الذَبْحُ:
الشَقُّ: قال
الراجز:
كأنّ
بين
فَكِّهـا
والـفـكِّ
فأرَةَ
مِسْكٍ
ذُبِحَتْ في
سُكِّ
أي
فُتِقَتْ.
وربّما قالوا:
ذَبَحْتُ
الدَنَّ، أي
بَزَلتُه.
والذَبْحُ:
مصدر
ذَبَحْتُ الشاةَ.
والذِ
الذَبْحُ:
الشَقُّ: قال
الراجز:
كأنّ
بين
فَكِّهـا
والـفـكِّ
فأرَةَ
مِسْكٍ
ذُبِحَتْ في
سُكِّ
أي
فُتِقَتْ.
وربّما قالوا:
ذَبَحْتُ
الدَنَّ، أي
بَزَلتُه.
والذَبْحُ:
مصدر
ذَبَحْتُ الشاةَ.
والذِبْحُ،
بالكسر ما
يُذْبَحُ: قال
الله تعالى: "وفَدَيْناهُ
بِذِبْحٍ
عَظِيمٍ".
والذَبيح: المذبوح،
والأنثى
ذَبيحَةٌ.
والذَبيح:
الذي يَصْلُح
أن يُذْبَحَ
للنُسُكِ.
واذَّبَحْتُ:
اتَّخَذْتُ
ذبيحاً.
وتَذابَح
القومُ، أي ذَبَح
بعضُهم بعضاً.
يقال
التمادُح
التَذابُح.
والمَذْبَحُ:
شَقٌّ في
الأرض مقدار
الشِبْرِ ونحوِه.
يقال: غادر
السَيْلُ في
الأرضِ أخادي
ومَذابح.
والمَذابحُ
أيضاً:
المَحارِيبُ،
سُمِّيت بذلك
للقَرابين.
والذُبَّاحُ،
بالضم والتشديد:
شُقوق تكون في
باطن الأصابع
في الرِجْل.
ومنه قولهم:
ما دونَه
شوكةٌ ولا
ذُبَّاحٌ. وسَعْدٌ
الذابحُ:
منزِلٌ من
منازل القمر،
وهما كوكبان
نيِّران
بينهما مقدار
ذِراع، وفي نَحْر
واحدٍ منهم
نَجْمٌ صغير
قريبٌ منه كأنّه
يذبحه،
فسُمِّي
ذابِحاً.
والذُبَحُ:
نبْتٌ تأكله
النَعام.
والذُبَحَةُ:
وَجَعٌ في الحلق.
يقال: أخذته
الذُبَحَةُ.
قال أبو زيد،
ولم يَعْرِفِ
الذَبْحَةَ
بالتسكين،
الذي عليه العامَّةُ.