الرَّثْد مصدر
رَثَد المتاع يَرْثُدُه رَثْداً فهو مَرْثود ورَثيد نَضَّده ووضع بعضه فوق بعض أَو
إِلى جنب بعض وتركه مُرْتَثِداً ما تَحَمَّل بعد أَي ناضداً متاعه يقال تركت بني
فلان مُرْتَثِدين ما تحملوا بعد أَي ناضدين متاعهم الكسائي أَرثَدَ القوم أَي
أَق
الرَّثْد مصدر
رَثَد المتاع يَرْثُدُه رَثْداً فهو مَرْثود ورَثيد نَضَّده ووضع بعضه فوق بعض أَو
إِلى جنب بعض وتركه مُرْتَثِداً ما تَحَمَّل بعد أَي ناضداً متاعه يقال تركت بني
فلان مُرْتَثِدين ما تحملوا بعد أَي ناضدين متاعهم الكسائي أَرثَدَ القوم أَي
أَقاموا واحتفر القوم حتى أَرثدوا أَي بلغوا الثرى قال ابن السكيت ومنه اشتق
مَرْثَد وهو اسم رجل والمَرْثَد اسم من أَسماءِ الأَسد والرَّثَد ما رُثِدَ من
المتاع وطعام مَرْثود ورَثِيد وقال ثعلبة بن صُعَير المازني وذكر الظليم والنعامة
وأَنهما تذكرا بيضهما في أُدْحِيِّهما فأَسرعا إِليه فَتَذكَّرا ثَقَلاً رَثِيداً
بَعدما أَلْقَتْ ذِكاءُ يَمِينَها في كافِر والرثَد بالتحريك متاع البيت المنضود
بعضه فوق بعض والمتاع رَثيد ومَرْثود وفي حديث عمر أَن رجلاً ناداه فقال هل لك في
رجل رَثَدْت حاجته وطال انتظاره ؟ أَي دافعْتَ بحوائجه ومَطَلْتَه من قولك
رَثَدْتُ المتاع إِذا وضعت بعضه فوق بعض وأَراد بحاجته حوائجه فأَوقع المفرد موقع
الجمع كقوله تعالى فاعترفوا بذنبهم أَي بذنوبهم ورَثَدُ البيت سَقَطُه ورُثِدَتِ
القصعة بالثَّريد جمع بعضه إِلى بعض وسُوّي ورَثَدَت الدجاجة بيضها جمعته عن ابن
الأَعرابي والرِّئْدَة واللثدة بالكسر الجماعة الكثيرة من الناس وهم المقيمون ولا
يطعنون والرَّثَدُ ضَعَفَة الناس يقال تركنا على الماء رَثَداً ما يظيقون تحملاً
وأَما الذين ليس عندهم ما يتحملون عليه فهم مرتثدون وليسوا بِرَثَدٍ ومَرْثَدٌ اسم
وأَرْثَدُ موضع قال أَلا نَسْأَلُ الخَيْماتِ من بَطْنِ أَرْثَدٍ إِلى النخلِ من
وَدَّانَ ما فَعَلَتْ نُعْمُ ؟