رَبِكَ - [ر ب ك]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). رَبِكْتُ، أرْبَكُ، مص. رَبَكٌ. "رَبِكَ عَلَيْهِ الأَمْرُ" : اِخْتَلَطَ علَيْهِ.
رَبِكَ - [ر ب ك]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). رَبِكْتُ، أرْبَكُ، مص. رَبَكٌ. "رَبِكَ عَلَيْهِ الأَمْرُ" : اِخْتَلَطَ علَيْهِ.
معنى
في قاموس معاجم
رَتَبَ
ـُ رُتُوباً: ثَبَتَ واستقرّ في المقام الصّعب. و ـ فلان: انتصب قائماً. و ـ سأَل الناس بعد غِنىً. و ـ الشيءَ: أَثبتَهُ. و ـ نَصَبَه.( رَتَّبَهُ ): أَثْبَتَهُ وَأَقَرَّه. و ـ جعله في مرتبته. ويُقال: رَتَّبَ الطلائع في المراتب والمراقب.( أَرْتبَ ): رتَب.( تَرَتَّبَ ): يُقال: ...
ـُ رُتُوباً: ثَبَتَ واستقرّ في المقام الصّعب. و ـ فلان: انتصب قائماً. و ـ سأَل الناس بعد غِنىً. و ـ الشيءَ: أَثبتَهُ. و ـ نَصَبَه.( رَتَّبَهُ ): أَثْبَتَهُ وَأَقَرَّه. و ـ جعله في مرتبته. ويُقال: رَتَّبَ الطلائع في المراتب والمراقب.( أَرْتبَ ): رتَب.( تَرَتَّبَ ): يُقال: يَتَرَتَّبُ عليه كذا: يستقرُّ وينبني.( الرَّاتِبُ ): يُقال: رِزْقٌ رَاتِبٌ: ثابتٌ دائمٌ. ومنه الرَّاتب الذي يأْخذه المستخدَم أَجراً على عمله. ( محدثة ).( الرُّتْبَةُ ): المنزلة والمكانة، أَو المنزلة الرفيعة. و ـ درجةٌ من دجات الشَّرف تمنحها الدولة من ترى تكريمه. ( الجمع ) رُتَبٌ.( الرَّتَبَةُ ): الدَّرَجَةُ من السُّلَّم. و ـ إِحدى الصخور المتقاربة وبعضها أَرفع من بعض. و ـ المرتفع من الأَرض. و ـ الفُرجة بين الأَصابع. و ـ الشِّدَّة. ( الجمع ) رَتَبٌ.( المَرْتَبَةُ ): الرُّتْبَةُ. و ـ المَرْقَبَةُ. و ـ كلُّ مقام شديد. وفي الحديث: ( من مات على مرتبة من هذه المراتب بُعِثَ عليها ): أَي العبادات الشَّاقَّة. و ـ ( في علم الحساب ): الموضع الذي يكون العدد الملطق فيها ذا قيمة خاصة بِحَسَبِها. يُقال: مرتبة الآحاد: إِِذا وضع العدد المطلق فيها يكون واحداً، ومرتبة العشرات: إِِذا وضع العدد المطلق فيها كان مقداره عشر مرَّات، وهكذا في المئات والأُلوف وما بعدهما. ( مج ).( المُرَتَّبُ ): الرَّاتب. ( محدثة ).
معنى
في قاموس معاجم
رَبَكَ
الشيءَ ـُ رَبْكاً: خَلَطه. و ـ الرَّبيكةَ: عملها. و ـ الثَّرِيدَ: خلطه وأَصلحه. ويُقال: رَبَكَ له طعاماً: صَنَعَه وسوّاه. وفي المثل: ( غَرْثانُ فارْبُكُوا له ): يضرب لمن قد ذهب همُّه وتفرّغ لغيرِه. و ـ الرَّجُلَ: أَلْقاه في وَحَلٍ.( رَبِكَ ) ـَ رَبَكاً: اختلط عليه أَمره. ...
