تَكَّ الشيءَ
يَتُكُّه تَكّاً وطئه فشدخه ولا يكون إِلاَّ في شيء لين كالرطب والبطيخ ونحوهما
وتَكْتَكْتُ الشيء أَي وطئته حتى شدخته والتاكُّ الهالك مُوقاً يقال أَحمق تاكّ
وقيل أَحمق فاكّ تاكّ إِتباع له بالغُ الحمقِ والجمع تاكُّون وتَكَكةً وتُكَّاك
كضَرَب
تَكَّ الشيءَ
يَتُكُّه تَكّاً وطئه فشدخه ولا يكون إِلاَّ في شيء لين كالرطب والبطيخ ونحوهما
وتَكْتَكْتُ الشيء أَي وطئته حتى شدخته والتاكُّ الهالك مُوقاً يقال أَحمق تاكّ
وقيل أَحمق فاكّ تاكّ إِتباع له بالغُ الحمقِ والجمع تاكُّون وتَكَكةً وتُكَّاك
كضَرَبةٍ وضُرَّابٍ وتُكُك كبُزُل وما كنتَ تاكّاً ولقد تَكَكْتَ بالفتح تُكُوكاً
قال الكسائي يقال أَبيتَ إِلا أَن تَحمُق وتَتُكَّ وقد تَكَّهُ النبيذُ مثل
هَكَّهُ وهَرَّجه إِذا بلغ منه والتَّكِيكُ الذي لا رأْي له وهو بيّن التَّكاكة عن
الهجري وأَنشد أَلم تَأْت التَّكاكةُ قد تَراها كقَرْنِ الشمسِ باديةً ضُحَيّا ؟
التهذيب ابن الأَعرابي تُكَّ إِذا قطع وتَكَّ الإِنسان إِذا حَمُق قال والتِّكَّكُ
والفُكَّكُ الحَمْقى القُيَّق والتِّكَّة واحدة التَّكَكِ وهي تِكَّة السراويل
وجمعها تِكَكٌ والتِّكةُ رباط السراويل قال ابن دريد لا أَحسبها إِلا دخيلاً وإِن
كانوا تكلموا بها قديماً وقد اسْتَتَكَّ بها والتُّكّ طائر يقال له ابن تمرة عن
كراع