الزُّغُّ بالضَّمِّ : صُنانُ الحَبَشِ عنِ ابنِ الأعْرَابِيِّ
وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الزُّغْزُغُ كهُدْهُدٍ : طائِرٌ زَعَمُوا ولا أعْرِفُ ما صِحَّتُه
وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الزُّغْزُغُ : القَصِيرُ الصَّغِيرُ
قال : والزُّغْزُغُ أيْضاً : الوَلَدُ الصَّغِيرُ جَمْعُه الزَّغازِغُ
وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : الزَّغْزَغُ بالفَتْحِ : الخَفِيفغُ النَّزِقُ منّا
وقالَ ابنُ بَرِّيٍّ : الزَّغْزَغُ : ع بالشامِ هكذا أوْرَدَهُ مُعَرَّفاً بالألِفِ واللامِ وهُوَ في المحيط واللِّسانِ والعَيْنِ زَغْزَغٌ بلا لامٍ
والزَّغْزَغَةُ : ضَعْفُ الكلامِ عن ابنِ عَبّادٍ : وفي الأساسِ : زَغْزَغَ كَلامَهُ : لم يُلَخّصْ مَعْنَاهُ ويُقَالُ : لا تُزَغْزِغِ الكَلامَ وبَيِّنِ الحَقَّ
وقالَ المُفَضَّلُ : الزَّغْزَغَةُ : إخْفَاءُ الشَّيءِ وخَبْؤُهُ وكذلكَ الرَّغْرَغَةُ بالرّاءِ كما تقدَّمَ
والزَّغْزَغَةُ : السُّخْرِيَةُ عن الخَلِيلِ يُقَالُ : زَغْزَغَ بالرَّجُلِ : إذا هَزِئَ بهِ وسخِرَ مِنْهُ ومنهُ قَوْلُ رُؤْبَةَ :
" عليَّ إنّي لَسْتُ بالمُزَغْزَغِ أي : لَسْتُ مِمَّنْ يُسْخَرُ منْهُ ويُهْزَأُ
ويُرْوَى بالمُدَغْدَغِ وقدْ تَقَدَّمَ
وفي المُحِيطِ : الزَّغْزَغَةُ : أنْ تَرُومَ حَلَّ رَأْسِ السِّقَاءِ وقد زَغْزَغَهُ
والزَّغْزَغِيَّةُ : الكَبُولاءُ
ويُقَالُ : كَلَّمْتُه بالزُّغْزُغِيَّةِ بالضَّمِّ وهِيَ لُغَةٌ لبَعْضِ العَجَمِ كما في اللِّسانِ والعُبَابِ
وقالَ ابنُ فارِسٍ : الزّايُ والغَيْنُ لَيْسَ بشَيءٍ
وممّا يستدْرَكُ عليهِ :
زَغْزَغَ الرَّجُلُ فما أحْجَمَ أي حمَلَ فَلَمْ يَنْكُصْ ولَقِيتُه فما زَغْزَغَ أي فما أحْجَمَ وقالَ الأزْهَرِيُّ : ولا أدْرِي أصَحِيحٌ هو أم لا
والزَّغْزَغُ كجَعْفَرٍ : اللَّئِيمُ
وقالَ ابنُ بَرِّيٍّ : الزَّغْزَغُ : المَغْمُوزُ في حَسَبِه ونَسَبِه
وقالَ غَيْرُه : هُوَ المُزَغْزَغُ وبهِ فُسِّرَ قوْلُ رُؤْبَةَ السابِقُ وقوْلُه أيْضاً :
" فلا تَقِسْنِي بامْرئ مُسْتَوْلِغِ
" أحْمَقَ أو ساقِطَةٍ مُزَغْزَغِ وكذا قوله :
" والعَبْدُ عَبْدُ الخُلُقِ المُزَغْزَغِ ويُرْوَى أيْضاً : المُدَغْدَغِ كما سَبَقَ
وتَزَغْزَغَ الرَّجُلُ : خَفَّ ونَزِقَ قالَهُ ابنُ دُرَيدٍ