الرَّعْصُ كالمَنْعِ : النَّفْضُ بالنُّونِ والفَاء والضادَ عَنِ اللَّيْثِ وقَدْ رَعَصَ أَي انْتَفَضَ ومنه حَدِيثُ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه أَنّه خَرَجَ بفَرَسٍ لَهُ فتَعَمَّكَ ثُمَّ نَهَضَ ثُمَّ رَعَصَ فسَكَّنَه وقال اسْكُنْ فقَدْ أُجِيبَتْ دَعْوَتُك يُرِيدُ أَنَّهُ لَمَّا قامَ مِنْ مَرَاغِهِ انْتَفَضَ وارْتَعَد . والرَّعْصُ : الهَزُّ والجَذْبُ والتَّحْرِيكُ يُقَالُ : رَعَصَه رَعْصاً إِذا هَزَّهُ وحَرَّكَه وقالَ القُتَيْبِيُّ : الثَّوْرُ يَطْعَنُ الكَلْبَ بقَرْنِه فيَحْمِلُه فيَرْعَصُه رَعْصاً إِذا هَزُّه ونَفَضَه كالإِرْعاصِ يقال : رَعَصَتِ الرِّيحُ الشَّجَرَةِ وأَرْعَصَتْهَا إِذا حَرَّكَتْهَا . وارْتَعَصَ : تَلَوَّى قَالَ الأَصْمَعِيُّ : يُقَال : ارْتَعَصَتِ الحَيَّةُ إِذا ضُرِبَتْ فَلَوَتْ ذَنَبَهَا مِثْل تَبَعْصَصَتْ قالَ العَجّاجُ :
إِنِّيَ لا أَسْعَى إِلى دَاعِيَّةْ ... إِلاَّ ارْتِعاصاً كارْتِعَاصِ الحَيَّةْ وارْتَعَصَ : انْتَفَضَ يُقَال : ارْتَعَصَت الشَّجَرضةُ ورَعَصَتْهَا الرِّيحُ . ورَوَى صاحِبُ كتابِ الحَصَائِلِ : ارْتَعَصَ السِّعْرُ وفِي بَعْضِ النُّسَخِ : السُّوقُ : غَلاَ هكذا رَوَاه لأَبِي زَيْدٍ والَّذِي رَواه شَمِرٌ ارْتَفَصَ بالفاء قالَ : وقالَ شَمِرٌ : لا أَدْرِي ما ارْتَفَصَ وقالَ الأَزْهَرِيُّ : هُوَ بالفاءِ من الرُّفْصَةِ وهِيَ النَّوْبَةُ وهُوَ صَحِيحٌ . وارْتَعَصَ البَرْقُ : اعْتَرَصَ هكَذَا بالصّادِ المُهْمَلَة وهو صَحِيحٌ وارْتِعَاصُ البَرْقِ اضْطِرابُه في السَّحابِ وفي بَعْضِ النُّسَخِ : اعْتَرَضَ بالضّادِ وهُوَ غَلَطٌ . وارْتَعَصَ الجَدْيُ : طَفَرَ نَشَاطاً . قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : وأَحْسَبُ أَنّ هذا مَقْلُوبٌ من اعْتَرَصَ الفَرَسُ وارْتَعَصَ وهُمَا وَاحِدٌ . وارْتَعَصَ الرُّمْحُ : اشْتَدّ اهْتِزازُهُ نقَلَه ابنُ دُرَيْدٍ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : ارْتَعَصَ جِلْدُه إِذا اخْتَلَجَ . وبَرْقٌ رَاعِصٌ : مُضْطَرِبٌ في لَمَعَانِه