تَلَّ - [ت ل ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). تَلَلَّ، يَتُلُّ، مص. تَلَّ.
1. "تَلَّ الماءُ" : قَطَرَ رَشَحَ. "تَلَّ العَرَقُ".
2. "تَلَّ الماءَ" : قَطَّرَهُ.
3. "تَلَّ الرَّجُلَ" : صَرَعَهُ.
4. "تَلَّ خَصْمَهُ": ...
تَلَّ - [ت ل ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). تَلَلَّ، يَتُلُّ، مص. تَلَّ.
1. "تَلَّ الماءُ" : قَطَرَ رَشَحَ. "تَلَّ العَرَقُ".
2. "تَلَّ الماءَ" : قَطَّرَهُ.
3. "تَلَّ الرَّجُلَ" : صَرَعَهُ.
4. "تَلَّ خَصْمَهُ": أَلْقاهُ على عُنُقِهِ وَخَدِّهِ. وَتَلَّهُ لِلْجَبينِ
[الصافات آية 103].
5. "تَلَّ الحَجَرُ" : سَقَطَ.
6. "تَلَّ السَّائِلُ" : جَرَى.
7. "تَلَّ السَّائِلَ" : صَبَّهُ.
8. "تَلَّ الحَبْلَ في البِئْرِ" : دَلاَّه، أَرْخاهُ.
9. "تَلَّ الشَّيْءَ في يَدِهِ" : وَضَعَهُ، دَفَعَهُ إِلَيْهِ.
10. "تَلَّهُ بِتِلَّةِ سوءٍ": رَماهُ بِأَمْرٍ قَبيحٍ.
تَلُّ - الجمع : تِلالٌ، تُلولٌ. [ت ل ل]. (مص. تَلَّ). "على التَّلِّ" : الهَضْبَةِ، الْمُرتَفَعِ مِنَ الأرْضِ قَليلا. "رَأَى النُّورَ في دارٍ كَبيرَةٍ بُنِيَتْ مُنْعَزِلَةً فَوْقَ تَلٍّ بِأَقْصَى غَرْبِ القَرْيَةِ". (أحمد ...
I تَلّ [مفرد]: الجمع: أتلال (لغير المصدر) وتِلال (لغير المصدر) وتُلُول (لغير المصدر):
1- مصدر تَلَّ.
2- (جغ) ما ارتفع من الأرض عمّا حوله، وهو دون الجبل.
• التَّلّ السَّفحيّ: (جغ) تلّ واقع عند سفح جبل.
II تَلَّ تَلَلْتُ، يَتُلّ، اتْلُلْ/ تُلَّ، ...
I تَلّ [مفرد]: الجمع: أتلال (لغير المصدر) وتِلال (لغير المصدر) وتُلُول (لغير المصدر):
1- مصدر تَلَّ.
2- (جغ) ما ارتفع من الأرض عمّا حوله، وهو دون الجبل.
• التَّلّ السَّفحيّ: (جغ) تلّ واقع عند سفح جبل.
II تَلَّ تَلَلْتُ، يَتُلّ، اتْلُلْ/ تُلَّ، تَلاًّ، فهو تالّ، والمفعول مَتْلول وتليل
• تلَّ الرَّجلُ عدوَّه: صرعه، ألقاه على عنُقه وخدِّه {فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ
}.
تَلَّ فلانٌ ـُ تَلاًّ: سقط. والماءُ والعرقُ ونحوُهما: قَطَرَ ورَشَح. وفلاناً تَلاًّ: صرعه. و ـ أَلقاه على عنقه وخدِّه. ومنه في التنزيل العزيز: ( وتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ). ويقال: تَلَّ الناقَةَ: أَناخها وأَبْرَكها. و ـ الماءَ ونحوَه: قَطَّره. و ـ صَبَّه. و ـ الشيءَ في يد فلان: وضعه ...
