتُها
تَأْتِيباً فَأْتَتَبَتْ هي أَي أَلبَسْتُها الإِتْبَ فَلَبِسَتْه وقيل الإِتْبُ
من الثياب ما قَصُر فَنَصَفَ الساقَ وقيل الإِتْبُ غير الإِزار لا رِباطَ له
كالتِّكَّةِ وليس على خِياطةِ السَّراوِيلِ ولكنه قَمِيصٌ غير مَخِيطِ الجانبين
وقيل هو [ ص 206 ] النُّقْبةُ وهو السَّراوِيلُ بلا رجلين وقال بعضهم هو قميص بغير
كُمَّيْنِ والجمع آتابٌ وإِتابٌ والمِئْتَبةُ كالإِتْبِ وقيل فيه كلُّ ما قيل في
الإِتْبِ وأُتِّبَ الثوبُ صُيِّرَ إِتْباً قال كثير عزة
هَضِيم الحَشَى رُؤْد المَطا بَخْتَرِيَّة ... جَمِيلٌ عليَها الأَتْحَمِيُّ
المُؤَتَّبُ
وقد تَأَتَّبَ به وأْتَتَبَ وأَتَّبَها به وإِيّاه تأْتِيباً كلاهما أَلْبَسها
الإِتْبَ فلَبِسَتْه أَبو زيد أَتَّبْتُ الجارِيةَ تَأْتِيباً إِذا دَرَّعْتَها
دِرْعاً وأْتَتَبَتِ الجارِيةُ فهي مُؤْتَتِبةٌ إِذا لبست الإِتْبَ وقال أَبو
حنيفة التَّأَتُّبُ أَن يَجْعَلَ الرَّجلُ حِمالَ القَوْسِ في صَدره ويُخْرِجَ
مَنْكِبَيْه منها فيَصِيرَ القَوْس على مَنْكِبَيْه ويقال تَأَتَّبَ قَوْسَه على
ظَهرِه وإِتْبُ الشعِيرةِ قِشْرُها والمِئْتَبُ المِشْمَلُ
معنى
في قاموس معاجم
التِّبْنُ
عَصيفة الزَّرْع من البُرِّ ونحوه معروف واحدته تِبْنة والتَّبْنُ لغة فيه
والتَّبْنُ بالفتح مصدر تَبَنَ الدابةَ يَتْبِنُها تَبْناً عَلَفَها التِّبْنَ
ورجل تَبّانٌ يَبيع التِّبْنَ وإن جعلتَه فَعْلانَ من التَّبّ لم تصْرِفْه
والتِّبْنُ بكسر التا
التِّبْنُ
عَصيفة الزَّرْع من البُرِّ ونحوه معروف واحدته تِبْنة والتَّبْنُ لغة فيه
والتَّبْنُ بالفتح مصدر تَبَنَ الدابةَ يَتْبِنُها تَبْناً عَلَفَها التِّبْنَ
ورجل تَبّانٌ يَبيع التِّبْنَ وإن جعلتَه فَعْلانَ من التَّبّ لم تصْرِفْه
والتِّبْنُ بكسر التاء وسكون الباء أَعظم الأَقْداعْ يكادُ يُرْوي العشرين وقيل هو
الغليظ الذي لم يُتَنَوَّق في صَنْعَتِه قال ابن بري وغيره ترتيبُ الأَقداحِ
الغُمَر ثم القَعْب يُرْوي الرجل ثم القَدَحُ يُرْوي الرَّجلين ثم العُسُّ يُروي
الثلاثةَ والأَربعة ثم الرَّفْد ثم الصَّحْن مقارب التِّبْنِ قال ابن بري وذكر
حمزة الأَصفهاني بعد الصَّحْن ثم المعْلَق ثم العُلْبة ثم الجَنْبَة ثم
الحَوْأَبةُ قال وهي أَنْكَرُها قال ونسب هذه الفروق إلى الأَصمعي وفي حديث عمرو
بن معديكرب أَشْرَبُ التِّبْنَ من اللَّبَن والتَّبَانةُ الطَّبانةُ والفِطْنة
والذَّكاءُ وتَبِنَ له تَبَناً وتَبانةً وتَبانِيَةً طَبِنَ وقيل التَّبَانةُ في
الشر والطَّبَانةُ في الخير وفي حديث سالم بن عبد الله قال كنا نقول في الحامل
المتوفَّى عنها زوجُها إنه يُنْفَقُ عليها من جميع المال حتى تَبَّنْتُم ما
