معنى `أذكرن` في معجم عربي عربي - معاجم

ذَكَرٌ - الجمع: ذُكورٌ، ذُكورَةٌ، ذُكْرانٌ. [ذ ك ر]. 1. : كُلُّ عُضْوٍ مُذَكَّرٍ، أَيْ خِلافُ الأُنْثَى. ![الحجرات آية 13] يا أَيُّها النَّاسُ إِنَّا خَلَقْناكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى! . (قرآن). 2. "ذَكَرُ الرَّجُلِ" : قَضيبُهُ، عُضْوُهُ ...

ذَكَرَ - [ذ ك ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). ذَكَرْتُ، أَذْكُرُ، اُذْكُرْ، مص. ذِكْرٌ، تَذْكارٌ، ذِكْرَى. 1. "ذَكَرَ اسْمَهُ" : جَرَى على لِسانِهِ، اِنْطَلَقَ بِهِ. "يَذْكُرُ اسْمَ اللهِ". 2. "ذَكَرَ اللَّهَ": حَمِدَهُ وَأَثْنَى عَلَيْهِ، سَبَّحُهُ، ...

ذُكْرٌ - [ذ ك ر].: التَّذَكُّرُ.

ذِكْرٌ - [ذ ك ر]. (مص. ذَكَرَ). 1. "ما زالَ في ذِكْرِهِ ما حَدَثَ" : ما يُحْفَظُ في الذَّاكِرَةِ مِنَ حَوادِثَ أَوْ مُخْتَلِفِ الصُّوَرِ. 2. "رَجُلٌ مَنْسِيُّ الذِّكْرِ" : لا شَأْنَ لَهُ، مُهْمَلٌ. 3. "لَهُ ذِكْرٌ حَسَنٌ" : صِيتٌ، مَقامٌ.   "لَهُ ذِكْرٌ في النَّاسِ" " لَهُ ...

ذَكَّرَ - [ذ ك ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). ذَكَّرْتُ، أُذَكِّرُ، ذَكِّرْ، مص. تَذْكيرٌ. 1. "ذَكَّرَهُ بِأَعْمالِهِ" : جَعَلَهُ يَذْكُرُها. 2. "ذَكَّرَ النَّاسَ في حَلْقَةِ الْمَسْجِدِ" : وَعَظَهُمْ. 3. "ذَكَّرَ السَّيْفَ" : وَضَعَ في رَأْسِهِ ...

ذَكَرَ الشيءَ ـُ ذِكْراً، وذُكْراً، وذِكْرَى، وتَذكاراً: حَفِظَه. و ـ اسحضَرَهُ. و ـ جَرَى على لسانه بعد نسيانه. و ـ فلانةَ: خطبها. وفي حديث عَلِيٍّ: ( إِن عليّاً يذكر فاطمة ). و ـ عَرَّضَ بخطبتها. و ـ اللهَ: أَثنى عليه. و ـ النعمةَ: شكرها. و ـ الناسَ: اغتابهم وذكر عيوبهم. ...

الذِّكْرُ الحِفْظُ للشيء تَذْكُرُه والذِّكْرُ أَيضاً الشيء يجري على اللسان والذِّكْرُ جَرْيُ الشيء على لسانك وقد تقدم أَن الذِّكْرَ لغة في الذكر ذَكَرَهُ يَذْكُرُه ذِكْراً وذُكْراً الأَخيرة عن سيبويه وقوله تعالى واذكروا ما فيه قال أَبو إِسحق معناه اد

الذَكَرُ: خلاف الأُنْثى. والجمع ذُكورٌ، وذُكْرانٌ، وذِكارَةٌ أيضاً. والذَكَرُ: العَوْفُ، والجمع المَذاكيرُ على غير قياس، كأنَّهم فرَّقوا بَيْنَ الذَكَرِ الذي هو الفَحْلَ وبين الذَكَرِ الذي هو العضْو، في الجمع. والذَكَرُ من الحديد: خلا

ذ ك ر : الذَّكَرُ ضد الأنثى وجمعه ذُكُورٌ و ذُكْرَانٌ و ذِكَارَةٌ كحجر وحجارة وسيف ذَكَرٌ و مُذَكَّرٌ أي ذو ماء وقال أبو عبيد هي سيوف شفرتها حديد ذكر ومتونها حديد أَنيث يقول الناس إنها من عمل الجن ويقال ذهبت ذُكْرَةُ السيف و ذُكْرَةُ الرجل أي حدتهما و ال

الذِّكْرُ بالكُسْر : الحِفْظُ للشَّيْءِ يَذْكُرْه كالتَّذْكارِ بالفَتْح وهذه عن الصَّغَانِيّ وهو تَفْعَال من الذِّكر والذِّكْر : الشَّيْءُ يَجْرِي على اللِّسَانِ ومنه قولهم : ذَكَرْت لِفُلان حَدِيث كَذَا وكَذَا أَي قُلْتُه له وليس من الذِّكر بعد النّ

الكلمات الأكثر شيوعاً