الأَسَدُ محرّكةَ من السِّباع م أَي معروف وأَوردَ له ابن خَالَويه وغيرُه أَكثر من خَمْسمِائة اسمٍ قال شيخنا : ورأَيت من قال إِنّ له أَلفَ اسمٍ وأَورد منها كثيراً المصنّف في الرّوْض المسلوف فيما له اسمانِ إِلى الأُلوف . ج آسَادٌ وأُسُودٌ وأُسْدٌ بضمّ فسكون وفي نُسخة بضمّتين . والأَوّل مقصورٌ مُخفّف من أُسود والثاني مقصورٌ مثقَّل منه وآسُدٌ بهمزتين على أَفعُل كجَبَلٍ وأَجبُلٍ وأُسْدانٌ بالضّمّ ومَأْسَدة بالفتح كمَشْيَخَة . وهل هو جَمْعٌ أَو اسْمُ جَمْع ؟ خِلافٌ وصُحِّح الثاني . وهي أَي الأُنثَى من الأَسَد بِهَاءِ التأْنيث فيقال فيها أَسَدَةٌ كما قاله أَبو زيد ونَقَلَه في المصباح عن الكسائيّ . وقال غيرهم : إِن الأَسَد عامٌّ للذّكَر والأُنثَى . والمَكَانُ مَأْسَدَةٌ أَيضاً . وهو الأَرضُ الكثيرةُ الأُسود كالمَسْبَعة كما في الرَّوض . وبعضُهُم جعلَه مَقِيساً لكثْرةِ أَمثالِه في كلامهم . وأَسدَ الرّجلُ كفَرِحَ يأْسَدُ أَسَداً إِذا تَحَيَّرَ ودَهِشَ من رُؤيتِه أَي الأَسَدِ من الخَوْف . ومن المَجاز : أَسَدَ الرَّجُلُ واستأْسَدَ : صارَ كالأَسَدِ في جَراءته وأَخلاقِه . وقيل لامرأَةِ من العرب : أَيّ الرِّجالِ زَوْجُك ؟ قالت : الّذي إِن خَرَجَ أَسَدَ وإِن دَخَلَ فَهِدَ ولا يَسأَل عما عَهدَ . وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ كذلك : أَي صار كالأَسَدِ في الشَّجَاعَة يقال أَسَدَ وايتَأْسَدَ إِذَا اجْتَرأَ أَو هو ضِدٌّ . وأَسَدَ عليه غَضِبَ . وقيل أَسَدَ عليه سَفهَ . ومن المَجاز : اَسَدَ كضَرَب : أَفسَدَ بينَ القَوْمِ . وأَسَدَ : شَبِعَ . وذو الأَسَدِ : رَجلٌ . وفي حديث لُقمانَ بن عاد خُذْ منِّي أَخِي ذا الأَسَدِ أَي ذا القُوَّة الأَسَدِيّة . والأَسْدُ بفتح فسكون الأَزْد بالسين أَفصحُ وبالزّاي أَكثرُ وقد تقدَّم قَريباً . وجعَله مُستأْسِداً كما يَسْتَأْسِدُ النَّبْتُ والنَّجِيلُ : النَّزّ والطِّين . ومن المجاز أسدَ الكَلْبَ بالصَّيْد إيصاداً وأَوْسَدَه وأَسَّدَه : هَيَّجَه وأَغْرَاه تشلاه : دَعَاه . والأساة بالكسر والضّمّ : الوِسَادَة الأَخيرة عن ألص أغانيّ كما قالوا للوِشاحِ أشاحٌ . وستوسدَ الرّجلُ إِذا هُيِّجَ وأُغْرِيَ . فبأسديّ بالضمّ وفي نسخة : ككُرْسيّ والذي في اللسان بفتح الهمزة : نَبَاتٌ بالنون والموحّدة هكذا في نُسختنا والصّواب ثِياب بالمثلَّثة فالتّحتية وهو في شِعر الخطيئة يَصف قَفْراً
