معنى `أراد` في معجم عربي عربي - معاجم

أَرَادَ - [ر و د]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أَرَدْتُ، أُرِيدُ، مص. إِرَادَةٌ. 

1. "أُرِيدُ أَنْ أَسْأَلَكَ سُؤَالاً": أَرْغَبُ. "مَاذَا تُرِيدُونَ مِنِّي ". 

2. "أَرَادَهَا لِنَفْسِهِ" : أَحَبَّهَا. "إِذَا أَرَادَتْ ذَلِكَ فَلَهَا مَا تُرِيدُ" ...

رَادَ - [ر و د]. (ف: ثلا. متعد). رُدْتُ، أرُودُ، رُدْ، مص. رَوْدٌ، رِيَادٌ. 1. "رَادَ العَمَلَ" : طَلَبَهُ. 2. "يَرُودُ الأَرْضَ": يَتَفَقَّدُهَا هَلْ هِيَ صَالِحَةً لِلإِقَامَةِ أَوْ لاَ. 3. "رَادَ قَوْمَهُ مَرْعىً": سَعى فِي أنْ يَجِدَ لَهُمْ ...

رَادَ - [ر و د]. (ف: ثلا. لازم). رُدْتُ، أرُودُ، مص. رَوْدٌ، رَوَدَانٌ. 1. "رَادَتِ الرِّيحُ" : تَحَرَّكَتْ خَفِيفَةً. 2. "رَادَتِ الْمَاشِيَةُ" : رَعَتْ. 3. "رَادَتِ الْمَرْأَةُ" : أكْثَرتْ مِنَ الذَّهَابِ إلَى بُيُوتِ جَارَاتِهَا.

رَادَّ - [ر د د]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). رَادَدْتُ، أُرَادُّ، رَادِدْ، مص. مُرَادَّةٌ. 1. "رَادَّهُ الشَّيْءَ" : رَدَّهُ إلَيْهِ. 2. "رَادَّهُ الكَلاَمَ، أوْ رَادَّهُ فِي الكَلامِ" : رَاجَعَهُ إيَّاهُ. 3. "رَادَّهُ البَيْعَ" : طَلَبَ نَسْخَهُ.

أرادَ يُريد، أَرِدْ، إرادةً، فهو مُريد، والمفعول مُراد • أراد الشَّيءَ: راده؛ تمنَّاه، طلَبه وأحبَّه ورغِب فيه "أراد كثرةَ المال- أراد به خيرًا- أراد طلبَ العلم- إرادة قومية- {إِنْ أُرِيدُ إلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ}"| أمرٌ يُراد: يُدبَّر في الخفا

I رادَ يَرُود، رُدْ، رَوَدانًا ورِيادًا، فهو رائد، والمفعول مَرْود • راد الشَّيءَ: أراده؛ تلمَّسه وطلَبه "راد العلمَ- راد الطَّعامَ لأهله". • راد القومَ: قادهم وتقدَّمهم "الرائد لا يكذِبُ أهلَه [مثل]". II رادَّ يرادّ، رادِدْ/ رادَّ، مُرادَّةً، فهو مُراد

الرد صرف الشيء ورَجْعُه والرَّدُّ مصدر رددت الشيء ورَدَّهُ عن وجهه يَرُدُّه رَدّاً ومَرَدّاً وتَرْداداً صرفه وهو بناء للتكثير قال ابن سيده قال سيبويه هذا باب ما يكثر فيه المصدر من فَعَلْتُ فتلحق الزائد وتبنيه بناء آخر كما أَنك قلت في فَعَلْتُ فَعَّلْ

ر د د : رَدَّهُ عن وجهه يرده رَدَّاً و رِدَّةً بالكسر و مَرْدُوداً و مَرَدَّا صرفه قال الله تعالى { فلا مرد له } و رَدَّ عليه الشيء إذا لم يقبله وكذا إذا خطأه و رَدَّهُ إلى منزله و رَدَّ إليه جوابا رجع وشيء رَدٌّ أي رديء و رَدَّدَهُ تَرْدِيدا و تَرْدَادَ

أَرْدُ بفتْح فسكون أَهمله الجوهريّ وصاحب اللسان وقال الصاغانيّ : هي ة ببُوسَنْجَ منها محمّد ابن عَيّاشٍ روَى عن صالح بنِ سَهْلِ البُوسَنْجيّ وعنه أَبو الحسن الفالي . وبالضّمّ : ة بفارسَ : قريبةٌ من أَصْبهانَ منها أَبو الحسن عليّ بنُ إِبراهيم بِن أَحم

عَرَفْتُ من هِنْدَ أَطْلاَلاً بِذِي البِيدِ ... قَفْراً وجاراتِهَأ البِيضِ الرَّخَاويدِ ر - د - د رَدَّهُ عن وَجْهه يَرُدُّه رَدّاً ومَرَدّاً كلاهما من المصادر القياسيّة ومَرْدُوداً من المصادر الواردة على مَفْعول كمَحْلوف ومَعقولٍ ورِدِّيدَى

الكلمات الأكثر شيوعاً