أَتَلَ يَأْتِلُ من حَدِّ ضَرَبَ أَتْلا بالفتحِ وأَتَلانًا وأَتَلالاً مُحَرَّكَتَيْنِ : إِذا مَشَى وقارَبَ الخَطْوَ في غَضَبٍ وفي العُبابِ : كأَنه غَضْبانُ قال عُفَيَرُ ابنُ المُتَمَرسِ العُكْلِي يُعاتِب أَخاه :
أُرانِي لا آتِيكَ إِلاّ كَأنما ... أَسَأْتُ وِإلاّ أَنْتَ غَضْبانُ تَأْتِلُ
أَرَدْتُ لكَيما لا تَرَى لِيَ زَلّةً ... ومَنْ ذَا الذي يُعْلَى الكَمالَ فَيَكْمُلُ وقِيلَ : هو مَشي بتَثَاقُل قالَ :
" مالَكِ يا ناقَةُ تَأْتِلِينَا ويُقال : مَلأْتُ بَطْنَه من الطَّعامِ حَتّى أَتَلَ أي : امْتَلأَ عن أبي علِي الأَصْفَهاني قال ابنُ بَرّيّ وأَنْشَدَ أَبو زَيْد :
" وقد مَلأْتُ بَطْنَه حَتّى أَتَلْ
" غَيظًا فأَمْسَى ضِغْنُه قد اعْتَدَل والأَوْتَلُ : الشَّبعانُ عن ابنِ عَبّادٍ
وقالَ أَيْضًا : قومٌ أتُلٌ بضَمَّتَين ووُتُلٌ أَيْضًا أَي : شِباعٌ
ومما يُستَدْرَكُ عليه : الأَتْلُ : سَوادُ البُرمَةِ عن ابنِ عَبّادٍ
وقالَ أبو عَلِي الأصْفَهاني : أتَلَ الرَّجُلُ يَأْتِلُ أتُولاً : إِذا تَأَخَرَ وتَخَلفَ
وآتِيل كشاتِيل : قَريَةٌ بناحِيَةِ الزَّوَزَانِ من قِلاعِ الأَكْرادِ البُخْتِيّة عن عِزِّ الدِّينِ أبي الحَسَنِ علي بن عَبدِ الكَرِيمِ الجَزَرِيِّ نقَلَه ياقُوت
وِإتِلُ بكَسرِ أَوّلِه وثانِيه : اسمُ نَهْرٍ عَظيمٍ شَبِيهٍ بدِجْلَةَ في بلادِ الخَزَر وَيمُرُّ ببلادِ الرّوسِ وبُلْغار وقيلَ : إِتِلُ : قَصَبَةُ بلادِ الخَزَرِ والنهرُ مسَمًّى بها وقد يَتَشَعَّبُ منه نَيِّفٌ وسَبعُون نَهْراً نقله ياقوت
الأُتُول كقُعُودٍ : مُقارَبَةُ الخَطْوِ في غَضَبٍ عن الفَرّاءِ