أجَادَ - [ج و د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أُجِيدُ، أَجِدْ، مص. إِجَادَةٌ.
1. "أَجَادَ الشَّاعِرُ" : أَتَى بالجَيّدِ من القَوْلِ. "وقَد أَجاد إِيلْيَا أبو ماضي شِعْرًا وأَحْسَنَ خَيالاً" (الريحاني).
2. "أَجَادَ عَمَلَهُ" : ...
أجَادَ - [ج و د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). أُجِيدُ، أَجِدْ، مص. إِجَادَةٌ.
1. "أَجَادَ الشَّاعِرُ" : أَتَى بالجَيّدِ من القَوْلِ. "وقَد أَجاد إِيلْيَا أبو ماضي شِعْرًا وأَحْسَنَ خَيالاً" (الريحاني).
2. "أَجَادَ عَمَلَهُ" : أَتَى بالجَيِّدِ مِنَ العَمَلِ"
3. "أَجَادَ الاخْتِيارَ": أَصَابَ، أَحْسَنَ.
4. "يُجِيدُ اللُّغَاتِ الأَجْنَبِيَّةَ" : يُتْقِنُهَا، يُلِمُّ بِها إِلْمَاما جَيِّدًا.
5. "أَجَادَهُ النَّقْدَ" : أَعْطَاهُ نُقودًا جَيِّدَةً.
6. "أَجَادَ بالوَلَدِ" : وَلَدَهُ جَوَادًا. "أَجَادَتْ بِهِ" "أَجادَ بِهِ أَبَوَاهُ".
7. "أَجَادَ الجَوْدُ الأرْضَ" : أَصَابَهَا.
8. "أَجَادَ عَدُوَّهُ" : قَتَلَهُ.
جَادَ - [ج و د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). جُدْتُ، أَجُودُ، جُدْ، مص. جَوْدَةٌ، جُودَةٌ.
1. "جَادَ العَمَلُ": صَارَ جَيِّداً.
2. "جَادَ عَمَلَهُ" : فَعَلَهُ جَيِّداً.
3. "جَادَ فِي قَوْلِهِ" : قَالَ ...
جَادَ - [ج و د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). جُدْتُ، أَجُودُ، جُدْ، مص. جَوْدَةٌ، جُودَةٌ.
1. "جَادَ العَمَلُ": صَارَ جَيِّداً.
2. "جَادَ عَمَلَهُ" : فَعَلَهُ جَيِّداً.
3. "جَادَ فِي قَوْلِهِ" : قَالَ جَيِّداً.
4. "جَادَ الفَرَسُ" : صَارَ جَوَاداً، أَيْ سَريِعَ الجَرْيِ.
5. "جَادَ فِي عَدْوِهِ" : أَسْرَعَ.
جَادَ - [ج و د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). جُدْتُ، أَجُودُ، جُدْ، مص. جُودٌ.
1. "جَادَ عَلَيْهِ بِفَضْلِهِ" : تَكَرَّمَ ... "جُدْ يَا وَلَدِي بِمَا مَلَكَتْ يَدَاكَ" : تَكَرَّمْ، كُنْ كَرِيـماً "إِذَا جَادَتِ الدُّنْيَا عَلَيْكَ فَجُدْ ...
جَادَ - [ج و د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). جُدْتُ، أَجُودُ، جُدْ، مص. جُودٌ.
1. "جَادَ عَلَيْهِ بِفَضْلِهِ" : تَكَرَّمَ ... "جُدْ يَا وَلَدِي بِمَا مَلَكَتْ يَدَاكَ" : تَكَرَّمْ، كُنْ كَرِيـماً "إِذَا جَادَتِ الدُّنْيَا عَلَيْكَ فَجُدْ بِهَا".
2. "جَادَ بِمَالِهِ" : بَذَلَهُ، سَخَا بِهِ.
3. "جَادَ بِمَالِهِ" : أَعْطَاهُ.
4. "جَادَ إِلَيْهِ" : ماَلَ.
جَادَ - [ج و د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). جُدْتُ، أَجُودُ، مص. جَوْدٌ.
1. "جَادَ الَمرِيضُ بِنَفْسِهِ" : قَارَبَ أَنْ يَمُوتَ.
2. "جَادَ بِنَفْسِهِ" : ضَحَّى بِهَا.
3. "جَادَهُ الهَوَى" : غَلَبَهُ، شَاقَهُ.
4. ...
جَادَ - [ج و د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). جُدْتُ، أَجُودُ، مص. جَوْدٌ.
1. "جَادَ الَمرِيضُ بِنَفْسِهِ" : قَارَبَ أَنْ يَمُوتَ.
2. "جَادَ بِنَفْسِهِ" : ضَحَّى بِهَا.
3. "جَادَهُ الهَوَى" : غَلَبَهُ، شَاقَهُ.
4. "جَادَتِ السَّمَاءُ بَعْدَ جَفَافٍ" : أَمْطَرَتْ بِغَزَارَةٍ. "جَادَكَ الغَيْثُ إٍذَا الغَيْثُ هَمَا". (مُوَشَّحٌ).
5. "جَادَتْ عَيْنُهُ لِكَثْرَةِ هُمُومِهِ" : هَطَلَ دَمْعُهَا، كَثُرَ.
