" رَكَحَ " السّاقِي على الدَّلْوِ " كمنَعَ " : إِذا " اعْتَمَد " عليها نَزْعاً . والرَّكْحُ : الاعْتِمادُ . وأَنشد الأَصمعيّ :
" فصادَفَتْ أَهْيَفَ مثلَ القِدْحِ
" أَحْرَدَ بالدَّلْوِ شديدَ الرَّكْحِ رَكَحَ إِليه : " اسْتَنَد كأَرْكَحَ وارْتَكَحَ " . يقال : رَكَحْتُ إِليه وأَرْكَحْت وارْتَكَحْت . رَكَحَ " إِليه رُكُوحاً " بالضّمّ : " رَكَنَ وأَنابَ " . قال :
" رَكَحْتُ إِليها بعدما كُنتُ مُجِمِعاً والرُّكوحُ إِلى الشَّيْءِ : الرُّكونُ إِليه . " والرُّكْح بالضمّ : رُكْنُ الجَبَلِ " أَ " و ناحِيَتُه " المُشْرِفةُ على الهَواءِ . وقيل : هو ما عَلا عن السَّفْحِ واتَّسعَ . وقال ابن الأَعرابيّ : رُكْحُ كلِّ شيْءٍ : جانِبُه . " ج رُكوحٌ وأَرْكَاحٌ " . قال أَبو كَبِير الهُذَليّ :
حتَّى يَظَلَّ كأَنَّه مُتَثبِّتٌ ... برُكُوح أَمْعَزَ ذِي رُيودٍ مُشْرفِ أَي يَظلُّ من فَرَقي أَن يتكلّم فيُخْطِئَ ويَزِلَّ كأَنّه يَمْشِي برُكْحِ جَبَلٍ وهو جانِبُه وحَرْفُه فيخاف أَن يَزِلّ ويَسْقُط . الرُّكْحُ أَيضاً : " ساحةُ الدّارِ " والفِنَاءُ . وفي الحديث : " لا شُفْعَةَ في فِنَاءٍ ولا طَرِيقٍ ولا رُكْحٍ " قال أَبو عُبَيْد الرُّكْحُ بالضّمّ : ناحيةُ البَيْتِ من وَرَائه كأَنّه فَضَاءٌ . قال القَطَاميّ :
" أَمَا تَرَى ما غَشِيَ الأَرْكاحَا
" لمْ يَدَعِ الثَّلِجُ لهمْ وَجَاحَا الأَرْكاحُ : الأَفْنِيةُ . والوَجَاجُ : السِّتْر . " كالرُّكْحَة بالضّمّ . و " الرُّكْحُ أَيضاً : " الأَساسُ ج أَرْكاحٌ " وجمْع الرُّكْحَةِ رُكْحٌ مثل بُسْرةٍ وبُسْر وليس الرُّكْح واحِداً . والأَرْكَاح جَمْع رُكْحٍ لا رُكْحةٍ قاله ابن بَرّيّ . وفي الحديث : " أَهْلُ الرُّكْحِ أَحقُّ برُكْحِهم " . وقال ابن ميّادة :
ومُضَبَّرٍ عرِدِ الزِّجَاجِ كأَنّه ... إِرمٌ لِعاد مُلَزَّزُ الأَرْكاحِ أَراد بعرِدِ الزِّجاجِ أَنْيَابَه . وإِرَمٌ . قَبْرٌ عَلَيْه حِجَارةٌ . ومُضَبَّر : يعنِي رأْسَهَا كأَنّه قبرٌ . والأَرْكَاح : الأَساسُ . " والرُّكْحة بالضّمّ : قِطْعةٌ من الثَّرِيد تَبْقَى في الجَفْنَةِ " هكذا في الصّحاح . وعبارة اللّسان : البَقِيّةُ من الثَّريد . " وجفْنة مُرْتكِحةٌ " أَي " مُكْتَنِزةٌ بالثَّريد " ؛ ومثله عبارة الصّحاح . " وسَرْجٌ " مِرْكاحٌ " ورَحْلٌ مِرْكاحٌ " إِذا كان " يتَأَخَّرُ عن ظَهْرِ الفَرسِ " . وفي اللسان : والمِرْكاحُ من الرِّحال والسُّرُوجِ : الّذي يتَأَخَّرُ فيكون مرْكَبُ الرَّجُلِ على آخِرةِ الرَّحْلِ . قال :
" كأَنَّ فاهُ واللِّجامُ شاحِي
" شرْخَا غَبِيط سلِسٍ مِرْكاحِ
وأَحسنُ من عبارة المصنّف نصُّ الجوهريّ : سَرْجٌ مِرْكاحٌ : إِذا كان يتأَخَّرُ عن ظهْرِ الفَرس وكذلك الرَّحْلُ إِذا تأَخَّر عن ظَهْرِ البعِيرِ . والمصنّفُ ذَكَر الرَّحْلَ ولم يذكرِ البعِير . ووُجِدَ عندنا في بعض النُّسَخ الموجودةِ : " الرَّجُل " بالجيم بدل الحاءِ وهو تحريفٌ شَنِيعٌ ينْبَغِي التَّنَبُّه لذلك . " والرَّكْحَاءُ : الأَرْضُ الغليظةُ المُرْتَفِعَة " . " والأَرْكَاحُ " جمْع رُكْحٍ : " بيُوتُ الرُّهْبانِ " . قال الأَزهريّ : ويقال لها الأُكَيْرَاحُ . قال : وما أُراهَا عربيَّةً . وقال ابن سيده : الرُّكْح : أَبْياتُ النَّصارَى ولستُ منها على ثِقة . رَكّاحٌ " كَكَتَّانٍ : كَلْبٌ وفَرَسُ رَجلٍ من " بني " ثَعْلَبةَ بن سعْدٍ " من بني تَميم . رَكَاحٌ " كسحابٍ : ع " " وأَرْكَحَه إِليه : أَسْنَده " . وأَرْكَحَ إِليه : استَنَدَ وقد تقدّم . أَرْكَحَ ظَهْرَه إِليه : " أَلْجَأَه " . وفي حديث عُمَر قال لعَمرِو بن العَاصِ : " ما أُحبُّ أَن أَجعلَ لك عِلَّةً تَرْكَحُ إِليها " : أَي تَرْجِعُ وَتَلْجَأُ إِليها . " والتَّرَكُّحُ : التَّوَسُّعُ " يقال : تَركَّحَ في الدّار : إِذا تَوَسّعَ فيها . ويقال : إِنّ لفُلان سَاحةً يَتَركَّحُ فيها أَي يَتَوَسَّعُ " والتَّرَكُّحُ التَّصَرُّفُ والتَّلَبُّث " في النوادر : تركَّحَ فُلانٌ في المَعِيشةِ إِذا تَصَرَّف فيها : وتَركَّحَ بالمكان : تَلَبَّثَ وقد تقدَّمت الإِشارةُ إِليه