جالَ
يَجولُ
جَوْلاً
وجَوْلاناً.
وكذلك اجْتالَ
وانْجالَ. قال
الشاعر:
وأَبي
الذي وَرَدَ
الكُلابَ
مُسَوَّماً
بالخيل
تحتَ
عَجاجِها المُنْجالِ
وجَوَلانُ
المالِ أيضاً
بالتحريك:
صِغاره ورديئهُ.
والإج
جالَ
يَجولُ
جَوْلاً
وجَوْلاناً.
وكذلك اجْتالَ
وانْجالَ. قال
الشاعر:
وأَبي
الذي وَرَدَ
الكُلابَ
مُسَوَّماً
بالخيل
تحتَ
عَجاجِها المُنْجالِ
وجَوَلانُ
المالِ أيضاً
بالتحريك:
صِغاره ورديئهُ.
والإجالَةُ:
الإدارةُ.
يقال في الميسر:
أَجِلِ
السِهامَ.
والتَجْوالُ:
التَطوافُ.
وجَوَّلَ في
البلاد، أي
طَوَّفَ. قال
أبو عمرو:
جُلْتُ هذا من
هذا، أي
اخترته منه.
واجْتَلَتُ
منهم جَوْلاً،
أي اخترت.
وتَجاوَلوا
في الحرب، أي
جالَ بعضُهم
على بعض؛
وكانت بينهم
مُجاولاتٌ.
والمِجْوَلُ:
ثوب صغير
تَجُولُ فيه
الجارية. وربّما
سمَّوا الُرس
مِجْوَلاً.
والجوُلُ
بالضم: جدار
البئر. قال
أبو عبيد: وهو
كلُّ ناحيةٍ من
نواحي البئر
إلى أعلاها من
أسفلها.
والجالُ مثله.
والجمع
أَجْوالٌ.
ويقال للرجل:
ما له جُولٌ،
أي عقلٌ
وعزيمةٌ، مثل
جولِ البئر.
معنى
في قاموس معاجم
الأَجلُ:
مُدَّةَ
الشيء. ويقال:
فعلت ذاك من أَجْلِكَ،
ومن
أَجْلاَكَ؛
أي من
جَرَّاكَ. والإجْلُ
أيضاً بالكسر:
القَطيع من
بقر الوحش،
والجمع الآجالُ.
وتَأَجَّلَتِ
البِهامُ، أي
صارت آجالاً.
قال لبيد:
والعينُ
ساكنةٌ على
أَطْلائها
الأَجلُ:
مُدَّةَ
الشيء. ويقال:
فعلت ذاك من أَجْلِكَ،
ومن
أَجْلاَكَ؛
أي من
جَرَّاكَ. والإجْلُ
أيضاً بالكسر:
القَطيع من
بقر الوحش،
والجمع الآجالُ.
وتَأَجَّلَتِ
البِهامُ، أي
صارت آجالاً.
قال لبيد:
والعينُ
ساكنةٌ على
أَطْلائها
عوذاً
تَأَجَّلَ
بالفضاء
بِهامُها
والإجْلُ
أيضاً: وجعٌ
في العنقُ.
وقد أَجِلَ الرجلُ،
أي نام على
عنقه
فاشتكاها.
والتَأجيلُ:
المداواةُ
منه. يقال: بي
إجْلٌ
فأَجَّلوني
منه، أي داووني
منه.
واسْتأْجَلْتُهُ
فأَجَّلَني
إلى مدةٍ.
والإجَّلُ:
لغةٌ في
الإِيَّلِ،
وهو الذكر من
الأوعال.
والآجِلُ
والآجِلةُ:
ضدُّ العاجل
والعاجلة.
وأَجَلَ
عليهم شَرّاً
يأْجُلُ
ويَأْجِلُ
أَجْلاً، أي
جَناهُ
وهَيَّجَه. قال
خَوَّاتُ بن
جُبَير:
وأَهْلِ
خِباءٍ
صالحٍ ذاتُ
بينهـم
قد
احْتَرَبوا
في عاجلٍ أنا
آجِلُهُ
أي
أنا جانيهِ.
قال أبو عمرو:
المَأْجَلُ،
بفتح الجيم:
مستنقَع
الماء،
والجمع
المآجِلُ. وقد
تَأَجَّل
الماءُ فهو
مُتَأَجِّلٌ،
وماءٌ أَجيلٌ،
أي مجتمعٌ.
وقولهم:
أَجَلْ، إنّما
هو جوابٌ مثل
نَعَمْ. قال
الأخفش: إلاّ أنّه
أحسن من
نَعَمْ في
التصديق،
ونَعَمْ أحسن
منه في
الاستفهام.
فإذا قال أنت
سوف تذهبُ قلتَ
أَجَلْ وكان
أحسن من
نَعَمْ، وإذا
قال أتذهب?
قلت نَعَمْ
وكان أحسن من
أَجَلْ.