التُّوَلَةُ كهُمَزَةٍ : السِّحْرُ أو شِبهُه الأَخِيرُ عن الخَلِيل . وخَرَزَةٌ تُحَبِّبُ معها المَرأةُ إلى زَوجِها عن الأصمَعِيّ . وقال ابنُ فارِس : هو شيءٌ تَجعله المرأةُ في عُنُقِها تَتَحسَّنُ به عندَ زَوْجِها كالتِّوَلَة كعِنَبَة فيهما وبهما رُوِىَ حديثُ ابنِ مَسعُودٍ رضي اللّه عنه : " إنّ التَّمائِمَ والرُّقَى والتُّوَلَةَ مِن الشِّركِ " التُّوَلَةُ : الدَّاهِيَةُ المُنْكَرَةُ كالدُّوَلَة عن الفَرّاء كالتَّوْلَة بالفتح والضمّ وكذلك الدُّولَةُ بالضّم ج : تُولَاتٌ ودُولات بالضم . وفي الحديث : " إن أبا جَهْلٍ لَمّا رَأَى الدَّبْرَةَ قال : إنّ اللَّهَ قد أراد بقُرَيشٍ التُّوَلَةَ " . والتاءُ مُبدلةٌ من دال كما قال سِيبَوَيه في تاء تَرَبُوتٍ للنّاقَةِ المُرْتاضة : إنها بَدَلٌ مِن دال مدرب . واشتقاق الدُّولَة مِن تَداوُلِ الأيّامِ ظاهِرٌ . قال ابنُ الأعرابي : تالَ يَتُولُ : إذا عالَجَ التُّوَلَةَ أي السِّحْرَ . قال غيره : التَّالُ : صِغارُ النَّخْلِ وفُسْلانُها واحِدَتُها : تالَةٌ . ومحمّدُ بنُ أحمدَ بنِ تَوْلَةَ مُحدِّثٌ رَوى عنه سُليمانُ بن إبراهيم الأَصْبَهانيُّ الحافِظ . قال أبو صاعِدٍ : تَوِيلَةٌ مِن النّاسِ كسَفِينةٍ : أي جَماعَةٌ جاءت مِن بُيوتٍ وصِبيانٍ ومالٍ . وعبدُ اللَّهِ بنُ تَوْلَى كسَكْرَى وقال ابنُ أبي حاتِمٍ : بَولَى بالمُوحَّدة كما في العُباب تابِعِيٌّ عن عُثمانَ بنِ عَفّانَ وعنه عبدُ الرحمن بن إسحاق إن كان سَمِع منه قاله ابنُ حِبَّان . وتَوِيلٌ كأمِيرٍ : جَدُّ حَنْظَلَة بنِ صَفْوانَ وأخيه بِشْرِ بن صَفْوانَ من أمراء مِصْرَ . وكزُبَيرٍ : قَيسُ بنُ تُوَيْلٍ نَقلَه الصاغانيُّ . قال أبو عَمْرو : التَّاوِيلَةُ : نَبتٌ يَنْبُت في أَلْوِيَةِ الرَّمْل . يُقال : جاء بِدُولاهُ وتُولاهُ عن أبي مالِكٍ ودُولاتِه وتُولاتِه بضَمَّتيْن : أي بالدَّواهِي
ومما يستدرك عليه : إنّ فُلاناً لَذو تُولاتٍ : إذا كان ذا لطفٍ وتَأَتٍّ حتى كأنه يَسحَرُ صاحِبَه عن ابن الأعرابي . وقال أبو عمرو : تُلْتُ بِه : إذا مُنِيتَ ودُهِيتَ به وأنشَد :
" تُلْتُ بِساقٍ صادِقِ المَرِيسِ ت - ي - ل
أَتَلَ يَأْتِلُ من حَدِّ ضَرَبَ أَتْلا بالفتحِ وأَتَلانًا وأَتَلالاً مُحَرَّكَتَيْنِ : إِذا مَشَى وقارَبَ الخَطْوَ في غَضَبٍ وفي العُبابِ : كأَنه غَضْبانُ قال عُفَيَرُ ابنُ المُتَمَرسِ العُكْلِي يُعاتِب أَخاه :
أُرانِي لا آتِيكَ إِلاّ كَأنما ... أَسَأْتُ وِإلاّ أَنْتَ غَضْبانُ تَأْتِلُ
أَرَدْتُ لكَيما لا تَرَى لِيَ زَلّةً ... ومَنْ ذَا الذي يُعْلَى الكَمالَ فَيَكْمُلُ وقِيلَ : هو مَشي بتَثَاقُل قالَ :
" مالَكِ يا ناقَةُ تَأْتِلِينَا ويُقال : مَلأْتُ بَطْنَه من الطَّعامِ حَتّى أَتَلَ أي : امْتَلأَ عن أبي علِي الأَصْفَهاني قال ابنُ بَرّيّ وأَنْشَدَ أَبو زَيْد :
" وقد مَلأْتُ بَطْنَه حَتّى أَتَلْ
" غَيظًا فأَمْسَى ضِغْنُه قد اعْتَدَل والأَوْتَلُ : الشَّبعانُ عن ابنِ عَبّادٍ
وقالَ أَيْضًا : قومٌ أتُلٌ بضَمَّتَين ووُتُلٌ أَيْضًا أَي : شِباعٌ
ومما يُستَدْرَكُ عليه : الأَتْلُ : سَوادُ البُرمَةِ عن ابنِ عَبّادٍ
وقالَ أبو عَلِي الأصْفَهاني : أتَلَ الرَّجُلُ يَأْتِلُ أتُولاً : إِذا تَأَخَرَ وتَخَلفَ
وآتِيل كشاتِيل : قَريَةٌ بناحِيَةِ الزَّوَزَانِ من قِلاعِ الأَكْرادِ البُخْتِيّة عن عِزِّ الدِّينِ أبي الحَسَنِ علي بن عَبدِ الكَرِيمِ الجَزَرِيِّ نقَلَه ياقُوت
وِإتِلُ بكَسرِ أَوّلِه وثانِيه : اسمُ نَهْرٍ عَظيمٍ شَبِيهٍ بدِجْلَةَ في بلادِ الخَزَر وَيمُرُّ ببلادِ الرّوسِ وبُلْغار وقيلَ : إِتِلُ : قَصَبَةُ بلادِ الخَزَرِ والنهرُ مسَمًّى بها وقد يَتَشَعَّبُ منه نَيِّفٌ وسَبعُون نَهْراً نقله ياقوت
الأُتُول كقُعُودٍ : مُقارَبَةُ الخَطْوِ في غَضَبٍ عن الفَرّاءِ