الشيءَ ـُ رَبْكاً: خَلَطه. و ـ الرَّبيكةَ: عملها. و ـ الثَّرِيدَ: خلطه وأَصلحه. ويُقال: رَبَكَ له طعاماً: صَنَعَه وسوّاه. وفي المثل: ( غَرْثانُ فارْبُكُوا له ): يضرب لمن قد ذهب همُّه وتفرّغ لغيرِه. و ـ الرَّجُلَ: أَلْقاه في وَحَلٍ.( رَبِكَ ) ـَ رَبَكاً: اختلط عليه أَمره. فهو رَبِكٌ، ورَبيكٌ.( ارْتَبكَ ) الأَمرُ: اختلط عليه. و ـ في الوحلِ: نَشِبَ فيه وعَلِقَ. و ـ في الأَمر: وقع فيه ولم يكد يتخلص منه.( الرَّبِكُ ): الضعيفُ الحِيلة.( الرُّبَكُ ): رجل رُبَكٌ: مختلط في أَمره.( الرَّبِيكُ ): رجلٌ رَبِيكٌ: رُبَكٌ.( الرَّبِيكةُ ): أَقِطٌ بتمر وسمن، وربَّما صُبَّ عليها الماءُ فشُربت. و ـ الماء المختلط بالطين. و ـ الزُّبدة التي لا يفارقها اللَّبَنُ. ( الجمع ) رَبَائِكُ.
معنى
في قاموس معاجم
رَتَبَ الشيءُ
يَرْتُبُ رتُوباً وتَرَتَّبَ ثبت فلم يتحرّك يقال رَتَبَ رُتُوبَ الكَعْبِ أَي
انْتَصَبَ انْتِصابَه ورَتَّبَه تَرتِيباً أَثْبَتَه وفي حديث لقمان بن عاد رَتَبَ
رُتُوبَ الكَعْبِ أَيْ انْتَصَب كما يَنْتَصِبُ الكَعْبُ إِذا رَمَيْتَه وصفه
بالشّ
رَتَبَ الشيءُ
يَرْتُبُ رتُوباً وتَرَتَّبَ ثبت فلم يتحرّك يقال رَتَبَ رُتُوبَ الكَعْبِ أَي
انْتَصَبَ انْتِصابَه ورَتَّبَه تَرتِيباً أَثْبَتَه وفي حديث لقمان بن عاد رَتَبَ
رُتُوبَ الكَعْبِ أَيْ انْتَصَب كما يَنْتَصِبُ الكَعْبُ إِذا رَمَيْتَه وصفه
بالشَّهامةِ وحِدَّةِ النَّفْس ومنه حديث ابن الزبير رضي اللّه عنهما كان يُصَلّي
في المسجدِ [ ص 410 ] الحرام وأَحجارُ المَنْجَنِيقِ تَمُرُّ على أُذُنِه وما
يَلْتَفِتُ كأَنه كَعْبٌ راتِبٌ وعَيْشٌ راتِبٌ ثابِتٌ دائمٌ وأَمْرٌ راتِبٌ أَي
دارٌّ ثابِت قال ابن جني يقال ما زِلْتُ على هذا راتِباً وراتِماً أَي مُقيماً قال
فالظاهر من أَمر هذه الميم أَن تكون بدلاً من الباءِ لأَنه لم يُسمع في هذا الموضع
رَتَمَ مثل رَتَب قال وتحتمل الميم عندي في هذا أَن تكون أَصلاً غير بدل من
الرَّتِيمَة وسيأْتي ذكرها والتُّرْتُبُ والتُّرْتَبُ كلُّه الشيءُ المُقِيم
الثابِتُ والتُّرْتُبُ الأَمْرُ الثابِتُ وأَمْرٌ تُرْتَبٌ على تُفْعَلٍ بضم
التاءِ وفتح العين أَي ثابت قال زيادة ابن زيد العُذْرِيّ وهو ابن أُخْت هُدْبةَ
مَلَكْنا ولَمْ نُمْلَكْ وقُدْنا ولَمْ نُقَدْ ... وكان لنَا حَقّاً على الناسِ
