رَضَخَ الحَصَى والنَّوَى والعَظْمَ وغَيرَهَا من اليابس كمنَعَ وضَرَبَ يَرْضَخُه ويَرْضِخُه رَضْخاً : كَسَرَهَا والرَّضْخُ : كَسْرُ الرَّأْسِ ويُستعمَل الرَّضْخ في كَسْرِ النَّوَى والرَّأْسِ للحيّات وغيرِها . ورَضَخْتُ رأْسَ الحَيَّةِ بالحِجارة . ورَضَخَ له مِنْ مالِه إِذا أَعطاهُ عَطاءً غيرَ كَثِير يَرْضَخه رَضْخاً . والرَّضْخ : من الغنائم لأَنّه عَطِيّة دونَ السَّهْم . ويقال أَرضَخْتُ للرّجُلِ إِذا أَعطَيْتَه قليلاً من كثيرٍ . ورضَخَ به الأَرْضَ : جَلَدَه بها من الرَّضْخ وهو الشَّدْخ والدَّقّ . رضَخَتِ التُّيوسُ : أَخذّتْ في النِّطَاحِ فشَدَخَت رُءُوسُ بعْضِها بعْضاً . والمِرْضَاخُ بالكسر والمِرْضَخَة : حَجَرٌ يُرْضَخُ به النَّوَى والجمْع المَرَاضِخ . وفي حديث بدْر : شبَّهْتُها النَّوَاةَ تَنْزُو من تَحْت المَرَاضِخ . والرَّضْخُ والرَّضْخَة : الشَّيْءُ اليَسير من خَبَرٍ تَسمَعُه ولا - وفي بعض الأُمَّهات : مِنْ غير أَنْ - تَستَيْقِنه وفي بعضِ النسخ : تَسْتَبِينه . يقال : هم يَتَرَضَّخُونَ الخَبَرَ من ذلك . ويقال راضَخَ زَيْدٌ شيئاً إِذَا أَعطاه كارهاً وراضَخْنَا منه شيئاً : أَصَبْنَا ونِلْنَا . والمُرَاضَخَةُ : العَطاءُ على الكُرْه . وراضَخَ فلاناً : رامَاه بالحِجَارَة وبه جزمَ الجوهريُّ وغيرُه من أَئمَّة الُّلغة ولكن جاءَ في حديثِ العَقَبَة : قال لَهُمْ : كَيْفَ تُقَاتِلُون ؟ قالوا : إِذا دَنا القَوْمُ مِنّا كانَت المُرَاضَخَة وهي المُرَامَاةُ بالسِّهام . واقتصرَ عليه ابنُ الأَثير تَبعاً للإِمام الخَطّابيّ وغيره من أَئمّة الغريب . وقال الجلال في الدُّرّ النَّثير : قال الفارسيُّ : فيه نَظرٌ والوَجْه أَن يُحْمَل على المُرماة بالحِجارة بحيثُ يَرضَخ بعضَهم رؤُوسَ بَعض ويقال هُوَ يَرتَضِخُ لُكْنضةً عَجَميَّةً إِذا نَشَأَ معَهُم أَي مع العَجَم يَسيراً . ثم صضارَ معَ - وفي بعض النسخ إِلى - العَرِب فهو يَنزِعُ إِلى العَجَم في أَلفاظٍ من أَلفاظهم لا يستمِرُّ لسانُه على غيرها ولَو اجْتَهَدَا . وفي حديثِ صُهيبٍ كانَ يَرتَضِخُ لُكْنَةً رُوميَّة وكان سَلْمَانُ يَرْتَضِخُ لُكْنَةً فارسِيَّة وكان عَبْدُ بني الحَسحاسِ يَرتضخ لُكْنَةً حَبَشيَّة مع جَوْدَةِ شِعرِه . وتَراضَخْنَا بالسِّهَام : تَرامَيْنَا . والتَّرَاضُخ : تَرامِي القَوْمِ بينهم بالنُّشَّاب . والحاءُ في جميع ذلك لُغة جائزةٌ إِلاّ في الأَكْل وهو قولهم ظَلُّوا يَتَرَضَّخون أَي يُكَسِّرُون الخُبْزَ فَيأْكلونه ويَتناولونه . وفي الأَساس : ورأَيتهم يتَرَضَّحُون الخُبْزَ ويَترضَّخونه وعنده رَضْخٌ من خُبْز ووقعَتْ رَضْخةٌ من مَطَرٍ ورِضَاخٌ . والرَّضيخة والرُّضَاخة : القليلُ من العَطِيَّة وقيل الرَّضْخُ والرَّضِخة العَطِيّة المُقارِبة كما في اللّسان . وكلُّ ذلك مستدرك على المصنّف
الفِرْضِخُ بالكسر من أَسماءِ العَقْرَب كالشَّوْشَب وتَمْرَةَ . ورَجُلٌ فِرْضَاخٌ : ضَخْمٌ عَرِيضٌ غليظ كثيرُ اللَّحْمِ أَو طَوِيلٌ وهي بهاءٍ لَحيمةٌ عَريضةٌ . وامْرأَةٌ فِرْضَاخَةٌ وفِرْضَاخيَّة والياءُ للمبالَغة : ضَخمةٌ عَرِيضَةُ الثَّدْيَيْنِ . ورَجُلٌ مُفَرْضَخٌ كمُسَرْهَدٍ ضَخْمٌ ضَعِيفٌ ناعمٌ . ومما يستدرك عليه : فَرسٌ فِرْضَاخَة وقَدمٌ فِرْضَاخَةٌ وفِرْضَاخ والفِرْضاخُ النَّخْلَةُ الفَتِيَّة . وقيل : ضَرْبٌ من الشَّجر