مُسْتَهْلِك الوِرْد فبأسديِّ قد جَعَلَتْ ... أَيْدِي المَطِيِّ به عَادِيّةً رُغُبَامُستهلِك الوِرد أَي يهلِك واردُه لطوله فشَّبهه بالثَّوْبِ المُسَدَّى في استوائِه . والعادِيّة : الآبار . والرُّغُبُ الواسعة . قال ابن بَرّيّ : صَوابه الأُسْدِيّ بضمّ الهمزة ضَرْبٌ من الثِّياب . قال : ووَهِمَ مَن جعلَه في فَصْل أَسد . وصَوابه أَن يذكر في فصل سدي . قال أَبو عليّ يقال أُسْدِيّ وأُسْتِسيّ وهو جمْع سَديٍّ وسَتِيٍّ وسَتِيٍّ للثَّوب المُسَدَّي كأُمعُوزِ جمْع مَعز . قال : وليس بجمْع تكسير وإِنَّمَا هو اسمٌ واحدٌ يراد به الجمْع والأَصلُ فيه أُسْدُويٌ فقلِبت الواو ياءَ لاجتماعهما وسكون الأُولى منهما على حَدِّ مَرْمِيّ ومَخْشيّ . وأَسِيدٌ كأَمِيرٍ : سَبْعَة رجالٍ صَحَابِيُّون وهم أَسِيدُ بنُ جارِيَة بن أَسِيد الثَّقَفِيّ وأَسِيدُ بنُ صَفوان وأَسِيدُ بن عَمْرِو بن مِحْصَنٍ وأَسِيدٌ المُزَنِيّ وأَسِيدُ بن ساعدَةَ الأَنصاريّ وأَسِيدٌ الجُعْفيّ وأَسيدُ بن سَعْيةَ القُرَظِيّ وهذا الأَخير رُوِيَ فيه الوَجهانِ مُكبّراً ومُصغَّراً كذا في التجريد للذّهبيّ . قلْت : وستأَتي الإِشارةُ إِلى بعضهم في كلام المصنّف قريباً . والمسمَّى بأَسِيدٍ أَيضاً خَمْسَة رجال تابِعيُّون وهم أَسِيدُ بن أَبي أَسِيد السّاعِديّ الأَنصاريّ وأَسِيدُ بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطّاب العَدَوِيّ وأَسِيد بن المُشمّش بم مُعَاويةَ السَّعْدِيّ وأَسِيد ابن أَخي رافع بن خَدِيجٍ وأَسيدٌ الجُعْفيُّ يَروِي المراسِيلَ كذا في كتاب الثقات لابن حِبّانَ . قلْت : والأَخير ذَكرَه العسكريّ في الصّحابَة كما تقدّم والّذي قبلَه يقال فيه أَيضاً أَسِيد بن رَافع بن خَديج وهو شيخُ مُجَاهدٍ . وأَسَيْدٌ كزُبَير ابنُ حُضَير ابن سِمَاكٍ الأَوسِيّ الأَنصاريّ الأَشْهَليّ أَبو يحيى كذا في تاريخ دِمشق . وأُسَيْد بن ثَعْلَبَةَ الأَنصاريّ شَهِدَ بَدْراً وصِفِّين مع عليٍّ قاله ابن عبد البَرّ . وأُسَيْد بنُ يَربُوع الخَزْرَجيّ السَّاعِديّ ابنُ عَمّ ابن أَبي أَسيد السَّاعديّ قُتِل باليَمامة . وأُسَيد بن ساعدةَ بنِ عامرٍ الأَنصاريّ الحارثيّ ويقال فيه مُكبَّراً كما تقدّم وأُسَيْد بن ظُهَيْر بن رافعِ ابن عَدِيّ الأَنصاريّ الأَوسيّ الحارثيّ ابن عمّ رافعِ بن خَدِيجٍ . وأُسَيد ابن أَبي الجَدْعاءِ ويُعْرَف بعبد اللّه وقد وَهِمَ فيه ابن ماكُولاَ . وأَسَيد ابن أَخي رَافع بن خَدِيجٍ وَهِم فيه ابنُ مَنْده وصوابه أُسَيد بن ظُهَير . وأُسَيد بن سَعْيَةَ القُرَظِيُّ أَسْلَم في اللّيْلَة التي حَكَمَ فِيهَا سَعْدُ بنُ مُعَاذٍ في بني قُرَيظَةَ أَو هُوَ كَأَمِيرٍ وقد تقدّم صَحَابِيُّون رِضوان اللّه عليهم أَجمعين . وعُقْبَة بن أُسَيْدٍ تصغير أَسدٍ هكذا في النُّسخ والذي في التبصير للحافظ ابن حجر هو عُقْبَة بن أَبي أُسَيْد تابعيٌّ من بني الصَّدِف . وأُسَيِّدٌ بتشديد الّتحتيَّة سيأْتي ذِكْرُه في سيد . وقال ابن حَجَر في التبصير : ومن العجائب ما ذكرَه ابن القطَّاع في كتاب الأَبنية وابنُ رَشِيق في كتاب الشَّذوذِ أَنَّه ليس في العرب أُسَيد بضمّ الهمزة وإِسكان الياءِ سوَى أُسَيدِ بنِ أَسماءَ بنِ أُسَيْد السُّلميّ . زاد ابن رشيق أَنَّ عليّ بن أَبي طالب قَطع يَده في سَرقة . وأَسَدُ بن خُزَيمةَ بنِ مُدرِكَةَ بن الْيَاس بنِ مُضَرَ محرّكَةً أَبو قَبِيلَةٍ عظيمةٍ مِن مُضَرَ الحمراءِ وأَسَدُ بنُ رَبِيعَةَ بنِ نزَار بن مَعَدّ بن عَدنانَ أَبو قبيلةٍ أُخرَى . وأَسَدُ آباذَ : د قُرْبَ هَمَذَانَ على مَنزلٍ منه ويعرف بأَسْتَرَاباذَ منه أَبو عبد اللّه الزُّبير بن عبد الواحد الحافظ سمعَ أَبا يَعْلَى الموصليّ تُوفِّيَ سَنَة 347 . وأَسد آباذ : ة بنَيْسَابُورَ نُسِب إِليها جماعَة من المحدِّثين . ومما يستدرك عليه : أَسَدٌ آسِدٌ على المبالغة كما قالوا عَرَادٌ عَرِدٌ عن ابن الأَعربيّ وأَسَدٌ بَيِّنُ الأَسَد نادِرٌ كقولهم : حِقّةٌ بيِّنُ الحِقّةِ . واستَأْسَدَ الأَسدَ : دَعَاه . قال مُهلهِل :
إِنّي وَجْدْت زُهَيراً في مآثرِهمْ ... شِبْهَ اللُّيوثِ إِذا استأْسَدْتَهُمْ أَسِدُواومن المَجاز : آسَدْتُ بينَ الكلابِ إِذا هَارَشْتَ بينها : كذا في الأَساس . والمُؤْسِد : الكَلاَّبُ الّذي يُشْلِي كَلْبَه للصَّيد يَدعوه ويُغرِبه . وآسَدَ السَّيْرَ كأَسْأَده عن ابن جنّى . قال ابن سِيده : وعسَى أَن يكون مَقْلوباً عن أَسأَد . وأَبو أَسِيدِ بنُ ثابتٍ صَحابيّ . وأَسِيد بن أَبي الأَسد أَبو لرّبيع له حكايةٌ مع الحَجّاج رواها عنه ابنه محمّد بن أَسيد . وأَسيد بن الحَكَم بن سَعيدٍ الواسِطِيّ أَبو الحارث عن يَزيدَ بنِ هَارُونَ ويحيى بن أَبي أَسِيدٍ المصريّ أَبو مالك عن ابن عُمَر وعنه حَيْوَةُ ابن شُرَيح . وأَبو أَسِيدٍ حَجّارُ بنُ أَبجرَ العِجليّ عن عليٍّ ومعاويةَ . وأَسِيد ابن الأَخنس بنِ شريقٍ الثَّقَفيّ ذكرَه عُمَرُ بنُ شبَّةَ في الصحابة . وأَسِيد بن عَمْرو بنِ محْصَن ذَكَرَه أَبو موسى في الذَّيل كذا في التبصير . وفي مَذْحجِ قَبائلُ بني أَسَد