تُرْتَبا
وفي كان ضمير أَي وكان ذلك فينا حَقّاً راتِباً وهذا البيت مذكور في أَكثر الكتب
وكان لنا فَضْلٌ ( 1 ) على الناسِ تُرْتَبا
( 1 قوله « وكان لنا فضل » هو هكذا في الصحاح وقال الصاغاني والصواب في الاعراب
فضلاً )
أَي جميعاً وتاءُ تُرْتَبٍ الأُولى زائدة لأَنه ليس في الأُصول مثل جُعْفَرٍ
والاشتقاقُ يَشهد به لأَنه من الشيءِ الرَّاتِب والتُّرْتَبُ العَبْدُ يَتوارَثُه
ثلاثةٌ لثَباتِه في الرِّقِّ وإِقامَتِه فيه والتُّرْتَبُ التُّرابُ ( 2 )
( 2 قوله « والترتب التراب » في التكملة هو بضم التاءَين كالعبد السوء ثم قال فيها
والترتب الأبد والترتب بمعنى الجميع بفتح التاء الثانية فيهما ) لثَباتِه وطُولِ
بَقائه هاتانِ الأَخيرتان عن ثعلب والتُّرْتُبُ بضم التاءَين العبد السوء ورَتَبَ
الرجلُ يَرْتُبُ رَتْباً انْتَصَبَ ورَتَبَ الكَعْبُ رُتُوباً انْتَصَبَ وثَبَتَ
وأَرْتَبَ الغُلامُ الكَعْبَ إِرتاباً أَثْبَتَه التهذيب عن ابن الأَعرابي
أَرْتَبَ الرجلُ إِذا سأَل بعدَ غِنًى وأَرْتَبَ الرجلُ إِذا انْتَصَبَ قائماً فهو
راتِبٌ وأَنشد
وإِذا يَهُبُّ من المَنامِ رأَيتَه ... كرُتُوبِ كَعْبِ الساقِ ليسَ بزُمَّلِ
وصَفَه بالشَّهامةِ وحِدَّةِ النفسِ يقول هو أَبداً مُسْتَيْقِظٌ مُنْتَصِبٌ
والرَّتَبَةُ الواحدة من رَتَباتِ الدَّرَجِ والرُّتْبةُ والمَرْتَبةُ المَنْزِلةُ
عند المُلوكِ ونحوها وفي الحديث مَن ماتَ على مَرْتَبةٍ من هذه المَراتِبِ بُعِثَ
عليها المَرْتَبةُ المَنْزِلةُ الرَّفِيعةُ أَراد بها الغَزْوَ والحجَّ ونحوهما من
العبادات الشاقة وهي مَفْعلة مِن رتَبَ إِذا انْتَصَبَ قائماً والمَراتِبُ
جَمْعُها قال الأَصمعي والمَرْتبةُ المَرْقَبةُ وهي أَعْلَى الجَبَل وقال الخليل
المَراتِبُ في الجَبل والصَّحارِي هي الأَعْلامُ التي تُرَتَّبُ فيها العُيُونُ
والرُّقَباءُ والرَّتَبُ الصُّخُورُ المُتقارِبةُ وبعضُها أَرفعُ من بعض واحدتها
رَتَبةٌ وحكيت عن يعقوب بضم الراءِ وفتح التاءِ وفي حديث حذيفة قال يومَ الدَّارِ
أَما انه سيكُونُ لها وقَفَاتٌ ومَراتِبُ فمن ماتَ في وقَفاتِها خيرٌ ممَّن ماتَ
في مَراتِبها المَراتِبُ مَضايِقُ الأَوْدية في حُزُونةٍ والرَّتَبُ ما أَشرفَ من
الأَرضِ كالبَرْزَخِ [ ص 411 ] يقال رَتَبةٌ ورَتَبٌ كقولك دَرَجةٌ ودَرَجٌ
