رَسْت
أول المقامات السبعة الأصلية في الموسيقى. ( فارسي ).
أول المقامات السبعة الأصلية في الموسيقى. ( فارسي ).
معنى
في قاموس معاجم
رَسَّتِ
الجرادةُ ـُ رَسًّا، ورَسِيساً: أدخلت ذَنَبَها في الأَرض لتبيض. وـ الشيءُ في الشيء: دخل وثبت. يُقال: رَسَّ الغرامُ في قلبه، ورسّ السَّقَمُ في جسده. وـ بين القوم رَسًّا: أصلح. وـ الشيءَ رَسًّا: نسِيَه لتقادم عهده. وـ البئر: حفرها. وـ خَبَرَ القوم: لقيهم وتعرَّف أمورهم. وـ ...
الجرادةُ ـُ رَسًّا، ورَسِيساً: أدخلت ذَنَبَها في الأَرض لتبيض. وـ الشيءُ في الشيء: دخل وثبت. يُقال: رَسَّ الغرامُ في قلبه، ورسّ السَّقَمُ في جسده. وـ بين القوم رَسًّا: أصلح. وـ الشيءَ رَسًّا: نسِيَه لتقادم عهده. وـ البئر: حفرها. وـ خَبَرَ القوم: لقيهم وتعرَّف أمورهم. وـ له الخبر: ذكره له. وـ الميت: دفنه. وـ الشيء: دسَّه. وـ الحديث في نفسه: حدَّثَها به ليتثبت. وفي حديث النَّخَعِيّ أنه قال: ( إنّي لأسمع الحديث فأحدِّث به الخادم أرُسُّه في نفسي ).( أرَسَّ ): دخل وثبت. ويُقال: أرَسّ السَّقَم في جسده. وـ الشيء: جعل له علامة.( رَسَّسَ ) البعير: تمكَّن للنهوض.( ارْتَسَّ ) الخبرُ: جرى وفشا.( تَرَاسُّوا ) الخبرَ: تسارُّوه.( الأُرْسُوسةُ ): القلنسوة. ( الجمع ) أراسيس.( الرَّسّ ): المعدِن. وـ البِئر التي لم تطو. وـ بئر كانت لثمود. وـ بدء الشيء. يُقال: به رَسّ الحمّى: أول مَسّها. ورَسّ الحُبّ: بقيته وأثره. ورَسّ من الخبر: طرف منه، أَو أوّله. ( الجمع ) رِساس.( الرَّسَّةُ ): السارية الْمُحْكمة. وـ الطّرف من الخبر. ويُقال: وقعت في الناس رَسّة من خبر.( الرُّسَّةُ ): الأُرْسوسة.( الرَّسِيسُ ): بدء الشيء، أَو بقيّته وأثره. يُقال: به رسيس الحمّى. وـ الشيء الثابت الذي لزم مكانه. وـ الفطن العاقل. ويُقال: ريحٌ رسيسُ المسِّ: ليِّنةُ الهُبوب رُخاءٌ.
معنى
في قاموس معاجم
رُسْتَةُ بضمّ الرَاءِ وسكون السّين المُهْمَلة : أَهمله الجماعة وهو لقبُ عَبْدِ الرَّحْمن بْنِ عُمَرَ بْنِ أَبِي الحَسَنِ الزُّهْرِيّ
الأَصبَهانِيّ الحافظ خرَّجَ له ابنُ ماجَهْ القزْوِينيُّ في الصّلاة . وذكره الحافظ في التَّقريب . ورُسْتَهُ أَيضاً : جَ
رُسْتَةُ بضمّ الرَاءِ وسكون السّين المُهْمَلة : أَهمله الجماعة وهو لقبُ عَبْدِ الرَّحْمن بْنِ عُمَرَ بْنِ أَبِي الحَسَنِ الزُّهْرِيّ الأَصبَهانِيّ الحافظ خرَّجَ له ابنُ ماجَهْ القزْوِينيُّ في الصّلاة . وذكره الحافظ في التَّقريب . ورُسْتَهُ أَيضاً : جَدُّ أَبي حامد أَحمدَ بنِ محمّدِ بنِ عليّ بنِ رُسْتَةَ الصُّوفيّ الأَصْبَهانيّ يعرف بالحَمّال روى عنه أَبو بكرِ بنُ مَرْدَوَيْهِ