منهمْ أَسَد بن مُسلِيةَ بن عامر بن عَمْرو . وأَسَد بن عَبْد مناةَ بن عَائِذِ اللّه بن سَعْدِ العَشِيرَةِ . وأَسَد بنُ مرِّبْن صدَاءٍ . وفي قُريش أَسدُ بن عبد العُزَّى . وفي الأَزْد أَسدُ بن الحارِث بن العَتِيك . وأَسَدُ بن شَرِيك بن مالك بن عَمْرو وإِليه نُسِبَ مُسَدِّد بنُ مُسَرْهَد . قاله كلّه أَبو القاسم الوزير المغربيّ . وأَمّا من نُسِبَ إِلى جَدّه أَسَد فكَثيرون والأُسْدان بالضّمّ والمأْسَدة : الأُسُودُ مثْلُ المَضَبَّة والمَشْيَخة نقلَه الصاغانيّ . والأَسِيدُ كأَمِير : الشديدُ
سَدَّدَه تَسديداً أَي الرُّمحَ : قَوَّمَهُ كذا في الصّحاح . وقال أَهلُ الأَفعال : سَدَّدَ سَهْمَه إلى المَرْمَى : وجَّهَه
زاد في التوشيح : وبالشين المعجمة لغة فيه . وقالوا سَدَّدَه عَلَّمه النِّضَالَ وسَدَّ الثَّلْمَ : أَصْلَحه وأَوْثَقَه . وسَدَّدَه : وَفَّقَه للسَّدادِ بالفتح أَي الصَّوابِ من القَوْل والعَمل والقَصْدِ منهما . والإصابة في المَنطق : أَن يكون الرَّجلُ مُسَدَّداً ويقال : إنه لذُو سَدَاد في مَنطِقه وتَدْبيره . وكذلك في الرَّمْي . ومنه اللّهُمّ سَدِّدْني أَي وَفِّقْنِي . وسدَّ الرَّجُلُ والسَّهْمُ بنفسه والرِّمحُ يَسِدُّ بالكسر إذا صار سَدِيداً وكذا القوْل وهو أَن يُصِيبَ السَّدَادَ . وسَهْمٌ سَدِيدٌ : مُصِيبٌ ورُمْحٌ سَدِيدٌ : قَلَّ أَنْ تُخْطِئ طَعْنَتُه ورَجُلٌ سَدِيدٌ وأَسَدٌّ من السَّدَاد وقَصْدِ الطّريقِ وأَمرٌ سَدِيدٌ وأَسَدٌّ : قاصدٌ . وسَدَّ الثُّلْمَةَ بضمّ المثلّثَة وهي الفُرْجَة كمَدَّ يَسُدُّ بالضّمّ سَدّاً رَدَمَها وأَصلَحَها ووَثَّقَهَا وفي بعض النُّسخ : أَوْثَقَها كسَدَّدَها فانْسَدَّتْ واسْتَدَّت وهذا سدَادُها بالكسر واستَدَّ الشَّيء : استقامَ كأَسَدَّ وتَسدَّدَ وقال :
أُعَلِّمُه الرِّمايَةَ كلَّ يَومٍ ... فَلَمَّا اسْتَدَّ ساعدُهُ رَمَانِي قال الأَصمعيُّ : اشتدَّ بالشين المعجمةِ ليس بشيء
قال ابن بَرِّيّ : هذا البيت يُنْسَب إلى مَعْن بن أَوْس قاله في ابن أُخت له وقال ابن دُرَيْد : هو لمالكِ بن فَهْم الأَزْدِي وكان اسمُ ابنْه سُلَيْمَة رَماه بِسَهْم فقتله فقال البيت : قال ابن بَرِّيّ : ورأيته في شعر عَقِيلِ ابن عُلًّفة بقوله في ابنه عُمَيس حين رماه بِسَهْم وبعده :
فلا ظَفِرتْ يَمِينُكَ حين تَرْمِي ... وشَلَّتْ منكَ حاملةُ البَنانِ وأَسَدَّ الرجلُ أَصابَ السَّدَادَ أي القَصْدَ والاستقامةَ أَو أَسدَّ الرَّجلُ : طَلَبَهُ أَصاب أو لم يُصبْ ويقال : أًسدَّ يا رجلُ وقد أَسْدَدْت ما شئتَ أَي طَلَبْتَ السَّدَأدَ والقَصْدَ أَصَبْتَه أَو لم تُصِبْ . قال الأسود ابن يعفرَ :
