معنى `أرسل` في معجم عربي عربي - معاجم

أَرْسَلَ - [ر س ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). أَرْسَلْتُ، أُرْسِلُ، أَرْسِلْ، مص. إرْسَالٌ. 

1. "أَرْسَلَ رِسَالَةً إِلَى أَهْلِهِ": بَعَثَ بِهَا. 

2. "أَنْزَلَ اللَّهُ الكُتُبَ وَأَرْسَلَ الرُّسُلَ" : وَجَّهَهُمْ وَبَعَثَهُمْ ...

رَسَّلَ - [ر س ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). رَسَّلْتُ، أُرَسِّلُ، رَسِّلْ، مص. تَرْسِيلٌ. 1. "رَسَّلَ فِي القِرَاءةِ" : رَتَّلَ فِيهَا بِلا عَجَلَةٍ. 2. "رَسَّلَ قِرَاءتَهُ" : رَتَّلَهَا.

رَسِلَ - [ر س ل]. (ف: ثلا. لازم). "رَسِلَ، يَرْسَلُ، مص. رَسَلٌ، رَسَالَةٌ. 1. "رَسِلَ الشَّعْرُ" : كَانَ طَوِيلاً مُسْتَرْسِلاً. 2. "رَسِلَ البَعِيرُ" : كَانَ رَسْلاً.

رِسْلٌ - [ر س ل]. 1. "عَلَى رِسْلِكَ" : عَلَى مَهْلِكَ، أيْ سِرْ بِتُؤَدَةٍ وَتَأَنٍّ. 2. "عَيْشٌ رِسْلٌ" : لَيِّنٌ، سَهْلٌ.

أرسلَ/ أرسلَ بـ يُرسل، إرسالاً، فهو مُرسِل، والمفعول مُرسَل • أرسلَ الشَّيءَ/ أرسلَ بالشَّيء: 1- أخرجه، أطلقه من غير تقييد "أرسل الكلامَ/ الطَّائرَ- أرسلت شَعرها- أرسل نفسَه على سجيتها"| أرسل الكلامَ على عواهنه: تكلَّم بما حضره من دون تفكير. 2- بعثه، بعث

رَسِلَ البعيرُ ـَ رَسَلاً، ورَسالَة: كان رَسْلاً. وـ الشَّعْر، رَسَلاً: كان طويلاً مسترسلاً.( أَرْسَلَ ) الشيء: أطلقه وأهمله. يُقال: أرسلت الطائر من يدي. ويُقال: أَرسل الكلام: أطلقه من غير تقييد. وـ الرسول: بعثه برسالة. وـ عليه: سلَّطَه. وفي التنزيل العزيز: ) أَلَمْ تَرَ أَنَّا ...

الرَّسَل القَطِيع من كل شيء والجمع أَرسال والرَّسَل الإِبل هكذا حكاه أَبو عبيد من غير أَن يصفها بشيء قال الأَعشى يَسْقِي رياضاً لها قد أَصبحت غَرَضاً زَوْراً تَجانف عنها القَوْدُ والرَّسَل والرَّسَل قَطِيع بعد قَطِيع الجوهري الرَّسَل بالتحريك القَطِي

شَعْرٌ رَسْلٌ، أي مُسْتَرْسِلٌ. وبعيرٌ رَسْلٌ، أي سَهْلُ السَيْرِ. وناقةٌ رَسْلَةٌ. وقولهم: افْعَلْ كذا وكذا على رَسْلِكَ بالكسر، أي اتَّئِدْ فيه، كما يقالُ: على هِينَتِكَ. ومنه الحديث: "إلاَّ مَنْ أَعطى في نَجْدتها ورِسْلِها"، يريد ا

ر س ل : قولهم افعل كذا وكذا على رِسْلِكَ بالكسر أي اتئد فيه كما يقال على هينتك ومنه الحديث { إلا من أعطى في نجدتها و رِسْلِها } يريد الشدة والرخاء يقول يعطي وهي سمان حسان يشتد على مالكها إخراجها فتلك نجدتها ويعطي في رسلها وهي مهازيل مقاربة و الرِّسْلُ أي

الرَّسَلُ مُحَرَّكَةً : الْقَطِيعُ مِن كُلِّ شَيْءٍ ج : أَرْسَالٌ هكذا في المُحْكَمِ وفي المِصْباحِ : ويُسْتَعْمَلُ في النَّاسِ تَشْبِيهاً . قلتُ : ومنه الحديثُ : أنَّ النَّاسَ دَخَلُوا عليهِ بَعْدَ مَوْتِهِ أَرْسالاً يُصَلُّونَ عليه أي أَفْواجاً وفِ

الكلمات الأكثر شيوعاً