تَبَّنْتُم قال عبد الله أُراها خَلَّطْتُم وقال أَبو عبيدة هو من التَّبانة
والطَّبانةِ ومعناهما شدَّةُ الفِطْنةِ ودِقَّةُ النظر ومعنى قول سالم تَبَّنْتُمْ
أَي أَدْقَقْتُمْ النظر فقُلْتُم إنه يُنْفَقُ عليها من نصيبها وقال الليث طَبِنَ
له بالطاء في الشرِّ وتَبِنَ له في الخير فجعَل الطَّبانة في الخَديعةِ
والاغْتِيال والتَّبانةَ في الخير قال أَبو منصور هما عند الأَئمة واحدٌ والعرب
تُبْدِلُ الطاءَ تاءً لقُرْب مَخرَجِهما قالوا مَتَّ ومَطَّ إذا مَدَّ وطَرَّ
وتَرَّ إذا سقط ومثله كثير في الكلام وقال ابن شميل التَّبَنُ إنما هو اللُّؤْمُ
والدِّقَّة والطَّبَنُ العِلْمُ بالأُمور والدَّهاءُ والفِطنة قال أَبو منصور وهذا
ضدُّ الأَول وروي عن الهوازني أَنه قال اللهم اشْغَلْ عنا أَتبانَ الشعراء قال وهو
فِطْنَتهم لما لا يُفطَنُ له الجوهري وتَبِنَ الرجلُ بالكسر يَتْبَنُ تَبَناً
بالتحريك أَي صارَ فَطِناً فهو تَبِنٌ أَي فَطِنٌ دقيقُ النظر في الأُمور وقد
تَبَّنَ تَتْبيناً إذا أَدَقَّ النظرَ قال أَبو عبيد وفي الحديث أَن الرجلَ
لَيَتكلَّم بالكلمةِ يُتَبِّنُ فيها يَهْوِي بها في النار قال أَبو عبيد هو عندي
إِغْماضُ الكلام وتَدقيقُه في الجدلِ والخصومات في الدِّين ومنه حديث مُعاذٍ إياكم
ومُغَمَّضاتِ
( * قوله « ومغمضات » هكذا ضبط في بعض نسخ النهاية وفي بعض آخر كمؤمنات وعليه
القاموس وشرحه ) الأُمور ورجل تَبِنٌ بَطِنٌ دقيقُ النظر في الأُمور فَطِنٌ
كالطَّبِن وزعم يعقوب أَن التاء بدل قال ابن بري قال أَبو سعيد السيرافي تَبِنَ
الرجلُ انْتفخ بَطْنُه ذكَره عند قول سيبويه وبَطِنَ بَطَناً فهو بَطِنٌ وتَبِنَ
تَبَناً فهو تَبِنٌ فقرَنَ تَبِنَ ببَطِنَ قال وقد يجوز أَن يريد سيبويه بتَبِنَ
( * قوله « وقد يجوز أن يريد سيبويه بتبن إلخ » هكذا فيما بأيدينا من النسخ
امتَلأَ بطنُه لأَنه ذكره بعده وبَطِنَ بَطَناً وهذا لا يكون إلا الفطنة قال
والتَّبِنُ الذي يَعْبَثُ بيدِه في كل شيء وقوله في حديث عمر ابن عبد العزيز إنه
كان يَلْبَسُ رداءً مُتَبَّناً بالزَّعْفَرانِ أَي يُشْبه لونه لونَ التَِّبْنِ والتُّبَّان
بالضم والتشديد سَراويلُ صغيرٌ مقدارُ شبْر يستر العورة المغلَّظة فقط يكون
للملاَّحينَ وفي حديث عمّار أَنه صلى في تُبّانٍ فقال إني مَمْثونٌ أَي يشتكي
مَثانَتَه وقيل التُّبّانُ شِبْهُ السَّراويلِ الصغير وفي حديث عمر صلى رجل في
تُبّانٍ وقميص تذكَِّره العرب والجمع التَّبابِين وتُبْنَى موضع قال كثيِّر عزة
عَفا رابغٌ من أََهلِه فالظَّواهِرُ فأَكنافُ تُبْنَى قد عَفَتْ فالأَصافِرُ
معنى
في قاموس معاجم
التِبْنُ
معروف،
الواحدة
تِبْنَةٌ.
