يقال
للضأن
الكثيرة:
ثَلَّةٌ.
والجمع
ثِلَلٌ. والثَلَّةُ
أيضاً:
الصُوف. يقال:
كساءٌ جيدُ
الثَلّة.
وحبلُ
ثَلّةٍ، أي
صوفٍ. قال: ولا
يقال
للشَعَرِ
ثَلّةٌ ولا
للوبر، فإذا
اجتمعَ الصُوف
والشعر
والوبر قيل:
عند فلان
ثَلّةٌ كثيرةٌ.
وقد أَثَلَّ
يقال
للضأن
الكثيرة:
ثَلَّةٌ.
والجمع
ثِلَلٌ. والثَلَّةُ
أيضاً:
الصُوف. يقال:
كساءٌ جيدُ
الثَلّة.
وحبلُ
ثَلّةٍ، أي
صوفٍ. قال: ولا
يقال
للشَعَرِ
ثَلّةٌ ولا
للوبر، فإذا
اجتمعَ الصُوف
والشعر
والوبر قيل:
عند فلان
ثَلّةٌ كثيرةٌ.
وقد أَثَلَّ
الرجل فهو
مُثِلٌّ، إذا
كثُرت عنده
الثَلَّة.
وثَلَّةُ
البئر أيضاً:
ما أُخْرِجَ
من ترابها.
والثُلَّةُ،
بالضم:
الجماعة من
الناس.
وثَلَّت
الدابةُ
تَثُلُّ، أي
راثَتْ؛
وكذلك كلُّ ذي
حافر.
وَثَلَلْتُ التراب
في البئر
وغيرها، إذا
هِلْتَهُ.
ؤَثَلَلْتُ
البيت
أَثُلُّهُ:
هدمته، وهو أن
تحفِر أصلَ
الحائط ثم
تدفعَ
فينقاض؛ وهو
أهْولُ الهدمِ.
يقال: ثَلَّ
الله عرشهم:
أي هدم ملكهم.
ويقال للقوم
إذا ذهب
عزّهم: قد
ثُلَّ عرشهم، ومنه
قول زهير:
تَدارَكْتُما
الأَحلافَ
قد ثُلَّ
عَرْشُها
كأنه هُدِمَ وأُهْلِكَ.
وأَثْلَلْتُهُ،
إذا أمرت
بإصلاح ما
ثُلَّ منه.
والثَلَلُ
بالتحريك:
الهلاك. تقول
منه. ثَلَلْتُ
الرجل
أَثُلُّهُ
ثَلاًّ
وثلَلاً.
معنى
في قاموس معاجم
الأَثْلُ:
شجرٌ، وهو نوع
من الطَرْفاء.
ومنه قيل
للأصل
أثْلَةٌ،
يقالك فلان
ينِحَتُ أَثْلَتَنا،
إذا قال في
حسَبه قبيحاً.
قال الأعشى:
ألَسْتَ
منتهياً عن
نَحْتِ
أَثْلَتِـنـا
ولست
ضائِرَها ما
أَطَّتِ
ا
الأَثْلُ:
شجرٌ، وهو نوع
من الطَرْفاء.
ومنه قيل
للأصل
أثْلَةٌ،
يقالك فلان
ينِحَتُ أَثْلَتَنا،
إذا قال في
حسَبه قبيحاً.
قال الأعشى:
ألَسْتَ
منتهياً عن
نَحْتِ
أَثْلَتِـنـا
ولست
ضائِرَها ما
أَطَّتِ
الإِبلُ
والتَأثيلُ:
التأصيلُ،
يقال: مجدٌ
مُؤَثَّلٌ
وأَثيلٌ. قال
امرؤ القيس:
ولَكِنمّا
أسعى لمجـدٍ
مُـؤّثّـلٍ
وقد
يُدْرِكُ
المجدَ
المُؤَثَلَ
أَمْثالي
والتَأَثُّلُ:
اتِّخاذُ
أصلِ مالٍ،
وفي الحديث في
وصيِّ اليتيم:
"إنّه يَأكل
من ماله غير
مُتَأَثِّلٍ
مالاً".
والأَثالُ
بالفتح:
المَجْدُ.
وربّما قالوا:
تَأَثَلْتُ
بئراً، أي
حفرتُها. قال
أبو ذؤيب:
وقد
أرسلوا
فُراَّطَهُمْ
فَتأَثَّلُوا
قَليباً
سَفاها
كالإماءِ
القَواعِدِ