حَكَأَ العُقْدَةَ كمَنَعَ حَكْأً : شدَّها وأَحكمها كأَحْكَأَها إِحكاءً واحْتَكَأَها . قال عديُّ بنُ زيدٍ العباديُّ يصف جاريةً :
أَجَلِ إنَّ اللهَ قد فَضَّلَكُمْ ... فوقَ من أَحْكَأَ صُلْباً بإِزارِ
وقال شَمِر : أَحْكَأَتُ العقدَةَ : أَحكَمتها واحتكَأَت هي : اشتدَّت واحْتَكأَ العَقْدُ في عُنقه : نَشِبَ . والحُكْأَةُ بالضَّمِّ كتُؤَدَةٍ وبُرادَةٍ : دُوَيْبَّةٌ أَو هي العَظايَةُ الضًّخمَةُ قال الأَصمَعِيّ : أَهل مكَّة حرَسها الله تعالى يُسمُّون العَظاية الحُكَأَة مثل هُمَزة والجميع الحُكَأُ مقصوراً وقالت أُمُّ الهيثم : الحُكاءةُ ممدودة مهموزة وهي كما قالت كذا في العباب وفي حديث عَطاء أَنَّه سُئِل عن الحُكَأَة فقال : ما أُحِبُّ قتلَها وهي العَظاءة وقيل : ذَكَرُ الخَنافِسِ وقد يُقال بغير همز وإنَّما لم يجب قتلُها لأنَّها لا تُؤْذي قاله أَبو موسى . واحتكأَ الشيءُ في صدري : ثبت فلم أَشُكُّ فيه واحتكأَ الأَمرُ في نفسي : ثبت ويقال : سمعت أَحاديثَ وما احْتَكَأَ في صدري منها شيء أَي ما تَخالَجَ . وفي النوادر : لو احْتَكَأَ لي أمري لفعلتُ كذا أَي لو بانَ لي أَمري في أوَّله كذا في اللسان