أَسِدِّى يا مَنِيٌّ لحِمْيَرِيٍّ ... يَطَوِّف حَوْلَنا وله زَئِيرُ يقول : اقْصِدٍي له يا مَنِيَّةُ حتى يموت
والسَّدَدُ محركةَ : القصد والاستَقامَةُ كالسَّدادِ بالفتح الأول مقصور من الثاني يقال : قل قَولاً سَدَداً وسَدَاداً وَسَدِيداً أي صَواباً قال الأَعشى :
مَاذَا عَلَيْهَا وماذَا كان يَنْقُصُها ... يومَ التَّرَحُّل لَوْ قالتْ لنا سَدَدا وسَدَادُ بن سعيدٍ كسَحَاب السَّبْعِيُّ حَدَّثَ وهو شَيْخٌ لمُحَمَّد ابن الصَّلْت
وقال أَبو عُبيدة : كلُّ شَيءٍ سَدَدْتَ به خَلَلاُ فهو سِدَادٌ بالكسر ولهذا سميَ سِدَادُ القارُورةِ وهو صِمَامُها لأنه يَسُدُّ رأسها . ومنها سدَادُ الثُّغْرِ إذا سُدَّ بالخَيْلِ والرجال فبالكسر فقط لا غير وأنشد للعرْجِيّ :
أَضاعُونِي وأَيَّ فَتىً أَضاعُوا ... لِيَوْم كَرِ يهةٍ وسِداد ثَإْرِ ومن المجاز : فيه سِدَادٌ من عَوَز وأَصَبْتُ به سِدَاداً من عَيْشٍ لما تُسَدُّ بِهِ الخَلَّةُ أَي الحاجة ويُرْمَقُ به العَيْشُ فيُكْسَر وقد يُفْتَحُ وبهما قال ابن السِّكِّيت والفارَابِيُّ وتَبِعَه الجوهريُّ والكسر أفصحُ وعليه اقتصرَ الأكثرُون منهم ابن قُتَيْبَة وثَعْلَبٌ والأَزْهَريُّ لأنه مستعارمن سدَادِ القارورَةِ فلا يُغَيَّر
وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم في السؤال أَنه قال : " لا تَحِلُّ المَسْأَلةُ إلاَّ لثلاثَةٍ فذَكَر منهم رجلاً أَصابَتْه جائِحةٌ فاجتاحَتْ مالهُ فيَسْأَلُ حتى يصيب سِدَاداً من عيش أو قِوَاماً أي ما يَكْفِي حاجَته . قال أَبو عبيدة : قوله سِداداً من عَيْش أَي قوَاماً هو بكسر السِّين . وكلُّ شيء سَدَدْت به خَلَلاً فهو سِدَادٌ بالكسر أو الفتحُ في سداد من عَوز لحْنٌ ليسَ من كلامِ العرب . وفيه إِشارةٌ إلى قِصَّةِ المازنيِّ أَوردَهَا الحريريُّ في دُرَّة الغَوَّاص
وعن النضر بن شُمَيْل سِدَادٌ من عَوَزٍِ إذا لم يكن تامّاً ولا يجوزُ فتْحُه
ونقل البارع عن الأَصمعيّ : سدَأدٌ من عَوَزٍ بالكسر ولا يقال بالفتح . ومعناه : إِن أَعْوَزَ الأَمرُ كلُّه ففي هذا ما يَسُدُّ بعضَ الأَمْر . والسَّدُّ بالفتح : الجبلُ السّدُّ : الحاجزُ كذا في التهذيب ويُضَمُّ فيهما صَرَّحَ به الفَيُّوميُّ وغيره . وقال ابن السّكّيت : يقال لكل جَبَل سّدٌّ وصَدٌّ وصُدٌّ أَو بالضم : ما كان مخَْلُوقاً لله عز وجل وبالفَتْح من عَملِنا حكاه الزَّجّاج . وعلى ذلك وَجْهُ قِراءَةِ من قَرَأَ " بَيْنَ السَّدَّين " والسُّدَّيْن ورواه أَبو عبيدة . ونحو ذلك قال الأَخفش
