أتفهَ/ أتفهَ في يُتفِه، إتفاهًا، فهو مُتْفِه، والمفعول مُتْفَه
• أتفَه العطاءَ/ أتفَه في العَطاءِ: قلَّله....
أتفهَ/ أتفهَ في يُتفِه، إتفاهًا، فهو مُتْفِه، والمفعول مُتْفَه
• أتفَه العطاءَ/ أتفَه في العَطاءِ: قلَّله.
معنى
في قاموس معاجم
تَفِهَ
ـَ تَفَهاً، وتُفُوهاً، وتَفَاهَةً: قَلَّ وخَسَّ وحَقُر. و ـ الرجلُ: حَمُق. فهو تَفِهٌ، وتافِهٌ. و ـ الطعامُ: لم يكن له طعم. فهو تَفِهٌ.أَتْفَهَ في العطاء: قلَّل.التُّفَةُ: التُّفَّةُ.
ـَ تَفَهاً، وتُفُوهاً، وتَفَاهَةً: قَلَّ وخَسَّ وحَقُر. و ـ الرجلُ: حَمُق. فهو تَفِهٌ، وتافِهٌ. و ـ الطعامُ: لم يكن له طعم. فهو تَفِهٌ.أَتْفَهَ في العطاء: قلَّل.التُّفَةُ: التُّفَّةُ.
معنى
في قاموس معاجم
تَفِهَ الشيءُ
يَتْفَهُ تَفَهاً وتُفوهاً وتَفاهةً قَلَّ وخَسَّ فهو تَفِهٌ وتافِهٌ ورجل تافِهُ
العقْل أَي قليلُه والتافِهُ الحقير اليسير وقيل الخسيس القليلُ وفي الحديث قيل يا
رسول الله وما الرُّوَيْبِضة ؟ فقال الرجل التافهُ يَنْطِق في أَمر العامة قال
ا
تَفِهَ الشيءُ
يَتْفَهُ تَفَهاً وتُفوهاً وتَفاهةً قَلَّ وخَسَّ فهو تَفِهٌ وتافِهٌ ورجل تافِهُ
العقْل أَي قليلُه والتافِهُ الحقير اليسير وقيل الخسيس القليلُ وفي الحديث قيل يا
رسول الله وما الرُّوَيْبِضة ؟ فقال الرجل التافهُ يَنْطِق في أَمر العامة قال
التافه الحقير الخسيس وفي حديث عبدالله بن مسعود وذَكَرَ القرآن لا يَتْفَهُ ولا
يَتَشانُّ يَتشانُّ َبْلَى من الشَّنّ ولا يَخْلُقُ من كثرة التَّرْداد من الشَّنّ
وهو السِّقاء الخَلَق وقوله لا يَتْفَهُ هو من الشيء التافه وهو الخسيس الحقير وفي
الحديث كانتِ اليدُ لا تُقْطَع في الشيء التافِهِ ومنه قول إِبراهيم تجوز شهادة
العبدِ في الشيء التافِهِ قال ابن بري شَاهده قول الشاعر لا تُنْجِز الوَعْدَ إِنْ
وَعَدْإِنْ أََعْطَيْتَ أَعْطَيْتَ تافهاً نَكِدا والأَطعمةُ التَّفِهة التي ليس
لها طَعْمُ حلاوة أَو حُموضة أَو مَرارة ومنهم من يجعل الخبز واللحم منها وتَفِهَ
الرجلُ تُفوهاً فهو تافِهٌ حَمُق والتُّفَةُ عَناقُ الأَرض وهي أَيضاً المرأَة
المَحْقُورة والمعروف فيهما التُّفَّةُ تقول العرب اسْتَغْنَتِ التُّفَّةُ عن
الرُّفَّة الرُّفَّة التبن لأَنها تَطْعَم اللحمَ إِذ كانت سَبُعاً عن أَبي حنيفة
في أَنوائه قال ابن بري والصحيح تُفَةٌ ورُفَةٌ كما ذكر الجوهري في فصل رفه فإِنه
قال التُّفَة والرُّفَةٌ بالتاء التي يوقف عليها بالهاء قال وكذلك ذكره ابن جني عن
ابن دريد وغيره ويقال التُّفَة والرُّفَة بالتخفيف مثل الثُّبَةِ والقُلَةِ قال
وهذا هو المشهور قال وذكرها ابن السكيت في أَمثاله فقال أَغنى عن ذلك من التُّفَة
عن الرُّفَه بالتخفيف لا غير وبالهاء الأَصلية وأَنشد ابن فارس شاهداً على تخفيف
التُّفَة والرُّفَة غَنِينا عن وِصالِكُمُ حَدِيثاً كما غَنِيَ التُّفاتُ عن
الرُّفاتِ وأَنشد أَبو حنيفة في كتاب النبات يصف ظَليماً حَبَسَتْ مَناكِبُه
السَّفَا فكأَنَّه رُفَةٌ بأَنْحِيةِ المَداوِس مُسْنَدُ شبَّه ما أَضافت الريحُ
إِلى مَناكِبه وهو حاضن بيضه لا يبرح بالتبن المجموع في ناحية البَيْدر وأَنحية
جمع ناحية مثْل واد وأَودية قال وجمع فاعل على أَفعلة نادر
معنى
في قاموس معاجم
التافِهُ:
الحقيرُ
اليسيرُ. وقد
تفهَ....
التافِهُ:
الحقيرُ
اليسيرُ. وقد
تفهَ.
معنى
في قاموس معاجم
ت ف ه : التَّافِهُ الحقير اليسير وقد تَفِهَ من باب طرب وفي الحديث في ذكر القرآن { لا يتفه ولا يتشان } قلت لا يتفه أي لا يصير حقيرا ولا يتشان
أي لا يخلق على كثرة الرد من قولهم تشانت القربة أي أخلقت وصارت شنا...
ت ف ه : التَّافِهُ الحقير اليسير وقد تَفِهَ من باب طرب وفي الحديث في ذكر القرآن { لا يتفه ولا يتشان } قلت لا يتفه أي لا يصير حقيرا ولا يتشان أي لا يخلق على كثرة الرد من قولهم تشانت القربة أي أخلقت وصارت شنا
معنى
في قاموس معاجم
أتفه إتفاها. (تفه) قلل: «أتفه في عطائه»....
أتفه إتفاها. (تفه) قلل: «أتفه في عطائه».
معنى
في قاموس معاجم
تفه يتفه: تفها وتفوها وتفاهة. 1-الشيء: قل وحقرت قيمته. 2-حمق. 3-الطعام: كان من غير طعم....
تفه يتفه: تفها وتفوها وتفاهة. 1-الشيء: قل وحقرت قيمته. 2-حمق. 3-الطعام: كان من غير طعم.
معنى
في قاموس معاجم
تفه. 1-من الأطعمة: ما كان من غير طعم. 2-من الناس: الأحمق....
تفه. 1-من الأطعمة: ما كان من غير طعم. 2-من الناس: الأحمق.