الدَّهْسُ بالفَتْحِ : النَّبْتُ لم يَغْلِبْ عليه لَوْنُ الخُضْرَةِ عن ابنِ عَبَّاد . والدَّهْسُ : المَكَانُ السَّهْلُ اللَّيِّنُ ليس بِرَمْلٍ ولا تُرَابٍ ولا طِينٍ يُنْبِتُ شَجَراً وتَغِيبُ فيه القَوَائمُ . وقيلَ : الدَّهْسُ : الأَرْضُ التي يَثْقُلُ فيها المَشْيُ وقيل : هي التي لا يَغْلِبُ عليها لَوْنُ الأَرْضِ ولا لَوْنُ النَّبَاتِ وذلِك في أَوَّلِ النَّبَاتِ . والجَمْعُ : أَدْهَاسٌ . والدَّهْسُ كالدَّهَاسٍ كسَحابٍ مثْل اللَّبْثِ واللَّبَاثِ : المَكَانُ السَّهْلُ الَّليِّنُ ثمّ إِنَّ الدَّهَاسَ بالفَتْح هو الذي اقْتَصَر عليه أَكثَرُ الأَئمَّة وأَنْشَدُوا قولَ ذِي الرُّمَّةِ :
" جَاءَتْ مِنَ الْبِيضِ زُعْراً لاَ لِبَاسَ لَهَاإلاَّ الدَّهَاسُ وأُمٌّ بَرَّةٌ وَأَبُ إلاَّ ما حَكَاه النَّوَوِيُّ في التَّحْرِيرِ أَنه يُقَالُ فيه بالكَسْرِ أَيضاً بمَعْنَى المَفْتُوحِ . وقال جَمَاعَةٌ : إِن الدِّهَاسَ بالكَسْرِ : جَمْع دَهْسٍ بالفَتْحِ وهو قِيَاسٌ فيه . نَقَلَهُ شيخُنَا . قلتُ : وقد صرَّحَ غيرُ وَاحدٍ أَنَّ الدَّهْسَ بالفَتْح إِنّمَا يُقَال في جَمْعِه : أَدْهاسٌ كما سبقَ . وأَدْهَسُوا : سَلَكُوه وسارُوا فيه كما يُقَال : أَوْعَثُوا : سَارُوا في الوَعْثِ عن ابنِ دُرَيْدٍ . ورَمْلٌ أَدْهَسُ : بَيِّنُ الدَّهَسِ قال العَجَّاج :
أَمْسَى مِنَ القَابِلَتَيْن سُدَّسَا ... مُوَاصِلاً قُفّاً ورَمْلاً أَدْهَسَا ورِمالٌ دُهْسٌ : سَهْلَةٌ لَيِّنةٌ . والدُّهْسَةِ بالضَّمِّ مَعْطُوفٌ على ما قَبلَه أَي بَيِّيُ الدَّهَسِ والدُّهْسَةِ . قالَ ابنُ سِيدَه : هو لَوْنٌ يَعْلُوه أَدْنَى سَوَادٍ يكون في الرِّمال والمَعْزِ . والدَّهَاسَةُ بالفَتْحِ : سُهُولَةُ الخُلُقِ وهو دَهَّاسٌ ككَتَّانٍ سَهْلُ الخُلُقِ دَمِثُهُ . وامْرأَةٌ دَهْساءُ ودَهَاسٌ كسَحَاب : عَظِيمَةُ العَجُزِ الأُولَى عن ابنِ عَبَّاد نقلَه الصَّاغَانِيُّ في العُبَاب ويجوز أَن يكون : امرأَةٌ دَهَاسٌ مَجَازاً على التَّشْبِيه . وعَنْزٌ دَهْسَاءُ كالصَّدْآءِ وهي السَّوْدَاءُ المُشْرَبَةُ حُمْرَةً إِلاَّ أَنَّه أَقَلُّ مِنْهَا حُمْرَةً قالَهُ أَبو زَيْدٍ . وأَنْشَدَ الزَّجَّاجُ يَصِفُ الْمِعْزَى :
وَجَاءَتْ خُلْعَةٌ دُهْسٌ صَفَايَا ... يَصُورُ عُنُوقَهَا أَحْوَى زَنِيمُ وسيأْتِي . والدَّهُوسُ كصَبُورٍ : الأَسَدُ ويُقَال : ادْهَاسَّتِ الأَرْضُ ادْهِيسَاساً : صَارَتْ دَهْساءَ اللَّوْنِ أَي كلَوْنِ الرِّمَالِ وأَلْوَانِ الْمِعْزَى . وقالَ الصّاغَانِيُّ : ادْهَاسَّ النَّبْتُ إِذا صَارَ أَدْهَسَ اللَّوْنِ وكذا ادْهاسَّت الأَرْضُ