خَفَدَ كنَصَر وفَرِحَ يَخْفد خَفَداً محرّكة وخَفْداً بفتح فسكون وخَفَدَاناً محرّكَةً : أَسْرَعَ في مَشْيِهِ كحفَدَ بالمهملة وقد تقدَّم . والخَفَيْدَدُ والخَفَيْفَدُ : السَّرِيعُ مثلَ بهما سيبويْه صِفَتَيْنِ وفسرهما السَّيرافيُّ . والخَفَيْدَدُ : الظَّلِيمُ الخَفِيفُ وقيل : هو الطويلُ الساقَيْن وإِنما سُمِّيَ به لسُرْعته . وفيه لُغَةٌ أُخْرَى : خَفَيْفَدٌ وهو ثلاثيُّ من خفد أُلْحِق بالرباعيّ ج : خَفاددُ قال اللَّيْث : إذا جاءَ اسمٌ على بناءِ فَعالِلَ مِمَّا آخِره حرفان مِثْلانِ فإنهم يمدُّونه نحو خَفيْدَد وخَفادِيد وقد جاءَ في جمع خَفَيْدد خفيْدَدَاتٌ أَيضاً . والخَفَيْدَدُ اسمُ فرَس أَبي الأَسْوَدِ وفي بعضِ الأُمهات : الأَسود بْنِ حُمْرانَ بن عمْرٍو . والخُفْدُود كبُهْلُول : الخُفَّاشُ سُمِّيَ بذلك لأَنه يختَفِي بالنهار ويبْدُو باللّيْل ويقال خَفِيَ وخفَت وخَفَدَ بمعنى قاله شيخُنا نَقْلاً عن بعض أَئمّة الاشتقاق . يقال : أَبصَرُ من خُفْدُودٍ كالخُفْدُد كهُدُهُد . والخُفْدُود : طائرٌ آخرُ يُشْبِهه عن ابن دريد
وأَخْفَدَت النَّاقَةُ إذا أَخْدَجَتْ أَي أَلقَتْ وَلدها لغيرِ تَمامٍ قبل أَن يَستبِينَ خَلْقُهُ فهي خَفُودٌ ونظيره أَنْتَجَتْ فهي نَتُوج إذا حَمَلت ؛ وأَعَقَّت الفَرَسُ فهي عَقُوق إذا لمْ تَحْمِل وأَشَصَّتْ النّاقَة وهي شَصُوصٌ إذا قَلَّ لبنها أو أَخْفَدَت النَّاقةُ إذا أَظْهَرَتْ أَنَّهَا حامِلٌ ولم تَكُنْ كذلك وهي مُخْفِدٌ . وخَفَدَانٌ كسرَطانٍ : ع عن ابن دُريد
ومما يستدرك عليه : عن ابن الأعرابي : إذا ألقَت المرأةُ ولدها بِزَحْرَة قيل : زَكَبَت به وأَزْلَخَت به وأَمصَعَتْ به وأَخْفَدَت به وأَسْهَدَتْ به وأَمْهَدَت به