معنى `أدوار` في معجم عربي عربي - معاجم

دُوارٌ - [د و ر]. 

1. "شَعَرَ بِدُوارٍ في رَأْسِهِ" : دَوْخَةٌ، أَيْ ما يَأْخُذُ الرَّأْسَ مِنَ دَوَرانٍ. 

2. "بِمُجَرَّدِ مارَكِبَ السَّفينَةَ اِسْتَوْلَى عَلَيْهِ دُوارُ البَحْرِ" : ...

دَوَّارٌ - [د و ر]. 

1. "يَسْتَخْرِجُ الزَّيْتَ مِنْ دَوَّارِ الشَّمْسِ": نَباتٌ مُرْتَفِعٌ، في رَأْسِهِ زَهْرَةٌ صَفْراءُ مُدَوَّرَةٌ عَريضَةٌ، تَميلٌ حَيْثُ مالَتِ الشَّمْسُ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ بُذورِهِ الزَّيْتُ. 

2. "تاجِرٌ دَوَّارٌ" : تاجِرٌ ...

دُوَّارٌ - الجمع: دَواوير. [د و ر]. 

1. "مُسْتدارُ رَمْلٍ تَدورُ حَوْلَهُ الوُحوشُ. 

2. : الكَعْبَة.

3. "الْمَنْزِلُ، فِناءٌ فَسيحٌ في الْمَنْزِلِ الكَبيرِ لِلأُسْرَةِ. 

4. "يَسْكُنُ في الدَّوارِ" : القَرْيَةُ في البادِيَةِ تَضُمُّ ...

دَوْرٌ - الجمع: أَدْوارٌ. [د و ر]. (مص. دارَ). 

1. "اِنْتَهَى دَوْرِي" : عَمَلِي، أي ما يَخْتَصُّ بِي. 

2. "لادَوْرَ لَكَ في هَذا العَمَلِ" : لا شَأْنَ لَكَ فيهِ. 

3. "قامَ بِدَوْرٍ مُهِمٍّ لِفَكِّ النِّزاعِ بَيْنَهُما" : بِقِسْطٍ، ...

دَوَّرَ - [د و ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).دَوَّرْتُ، أُدَوِّرُ، دَوِّرْ، مص. تَدْويرٌ. 

1. "دَوَّرَتِ العَجِينَ": جَعَلَتْهُ مُدَوَّراً، أَيْ مُسْتَديراً. 

2. "دَوَّرَهُ الْمَدينَةَ" : طَوَّفَهُ، جَعَلَهُ يَدورُ في ...

I دَوار/ دُوار [مفرد]: دَوْخَةٌ تأخذ بالرَّأس لمرض أو سفر، عارض يأخذ في الرأس فَيُتَخَيَّل إلى صاحبه أنّ المنظورات تدور عليه وأنّ بدنه ورأسه يدوران فيسقط "دُوار الجوّ: ناتج من تحرُّكات الطائرة"| دُوار البحر: دوخة ناتجة عن ترجُّح وتمايل السفينة في الماء-

I دَوْر [مفرد]: الجمع: أَدوار (لغير المصدر): 1- مصدر دارَ/ دارَ بـ/ دارَ على. 2- طابق من المبنى "أقيم بالدور الثاني من هذا المبنى". 3- مهمَّة ووظيفة "قام بدور رئيسيّ في المعركة- دور الفعل في الجملة"| قام بدور/ لعب دورًا: شارك بنصيب كبير، شارك في عمل ما أو أثّ

دَارَ الشيءُ يَدُورُ دَوْراً ودَوَرَاناً ودُؤُوراً واسْتَدَارَ وأَدَرْتُه أَنا ودَوَّرْتُه وأَدَارَه غيره ودَوَّرَ به ودُرْتُ به وأَدَرْت اسْتَدَرْتُ ودَاوَرَهُ مُدَاوَرَةً ودِوَاراً دَارَ معه قال أَبو ذؤيب حتى أُتِيح له يوماً بِمَرْقَبَةٍ ذُو مِرَّة

الدارُ مؤنَّثةٌ. وإنَّما قال الله تعالى: "ولَنِعْمَ دارُ المُتَّقين" فذُكِّر على معنى المَثْوى والموضِعِ كما قال: "نِعْمَ الثَوابُ وحَسُنَتْ مُرْتَفَقا" فأنّثَ على المعنى. والدارَةُ: أَخَصُّ من الدار. قال أميَّةُ بن أبي الصَلت يمدح عبد

د و ر : الدَّارُ مؤنثة وقوله تعالى { ولنعم دار المتقين } يذكر على معنى المثوى والموضع كما قال { نعم الثواب وحسنت مرتفقا } فأنث على المعنى قلت التأنيث في حسنت ليس على المعنى بل على لفظ الأرائك إن أريد بالمرتفق موضع الارتفاق وهو الاتكاء أو على لفظ الجنات إ

الكلمات الأكثر شيوعاً