تَلَّ فلانٌ ـُ تَلاًّ: سقط. والماءُ والعرقُ ونحوُهما: قَطَرَ ورَشَح. وفلاناً تَلاًّ: صرعه. و ـ أَلقاه على عنقه وخدِّه. ومنه في التنزيل العزيز: ( وتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ). ويقال: تَلَّ الناقَةَ: أَناخها وأَبْرَكها. و ـ الماءَ ونحوَه: قَطَّره. و ـ صَبَّه. و ـ الشيءَ في يد فلان: وضعه فيها، أَو دفعه إِليه. فهو مَتْلُولٌ، وتَلِيلٌ. وجمع الأَخير: تَلَّى.أَتَلَّ الماءَ ونحوَه: تَلَّهُ.تَلَّلَهُ: صرعه.التَّلاَلُ: يُقال: الضَّلاُل ابنُ التَّلالِ: في المبالغة في الضلال. ( إِتباع ).التَّلاَلَةُ: يُقال: جاءَ بالضَّلالة والتَّلالة. ( إِتباع ).التَّلُّ: ما ارتفع من الأَرض عمَّا حوله، وهو دون الجبل. ( الجمع ) تِلالٌ، وتُلُولٌ، وأَتْلالٌ.التُّلُّ: نسيج رقيق يُشْتَفُّ ما وراءَه. ( محدَثة ). ( عربيّه: شَفّ ).التَّلَلُ: البلَل.التَّلَّةُ: مصدر المرّة. و ـ الضَّجعة. و ـ غلاف الطَّلْعِ يُجعل إِناءً للشرب. ( الجمع ) تِلال.التِّلَّة: مصدر الهيئة. و ـ الكسل. و ـ الحالة. يُقال: بات بِتِلَّةِ سَوءٍ: بحالة سوء. ورماه بتِلَّةِ سَوءٍ: بأَمر قبيح.التُّلَّى: الشاة المذبوحة.التَّلُول: الذي لا ينقاد إِلا بطيئاً.التَّلِيلُ: العُنُق. ( الجمع ) أَتِلَّةٌ. وتُلُلٌ، وتَلائِلُ.المِتَلُّ: القويُّ. و ـ المنتصب من الرماح. و ـ الشديد من الناس والدوابّ.المَتْلُول: المستَحْكِم الخَلْقِ المُدْمَجُ.
أَتَلَ يَأْتِلُ من حَدِّ ضَرَبَ أَتْلا بالفتحِ وأَتَلانًا وأَتَلالاً مُحَرَّكَتَيْنِ : إِذا مَشَى وقارَبَ الخَطْوَ في غَضَبٍ وفي العُبابِ : كأَنه غَضْبانُ قال عُفَيَرُ ابنُ المُتَمَرسِ العُكْلِي يُعاتِب أَخاه :
أُرانِي لا آتِيكَ إِلاّ كَأنما ... أَسَأْتُ وِإلاّ أَنْتَ غَضْبانُ تَأْتِلُ
أَرَدْتُ لكَيما لا تَرَى لِيَ زَلّةً ... ومَنْ ذَا الذي يُعْلَى الكَمالَ فَيَكْمُلُ وقِيلَ : هو مَشي بتَثَاقُل قالَ :
" مالَكِ يا ناقَةُ تَأْتِلِينَا ويُقال : مَلأْتُ بَطْنَه من الطَّعامِ حَتّى أَتَلَ أي : امْتَلأَ عن أبي علِي الأَصْفَهاني قال ابنُ بَرّيّ وأَنْشَدَ أَبو زَيْد :
" وقد مَلأْتُ بَطْنَه حَتّى أَتَلْ
" غَيظًا فأَمْسَى ضِغْنُه قد اعْتَدَل والأَوْتَلُ : الشَّبعانُ عن ابنِ عَبّادٍ
وقالَ أَيْضًا : قومٌ أتُلٌ بضَمَّتَين ووُتُلٌ أَيْضًا أَي : شِباعٌ
ومما يُستَدْرَكُ عليه : الأَتْلُ : سَوادُ البُرمَةِ عن ابنِ عَبّادٍ
وقالَ أبو عَلِي الأصْفَهاني : أتَلَ الرَّجُلُ يَأْتِلُ أتُولاً : إِذا تَأَخَرَ وتَخَلفَ
وآتِيل كشاتِيل : قَريَةٌ بناحِيَةِ الزَّوَزَانِ من قِلاعِ الأَكْرادِ البُخْتِيّة عن عِزِّ الدِّينِ أبي الحَسَنِ علي بن عَبدِ الكَرِيمِ الجَزَرِيِّ نقَلَه ياقُوت
وِإتِلُ بكَسرِ أَوّلِه وثانِيه : اسمُ نَهْرٍ عَظيمٍ شَبِيهٍ بدِجْلَةَ في بلادِ الخَزَر وَيمُرُّ ببلادِ الرّوسِ وبُلْغار وقيلَ : إِتِلُ : قَصَبَةُ بلادِ الخَزَرِ والنهرُ مسَمًّى بها وقد يَتَشَعَّبُ منه نَيِّفٌ وسَبعُون نَهْراً نقله ياقوت
الأُتُول كقُعُودٍ : مُقارَبَةُ الخَطْوِ في غَضَبٍ عن الفَرّاءِ