حَصَأَ الصَّبيُّ من اللبن كجَعَلَ وسَمِعَ إذا رَضِعَ حتَّى امتلأَ بطنُه وكذلك الجَدْيُ إذا امتلأَت إنْفَحَتُه قاله أَبو زيد : وحَصِئَ بالكسر فيهما عن غير أَبِي زيد وقال الأَصمَعِيّ : حَصَأَ من الماءِ وحَصِئَ منه : رَوِيَ . وحَصَأَت النَّاقَةُ وحَصِئَتْ اشتدَّ أكلُها أو شُرْبها أَو اشتدَّا جميعاً . وحَصَأَ بها : حَبَقَ كحَصَم ومَحَصَ . وأَحْصَأَه : أَرواه عن الأَصمَعِيّ . والحِنْصَأْوُ والحِنْصَأْوَةُ بالكسر فيهما رواه الأَزهري عن شَمِر وقال : هو من الرجال : الضَّعيفُ . وأَنشد :
" حتَّى تَرَى الحِنْصَأْوَةَ الفَرُوقا
" مُتَّكِئاً يَقْتَمِحُ السَّوِيقَا ويقال : الحِنْصَأْوُ هو الرجُلُ الصَّغيرُ تُزْدَرَى مَرْآته ثمََّّ إنَّ صَريحَ كلام أَبِي حيَّان أنَّ همزته ليست بأَصليَّة وعلى رأْي الأَكثرين للإلحاق وقد أعاده المصنف في ح ن ص وسيأتي الكلام عليه إن شاء الله تعالى . والتركيب يدلُّ على تجمُّع الشيءِ