الزَنْدُ:
مَوْصِلُ
طَرَف الذراع
في الكَفّ. وهما
الزَنْدان:
الكوع
والكُرْسوعُ.
والزَنْدُ:
العود الذي
يُقْدَح به
النارُ، وهو
الأعلى.
والزَنْدَةُ:
السفلى، فيها
ثقْبٌ، وهي الأنثى.
فإذا اجتمعا
قيل:
زَنْدانِ؛
ولم يُقل زَنْدتانِ.
والجمع
زِناد
الزَنْدُ:
مَوْصِلُ
طَرَف الذراع
في الكَفّ. وهما
الزَنْدان:
الكوع
والكُرْسوعُ.
والزَنْدُ:
العود الذي
يُقْدَح به
النارُ، وهو
الأعلى.
والزَنْدَةُ:
السفلى، فيها
ثقْبٌ، وهي الأنثى.
فإذا اجتمعا
قيل:
زَنْدانِ؛
ولم يُقل زَنْدتانِ.
والجمع
زِنادٌ
وأَزْنُدٌ،
وأَزْنادٌ.
وتقول لمن
أَنجدكَ وأَعانك:
وَرَتْ بك
زِنادي.
والمُزَنَّدُ:
الضيق البخيل.
وثوب
مُزَنَّدٌ:
قليل العَرْض.
وأصل
التَزْنيدِ
أن تُخَلَّ
أشاعِرُ
الناقة بأَخِلَّةٍ
صغار، ثم
تُشدُّ بشعر؛
وذلك إذا انْدَحَقَتْ
رَحِمُها بعد
الولادة.
وتَزَنَّدَ فلان،
إذا ضاق
بالجواب وغضب.
وقول عديّ:
فقلْ
مثلَ ما
قالوا ولا
تَتَزَنَّدِ