وقَرَأَ ابن كَثير وأًَبو عمرو " بين السَّدَّين " . وبينَهم سَدَّاً بفتح السين . وقرآ في يس " مِن بَيْنِ أَيدِيهِمْ سُدّاً ومن خَلْفِهِم سُدّاً " وقرأ نافع وابن عامر وأبو بكر عن عاصم ويعقوب بضم السين في بضم السين في الأربعة المواضع وقرأ حمزةُ والكسائي : " بين السُّدَّيْن " بضم السين . وعن أبي زيد : السُّدُّ بالضم من السَّحَاب : النَّشْءُ الأَسودُ من أَيِّ أَقطارِ السَّماء نشأَ ج سُدودٌ وهي السَّحائبُ السُّودُ . وهو مَجَاز لكونه حَاجزاً بين السماءِ والأرض . وفي المحكم : السُّدُّ : السَّحَأب المرتفع السادُّ للأُفقِ والجمع : سُدُودٌ . قال :
" قعدت له وشيعتي رجال
" وقد كَثُرَ المَخَايِلُ والسُّدودُ وقد سَدَّ عَلَيْهِم وأَسَدَّ
والسُّدُّ بالضم : الوادي فيه حِجَارةٌ وصُخُورٌ يَبْقَى الماء فيه زَماناً ج : سِدَدَةٌ كقِرَدَةٍ كجُحْرٍ وجِحَرة كما في الصحاح . وقيل : أَرْضٌ بها سَدَدة والواحد سُدَّة . ومن المجاز : السُّدُّ بالضم الظِّلُّ عن ابن الأَعرابي وأنشد :
قَعَدْتُ له في سُدِّ نِقْض مُعَوَّدٍ ... لذلكَ في صَحْراءَ جِذْمٍ دَرِينُهاأي جعلته سُتْرةً لي من أن يراني . والسُّدُّ بالضّم ماءُ سماءٍ في حَزْمِ بني عُوَالٍ جُبَيْلٍ لِغطَفَانَ أَمرَ رسول الله صلى الله عليه وسلم بِسَدِّهِ . والسُّدُّ بالضم : حِصْنٌ باليمَنِ وقيل : قرية بها . والسُّدُّ أَيضاً : الوادِي لكَوْنه يُسَدُّ ويُرْدَم . وكلُّ بناءٍ سُدَّ به موضعٌ فهو سُدٌّ وسَدٌّ . ومن المَجَاز : جَرادٌ سُدٌّ بالضمّ أَي كثيرٌ سَدَّ الأُفْقَ ويقال : جاءَنا سُدٌّ من جَرادٍ وجاءَنا جَرادٌ سُدٌّ إذا سَدَّ الأُفُقَ من كَثْرته . وسُدُّ أبي جِرابٍ بالضمّ : موضع أَسْفَلَ من عَقَبَةِ مِنًى دُونَ القُبُورِ عن يَمينِ الذَّاهِبِ إلى مِنًى منسوبٌ إلى أَبي جِرابٍ عبد الله بن محمد بن عبد الله بن الحارث بن أُمَيَّة الأَصغر . وسُدُّ قَنَاة بالضمّ : وادٍ يَنْصَبُّ في الشُّعَيْبَةِ تصغيراً لشُعْبة . والسِّدُّ : بالكسر : الكَلامُ السَّدِيد المستقيم الصَّحِيحُ عن الصاغانّي