6. "جَادَ اللَّهُ" : اسْمُ عَلَمٍ مُرَكّبٌ.
جَادٌّ - [ج د د]. (فَا. مِن جَدَّ). "عَرَفْتُهُ وَلَداً جَادّاً" : رَصِيناً، رَزِيناً، مُجْتَهِداً. "سَافَرَ أبُوهُ إِلَى الصَّعِيدِ جَادّاً كَادّاً". (طه حسين).
جَادَ جُودَةً: صار جيِّداً. يقال: جاد المتاعُ، وجاد العملُ. فهو جيِّدٌ. ( الجمع ) جِيادٌ. وجيائدُ. وـ الرجلُ: أتى بالجيِّد من قول أو عمل. فهو مِجواد ( على المبالغة ). وـ الفرس: صار جواداً. وـ في عَدْوه: أسرع. فهو، وهي جَواد. وفي المثل: ( إن الجوادَ قد يَعثُر ): يضرب لمن ...
جَادَ جُودَةً: صار جيِّداً. يقال: جاد المتاعُ، وجاد العملُ. فهو جيِّدٌ. ( الجمع ) جِيادٌ. وجيائدُ. وـ الرجلُ: أتى بالجيِّد من قول أو عمل. فهو مِجواد ( على المبالغة ). وـ الفرس: صار جواداً. وـ في عَدْوه: أسرع. فهو، وهي جَواد. وفي المثل: ( إن الجوادَ قد يَعثُر ): يضرب لمن يكون الغالب عليه فعل الجميل ثم تكون منه الزَّلَّة. ( الجمع ) جياد. وـ فلان جُوداً: سَخَا، وبَذَلَ. ويقال: جاد بماله. وـ بنفسه عند الموت جَوْداً، وجُئوداً: قارب أن يموت. وـ المطر: كَثُر. وـ العين: كثُر دمعُها. وـ المطرُ الأرضَ: أصابها. ويقال: جاد المطرُ القومَ: عَمَّ أرضهم وشَمِلهم. وفي الحديث: (تركْتُ أهل مكةَ وقد جِيدُوا ). وـ الهوى فلاناً: شاقَه وغلبه. ويقال: جادَه النُّعاسُ. فهو جائد. ( الجمع ) جوْد. والمفعول مَجود. وـ فلاناً: غلبه في الجود. يقال: جاوده فجاده. فهو جواد. ( الجمع ) جُود، وأجْوَاد، وجُودَة، وجُودَاء، وأَجاوِد. وهي جَوادٌ. ( الجمع ) جُود.( جِيدَ ) فلان جُواداً: عَطِش. ويقال: جِيد من العطَش، فهو مَجُودٌ. وـ أشرف على الهلاك. ويقال: إنِّي لأُجادُ إلى لقائه: أشتاق إليه وأُساق. فأنا مَجُود.( أجَادَ ): أتى بالجيِّد من قول أو عمل. ويقال: أجاد الشيءَ وفيه: صيَّره جيداً. وـ فلان: كان ذا فرسٍ جَوادٍ. فهو مُجيد. وفي الحديث: ( باعده الله من النار سبعين خريفاً للمُضَمِّر المُجيد ). وـ فلانة: ولدت ولداً جواداً. ويقال: أجادت به، وأجاد به أبواه. وـ فلاناً: وجده جَواداً. وـ فلاناً النَّقْدَ والثِّياب: أعطاه جِيادَها. وـ الجَوْدُ الأرضَ: أصابها. وـ فلاناً: قَتَله.( أجْوَدَ ): أتى بالجيِّد من القول أو العمل. وـ كان ذا فرس جَواد. وـ الشيءَ وفيه: أجاده.( جَاوَدَه ): غالَبَه في الجُود.( جَوَّد ) الفرسُ في عَدْوه: جاد. وـ الشيءَ: أجاده.( تَجاوَدوا ) في الشيءِ: نَظَروا أيُّهم أجود فيه. يقال: تجاودوا في المحاورة: نظروا أيُّهم أجود حُجَّة. وـ في الحديث: نظروا أيُّهم أجود حديثاً.( تَجَوَّد ) في العمل: تأنَّق فيه. وـ الشيءَ: تخيَّرَه وطلب أن يكون جيِّداً.( استَجادَ ) الشيءَ: تجوَّدَه. وـ عدَّه جيِّداً. وـ الفرسَ: طلبه جَواداً. وـ وجدهجيِّداً. وـ فلاناً: طلب جُودَه.( التجَاوِيد ): الأمطار الغزيرة.( الجادِيُّ ): الزَّعفران.( الجَوَاد ): النَّجيب من الخيل. ( الجمع ) جِياد. وفي التنزيل العزيز: ( إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الجِيَادُ ).( الجُوَاد ): النُّعاس.( الجَوْد ): المطر الغزير الذي لا مَطَرَ فوقه. وفي حديث الاستسقاء: ( ولم يأْت أحدٌ من ناحية إلاَّ حدَّث بالجَوْدِ ).( الجُودُ ): ( عند الأخلاقيِّين ): صفة تحمل صاحبها على بذل ما ينبغي من الخير لِغَير عِوَض.( الجَوْدَة ): جَوْدَة الفَهم: ( في اصطلاح أهل النظر ): صحَّة الانتقال من الملزومات إلى اللوازم.