والرَّتَبُ عَتَبُ الدَّرَجِ والرَّتَب الشدّةُ قال ذو الرمة يصف الثور الوحشي
تَقَيَّظَ الرَّمْلَ حتى هَزَّ خِلْفَتَه ... ترَوُّحُ البَرْدِ ما في عَيْشِه
رَتَبُ
أَي تَقَيَّظ هذا الثورُ الرَّمْل حتى هَزَّ خِلْفَتَه وهو النباتُ الذي يكون في
أَدبارِ القَيْظِ وقوله ما في عَيْشِه رَتَب أَي هو في لِينٍ من العيشِ
والرَّتْباءُ الناقةُ المُنْتَصِبةُ في سَيْرِها والرَّتَبُ غِلَظُ العَيْشِ
وشِدَّتُه وما في عَيْشِه رَتَبٌ ولا عَتَبٌ أَي ليس فيه غِلَظٌ ولا شِدّةٌ أَي هو
أَمْلَسُ وما في هذا الأَمر رَتَبٌ ولا عَتَبٌ أَي عَناءٌ وشِدّةٌ وفي التهذيب أَي
هو سَهْلٌ مُستقِيمٌ قال أَبو منصور هو بمعنى النَّصَب والتَّعَب وكذلك المَرْتبةُ
وكلُّ مَقامٍ شديدٍ مَرْتَبةٌ قال الشماخ
ومَرْتبة لا يُسْتَقالُ بها الرَّدَى ... تلاقى بها حِلْمِي عن الجَهْلِ حاجز
والرَّتَبُ الفَوْتُ بين الخِنْصِرِ والبِنْصِر وكذلك بين البِنْصِر والوُسْطَى
وقيل ما بين السَّبَّابة والوُسْطَى وقد تسكن
معنى
في قاموس معاجم
الرُتْبَةُ:
المَنْزِلَةُ،
وكذلك
المَرْتَبَةُ.
قال الأصمعي:
المرتَبةُ:
المَرْقَبَةُ،
وهي أعلى الجبلِ.
وقال الخليل:
المراتب في
الجبل والصحارى،
وهي الأعلامُ
التي
تُرَتَّبُ
فيها العيونُ
والرُقباءُ.
وتقول:
رَتَّبْتُ
الشيءَ تَرْتيباً.
وَرَتَب
الرُتْبَةُ:
المَنْزِلَةُ،
وكذلك
المَرْتَبَةُ.
قال الأصمعي:
المرتَبةُ:
المَرْقَبَةُ،
وهي أعلى الجبلِ.
وقال الخليل:
المراتب في
الجبل والصحارى،
وهي الأعلامُ
التي
تُرَتَّبُ
فيها العيونُ
والرُقباءُ.
وتقول:
رَتَّبْتُ
الشيءَ تَرْتيباً.
وَرَتَبَ
الشيءُ
يَرْتُبُ
رُتوباً، أي
ثَبَتَ؛ يقال:
رَتَبَ
رُتوبَ
الكَعْبُ، أي
انتصب
انتِصابَه.
وأَمْرٌ
راتِب، أي
دائمٌ ثابتٌ؛
وأَمْرٌ
تُرْتَبٌ،
على تُفْعَلٍ
بضم التاء
وفتح العين،
أي ثابتٌ قال
الشاعر:
وكان
لنا فَضْلٌ
على الناسِ
تُرْتَبا
والرَتَبُ:
الشِدة. قال
ذو الرمة يصف
الثَور الوحشيّ:
تَقَيَّظَ
الرَمْلَ
حتّى هَزَّ
خِلْفَـتَـهُ
تَرَوُّحُ
البَرْد ما
في عَيْشِهِ
رَتَبُ
يقال:
ما في هذا
الأمر رَتَبٌ
ولا عَتَبٌ،
أي شِدَّةٌ.
والرَتَبُ: ما
بين
السَبَّابَةِ
والوُسْطَى،
وقد
يُسَكَّنُ.
والرَتَبُ
أيضاً: ما
أَشْرَفَ من
الأرض.
كالبَرْزَخِ.
يقال رَتَبَةٌ
وَرَتَبٌ،
كقولك
دَرَجَةٌ
ودَرَجٌ.
