الأرُّ : السَّوْقُ والطَّرْد نقلَه الصغانيُّ . والجِمَاعُ وفي خُطبة عليٍّ كرّم الله وجهَه " يُفْضِى كإفضاءِ الدِّيَكَة وَيؤرُّ بمَلاقِحِه " . وأرَّ فُلانٌ إذا شَفْتَنَ ومنه قولُه : " ومن النّاسُ إلا آثِرٌ ومَئِيرُ "
قال أبو منصور : معنى شَفْتَنَ : ناكَحَ وجامَعَ وجعلَ أرَّ وآرَ بمعنىً واحدٍ وعن أبي عَبْيد : أرَرْتُ المرأَةَ أؤُرُّهَا أرَّاً إذا نَكَحْتها . الأرُّ : رَمْيُ السَّلْحِ . وهو أيضاً سقُوطُه نَفْسُه
الأرُّ : إيقاد النَّارِ قال يَزِيد بنُ الطَّثْرِيَّةِ يَصفُ البَرقَ :
كأَنَّ حِيرِيَّةً غَيْرَي مُلاحِيَةً ... باتَتْ تَؤُرُّ بِهِ مِنْ تَحْتِه القَصَبَا
وحكَاهَا آخَرون : تُؤَرِّي بالياءِ من التَّأْرِيَةِ . الأرُّ : غُصْنٌ مِن شَوْكٍ أو قَتَادٍ يُضْرَب به الأرْضُ حتَّى تلينَ أطرافُه ثم تَبلُّه وتَذُرُّ عليه مِلْحاً وتُدْخِلُه في رَحِمِ النّاقَةِ إذا مَارَنَتْ فلم تَلْقَح كالإرارِ بالكسْر وقد أرَّها أرَّاً إذا فَعَلَ بها ما ذُكِر . وقال اللَّيْث : الإرار شِبْهُ ظُؤْرَةٍ يَؤُرُّ بها الرّاعِي رَحِمَ النّاقَةِ إذا مَارَنَتْ ومُمَارِنتُهَا أن يَضْربَها الفَحْلُ فلا تَلْقَحَ قال : وتفسيرُ قولِه : ويَؤُر بها الراعِي هو أن يُدخِلَ يدَه في رحمِهِا أو يَقْطَعَ ما هنالك ويُعَالِجَه
والإرَّةُ بالكسر : النّارُ وقد أرَّها إذا أوْقَدَهَا . والأرِيرُ كأَمِيرٍ : حكايةُ صَوتِ الماجِنِ عندَ القِمَارِ والغَلَبَةِ وقد أرَّ يأَرُّ أرِيراً أو هو مُطْلَقُ الصَّوتِ . وأرْأَرْ بسكونِ الرّاءِ فيهما : مِن دُعَاءِ الغَنَمِ
وعن أبي زيد : ائْتَرَّ الرجلُ ائتراراً إذا استعجَلَ . قال أبو منصور : لا أدْرِي هو بالزّاي أم بالرَّاءِ . والمِئَرُّ كمِجَنٍّ : الرجُلُ الكثيرُ الجِمَاعِ . قالت بنتُ الحُمَارِسِ أو الأغْلب :
بَلَّتْ به عُلابِطاً مِئَرَّا ... ضَخْمَ الكَرَادِيسِ وأي زِبِرَّا . قال أبو عُبَيْد : رجُلٌ مِئَرٌّ أي كثيرُ النِّكَاح مأْخوذٌ من الأيْر . قال الأزهريُّ : أقْرَأَنِيه الإياديُّ عن شَمِرٍ لأبي عُبَيْدٍ قال : وهو عندي تَصْحيفٌ والصَّوابُ ميأَرٌ بوزن مِيعَر فيكون حينئذٍ مِفْعَلاً من آرَها يَئيرُها أيْراً وإنْ جعلته من الأرِّ قلْتَ : رجلٌ مِئَرٌّ
وممّا يُسْتَدَرك عليه : اليُؤْرُورُ : الجِلْوازُ وهو من الأرِّ بمعنى النِّكَاح عند أبي عليٍّ وقد ذَكَرَه المصنِّف في أَثر . وأرَّ الرُجل نَفْسُه إذا اسْتَطْلَقَ حتى يَمُوتَ . وأرّار كّكتّانٍ : ناحيةٌ من حَلَبَ
وإِرَار ككتَابٍ : وادٍ