" أَحَّ " الرَّجُلُ يَؤُحّ أَحّاً : إِذا " سَعَلَ " قال رُؤبةُ بنُ العَجّاج يَصف رَجُلاً بَخيلاً إِذا سُئِل تَنَحْنَحَ وَسَعَلَ
" يَكَادُ من تَنَحْنُح وأَحِّ
" يَحْكِي سُعَالَ النَّزِقِ الأَبَحِّ " والأُحَاحُ بالضَّمّ : العَطَشُ والغَيْظُ " . وقيل : اشتدادُ الحُزْنِ أَو العَطَشِ . وسَمِعْت له أُحَاحاً إِذا سَمِعْتَه يتوَجَّع من غَيْظٍ أَو حُزْن . قال :
" يَطْوِي الحَيَازِيمَ على أُحَاحِ الأُحَاحُ : " حَزازَةُ الغَمِّ " كذا بخطّ الجوهريّ بزاءَينِ وفي نُسخة : براءَينِ " كالأَحِيحَةِ والأَحِيحِ " والأُحَّةِ . يقال : " أَحْأَحَ زَيدٌ " من باب أَفْعَل : إِذا " أَكْثَرَ من قوله : يا أُحَاحُ " بالضّمّ . أَحَّ الرَّجلُ و " أَحَّى " إِذا تَوجَّعَ أَو " تَنَحْنَحَ " . وقيل : أَحَّ إِذا رَدَّدَ التَّنَحْنُحَ في حَلْقه " وقيل " كأَنّه تَوجَّعٌ مع تَنَحْنُح " وأَصْلُه " أَي أَحَّى " أَحَّحَ كتَظَنَّى أَصْلُه تَظنَّنَ " قُلِبت حاؤُه ياءً . قال الفرَّاءُ : في صَدْرِه أُحاحٌ وأَحِيحَة من الضَّغْن وكذلك من الغَيْظ والحِقْدِ . وبه سُمِّيَ " أُحَيْحَةُ مصغَّراً " رجلٌ من الأَوْس وهو " ابنُ الجُلاَحِ " بالضَّمّ الأَنصاريّ . وفي الموعب : أَحَّ القَومُ يَئِحّون أَحّاً إِذا سَمِعْتَ لهم حَفِيفاً عند مَشْيِهم ؛ وهذا شاذٌّ . واستدرك شيخُنا أَبا أُحَيحةَ سَعيدَ بنَ العَاصِ بن أُمَيّةَ والدَ خالِد الصَّحابيّ وأَخيهِ أَبانِ بنِ سَعيدٍ . قُلْت وهو الملَقَّب بذي التَّاجِ . وقد ذكره المصنّف في الجيم