معنى
في قاموس معاجم
قالت غَنِيَّة
الكلابية أُم الحُمارس
( * قوله « الكلابية ام الحمارس » كذا بالأصل وشرح القاموس هنا وفي متن القاموس
وأم الحمارس البكرية معروفة ) الربيكةُ الأَقط والتمر والسمن يعمل رخواً ليس كالحَيْس
وقالت الدبيرية هو الدقيق والأقِطُ المطحون ثم يُلْبَكُ
قالت غَنِيَّة
الكلابية أُم الحُمارس
( * قوله « الكلابية ام الحمارس » كذا بالأصل وشرح القاموس هنا وفي متن القاموس
وأم الحمارس البكرية معروفة ) الربيكةُ الأَقط والتمر والسمن يعمل رخواً ليس كالحَيْس
وقالت الدبيرية هو الدقيق والأقِطُ المطحون ثم يُلْبَكُ بالسمن المختلط بالرُّبّ
وقيل هو الرُّبُّ والأَقِطُ بالسمن وربما كانت تمراً وأَقِطاً وقيل هو الرُّبُّ
يخلط بدقيق أَو سويق وقيل هو شيء يطبخ من بُرٍّ وتمر وقيل هو تمر يعجن بسمن
وأَقِطٍ فيؤكل قال ابن السكيت وربما صب عليه ماء فشُرِب شرباً والرَّبِيك لغة فيه
قال أَبو الرهيم العنبري فإن تَجْزَعْ فغيرُ مَلُومِ فِعْلٍ وإن تَصْبِرْ فمن
حُبُكِ الرَّبِيكِ ويضرب مثلاً للقوم يجتمعون من كلّ يقال منه رَبَكْتُه أَرْبُكه
رَبْكاً خلطته فارْتَبَكَ أَي اختلط وارْتَبَك الرجلُ في الأمر أَي نشِب فيه ولم
يَكَدْ يتخلص منه ورَبَك الرَّبِيكةَ يَرْبُكُها رَبْكاً عملها والرَّبْكُ إصلاح
الثريد رَبَك الثريد يَرْبُكه رَبْكاً أَصلحه وخلطه بغيره وفي المثل غَرثانُ
فارْبُكُوا له وأَصل هذا المثل أَن رجلاً قدم من سفر وهو جائع وقد ولدت امرأَته
غلاماً فبُشِّرَ به فقال ما أَصنع به آكله أَم أَشربه ؟ فَفَطَنَتْ له امرأَته
فقالت غَرْثانُ فارْبُكوا له فلما شَبع قال كيف الطَّلا وأُمُّه ؟ معنى المثل أَي
أَنه غَرْثانُ جائع فسَوّوا له طعاماً يَهْجَأْ غَرثهُ ثم بَشَّروه بالمولود
والرَّبْك أن تُلْقِيَ إنساناً في وحل فَيَرْتَبِكَ فيه ولا يستطيع الخروج منه
وينشب فيه وفي حديث عليّ رضي الله عنه تحير في الظلمات وارْتَبكَ في الهلكات
ارْتَبَكَ في الأَمر إذا وقع فيه ونشب ولم يتخلص ومنه ارْتَبَك الصيدُ في الحِبالة
اضطرب وفي حديث ابن مسعود ارْتَبَكَ واللهِ الشيخ وقيل كل خلط رَبْكٌ وارْتَبَكَ
الأمرُ اختلط والْتَبَكَ بمعنى واحد ورجل رُبَك ورَبِيك مختلط في أَمره كلاهما على
النسب وارْتَبَك في كلامه تَتَعْتَعَ ورماه برَبِيكةٍ أَي بأَمر ارْتَبَك عليه
ورَبَك الرجلُ وارْتَبَك إذا اختلط عليه أَمره ورجل رَبِكٌ ضعيف الحيلة وفي الحديث
عن أَبي أُمامة في صفة أهل الجنة أَنهم يركبون الميَاثر على النوق الرُّمْك عليها
الحَشايا قال شمر الرُّبْك والرُّمْك واحد والميم أعرف والأَرْمك والأَرْبك من
الإبل أَسود وهو في ذلك مُشْرَبٌ كُدْرةً وهو شديد سواد الأُذنين والدُّفُوف وما
عدا أُذني الأَرْمَكِ ودُفوفه مُشْرَبٌ كدرةً