والتِبْنُ
أيضاً: قَدَح
كبير.
والتَبْنُ
بالفتح: مصدر
تَبَنْتُ
الدابة
أَتْبِنُها
تَبْناً، أي علفتها
التِبْنَ.
والتَبانَةُ:
الطَبانةُ والفطنةُ.
وقد تَبِنَ
الرجل بالكسر
يَتْبَنُ
تَبَناً
بالتحريك، أي
صار ف
التِبْنُ
معروف،
الواحدة
تِبْنَةٌ.
والتِبْنُ
أيضاً: قَدَح
كبير.
والتَبْنُ
بالفتح: مصدر
تَبَنْتُ
الدابة
أَتْبِنُها
تَبْناً، أي علفتها
التِبْنَ.
والتَبانَةُ:
الطَبانةُ والفطنةُ.
وقد تَبِنَ
الرجل بالكسر
يَتْبَنُ
تَبَناً
بالتحريك، أي
صار فطناً،
فهو تَبِنٌ أي
فَطِنٌ دقيق
النظر في
الأمور. وقد
تَبَّنَ
تَتْبيناً،
إذا أَدَقَّ
النظر.
والتَبَّانُ:
الذي يبيع
التِبْنَ.
والتُبَّانُ:
بالضم
والتشديد:
سراويلُ
صغيرٌ مقدار
شبر يستُر
العورةَ الغلّظة
فقط، يكون
للملاَّحين.
معنى
في قاموس معاجم
ت ب ن : التِّبْنُ معروف الواحدة تبنة و التَّبْنُ بالفتح مصدر و تَبَنَ الدابة أي علفها تبنا وبابه ضرب و تَبَّنَ تَتْبِينا أدق النظر وهو في
حديث سالم بن عبد الله رضي الله عنهما و التَّبَّانُ الذي يبيع التبن وإن جعلته فعلان من التب لم تصرفه و التُّبَّانُ با
ت ب ن : التِّبْنُ معروف الواحدة تبنة و التَّبْنُ بالفتح مصدر و تَبَنَ الدابة أي علفها تبنا وبابه ضرب و تَبَّنَ تَتْبِينا أدق النظر وهو في حديث سالم بن عبد الله رضي الله عنهما و التَّبَّانُ الذي يبيع التبن وإن جعلته فعلان من التب لم تصرفه و التُّبَّانُ بالضم والتشديد سراويل صغير مقدار شبر يستر العورة المغلظة ويقد يكون للملاحين
معنى
في قاموس معاجم
تبن يتبن: تبنا. الماشية: أطعمها التبن....
تبن يتبن: تبنا. الماشية: أطعمها التبن.
معنى
في قاموس معاجم
تبن يتبن: تبنا وتبانة. 1-له: فطن له. 2-نظر في الأمور بدقة....
تبن يتبن: تبنا وتبانة. 1-له: فطن له. 2-نظر في الأمور بدقة.
معنى
في قاموس معاجم
تبن تتبينا. (تبن) 1-نظر في الأمور بدقة. 2-ه: ألبسه التبان. 3-جعل التبن في المتبن....
تبن تتبينا. (تبن) 1-نظر في الأمور بدقة. 2-ه: ألبسه التبان. 3-جعل التبن في المتبن.