معنى `أرفدن` في معجم عربي عربي - معاجم

رَفَدَ - [ر ف د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). رَفَدْتُ، أَرْفِدُ، اِرْفِدْ، مص. رَفْدٌ، رِفادَةٌ. 1. "رَفَدَهُ لِسوءِ حالِـهِ" : أَعانَهُ، نَصَرَهُ. 2. "رَفَدَ الحائِطَ" : دَعَمَهُ بِرِفادَةٍ. 3. "رَفَدَ صاحِبَهُ" : أَعْطاهُ. 4. "رَفَدَ الدَّابَّةَ ...

رَفْدٌ - الجمع: أَرْفادٌ، رُفودٌ. [ر ف د]. (مص. رَفَدَ). 1. "هَذا مِنْ رَفْدِهِ" : مِنْ نَصيبِهِ. 2. "قَدَّمَ لَهُ رَفْداً" : قَدَحاً ضَخْماً.

رِفْدٌ - الجمع: أَرْفادٌ، رُفودٌ. [ر ف د]. 1. "كانَ رِفْدُهُ لِلْجَماعَةِ كَبيراً" : عَطاؤُهُ، مَعونَتُهُ. 2. "وَضَعُوا رُفوداً لِلْجِدارِ قَبْلَ أَنْ يَتَهاوَى" : ما يَدْعَمُ وَيَسْنُدُ الجِدارَ.

رِفْدٌ - الجمع: أَرْفادٌ، رُفودٌ. [ر ف د]. 1. : رَفْدٌ. 2. "أَوْلاهُ رِفْداً" : عَطاءً وَصِلَةً.[هود آية 99] بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفودُ! (قرآن) : أَي بِئْسَ العَطاءُ الْمُعْطَى.

رَفَّدَ - [ر ف د]. (ف: ربا. لازمتع). رَفَّدْتُ، أُرَفِّدُ، رَفِّدْ، مص. تَرْفيدٌ. 1. "رَفَّدَ الرَّجُلُ" : مَشَى مَشْياً يُشْبِهُ الهَرْوَلَةَ. 2. "رَفَّدوهُ مَقاليدَ أُمورِهِمْ" : مَلَّكوهُ إِيَّاها وعَظَّموهُ.

رَفَدَهُ ـِ رفْداً، ورِفَادة: دعمه برِفادَة. وـ أمسكه. وـ فلاناً: أعانه. وـ أعطاه. وـ الدابة وعليها: جعل لها رِفادَة.( رافَدَهُ ): عاونه.( رَفَّدَ ): مشى مَشياً يُشبِه الهَرْوَلَة. وـ القوم فلاناً: سوَّدوه وملَّكوه أمرهم وعظَّموه.( ارْتَفَدَ ) منه: أصاب رِفْداً. وـ مالاً: ...

الرِّفْد بالكسر العطاء والصلة والرَّفْد بالفتح المصدر رَفَدَه يَرْفِدُه رَفْداً أَعطاه ورَفَدَه وأَرْفَده أَعانه والاسم منهما الرِّفْد وترافدوا أَعان بعضهم بعضاً والمَرْفَدُ والمُرْفَدُ المعونة وفي الحواشي لابن برّي قال دُكين خير امرئٍ قد جاء مِن مَع

الرِفْدُ بالكسر: العطاء والصِلَةُ. والرَفْد المصدر. تقول: رَفدْتُهُ أَرْفِدُهُ رَفْداً، إذا أعطيته، وكذلك إذا أعَنْتَهُ. والرَفْدُ والرِفْدُ أيضاً: القَدَحُ الضخم. والإرفادُ: الإعطاءُ والإعانةُ. والمُرافدة: المُعاونة. والترافُد: التَ

ر ف د : الرِّفْدُ بكسر الراء العطاء والصلة وبفتحها المصدر و رَفَدَهُ أعطاه ورفده أعانه وبابهما ضرب و الإرفَادُ أيضا الإعطاء والإعانة و الرِّفَادةُ بالكسر خرقة يرفد بها الجرح وغيره وبنو أرْفِدَةَ الذين في الحديث جنس من الحبش يرقصون...

الرِّفْدُ بالكسر : العَطاءُ والصِّلَةُ ومنه الحديث : من اقْتراب السَّاعَةِ أَن يكون الفَيء رِفْداً أي صِلَةً وعَطيَّةً يُريدُ أَن الخَرَاجَ والفَيءَ الذي يَحْصُل وهو لجمَأعَة المسلمينَ أَهْل الفَيْءِ يصير صِلاَتٍ وعَطَايا ويُخَصُّ به قَوْمٌ دُونَ قَو

الكلمات الأكثر شيوعاً