ومن المجاز : السَّدّ بالفتح : العَيْبُ كالوَدَس قاله الفرّاءُ ج أَسِدَّةٌ نادرٌ على غير قياس والقِياسُ الغالبُ : سُدُودٌ بالضَّمّ أَو أَسُدٌّ . وفي التهذيب : القياس أَن يجمعَ سَدٌّ أَسُدّاً أَو سُدُوداً . وفي التهذيب : السُّدُّ كلُّ بناءٍ سُدَّ به موضعٌ . والجمع أَسِدَّةٌ وسُدُودٌ . فأَمّا سُدُودٌ فَعلَى الغالِبِ وأَمَّا أَسِدّةٌ فشاذٌّ . قال ابن سيده وعندي أَنه جمع سِدَادٍ . وعن أَبي سَعِيد : يقال : ما بفُلانٍ سَدَادَةٌ يَسُدّ فَاه عن الكلام أَي ما به عَيْبٌ ومنه قولُهُم : إذا تَجْعَلَنَّ بجَنْبِك الأَسِدَّةَ أَي لا تُضَيِّقَنَّ صَدْرَكَ فَتسكُت عن الجوَابِ كمن به عَيب من صَمَمٍ أَو بَكَمٍ . قال الكميت :
وما بِجَنْبِيَ من صَفِحٍ وعائِدةٍ ... عِنْدَ الأَسِدَّةِ إِنَّ العِيَّ كالعَضَبِ يقول : ليس بي عِيٌّ ولا بَكَمٌ عن جَوابِ الكاشح ولكنِّي أَصفح عنه لأَنّ العِيّ عن الجوَاب كالعَضْب وهو قَطْعُ يدٍ أَو ذَهَأب ؟ ُ عُضْوٍ والعائدة : العَطْفُ . والسَّدُّ بالفتح : شيءٌ يُتَّخَذُ من قُضْبانِ هكذا في سائر النسخ . والصواب : سَلَّة من قُضْبانٍ كما في سائر أُصول الأُمهات له أَطْبَاقٌ والجمع : سَدادٌ وسُدُود . وقال اللَّيث السَّدُود : السُّلالَ تُتَّخذ من قُضْبان لها أَطْبَاق والواحدة سَدَّةٌ . وقال غيره : السَّلَّة يقال لها السَّدَّة والطَّبْل . والسُّدَّةُ بالضَّمِّ : بابُ الدَّارِ والبيتِ كما في التهذيب . يقال : رأَيتُه قاعِداً بِسُدَّةِ بابه وبِسُدَّةِ دارِه . وقيل هي السَّقيفةوقال أبو سعيد : السُّدّة في كلام العرب : الفناءُ يقال لَبيْت الشَّعر وما أَشبَهه . والذين تَكلَّموا بالسُّدَّة لم يكونوا أَصحابَ أَبْنِيَةٍ ولا مَدَرٍ ومن جَعلَ السُّدَّةَ كالصُّفَّةِ أو كالسَّقِيفَة فإِنما فَسَّره على مذْهب أهل الحَضَر . وقال أَبو عمرو : السُّدَّة كالصُّفَّةِ تكون بين يَدَيِ البَيتِ . والظُّلَّة تكون لِبابِ الدَّارِ ج : سُدَدٌ . بضم ففتْح . وفي بعض النُّسخ : بضمتين . وفي حديث أبي الدرداءِ أنه أتى بابَ مُعاوِيَةَ فلم يأْذَنْ له فقال : مَنْ يَغْشَ سُدَدَ السُّلْطَانِ يَقُمْ ويَقْعُدْ . وسُدَّةُ المَسْجِدِ الأَعظمِ ما حَوْلَه من الرُّوَاق وسُمِّيَ أَبو محمد إِسماعيلُ ابنُ عبد الرحمن الأَعور الكوفيّ التابعي المشهور السُّدِّيّ روى عن أَنَس وابنِ عَبَّاس وغيرهما لِبَيْعِهِ المقَانِعَ والخُمُرَ على باب مَسْجِد الكوفَةِ . وفي الصّحاح : في سُدَّةِ مَسْجِد الكوفَةِ وهي ما يَبْقَى من الطَّاقِ المَسْدُودِ . قال أَبو عُبَيْد : وبعضُهم يَجْعَل السُّدَّةَ البَأبَ نَفْسَه ومنه حديثُ أُمِّ سَلَمَةَ : أَنها قالت لعائشةَ لَمَّا أَرادت الخروجَ إلى البَصْرَةِ إنك سُدَّةٌ بَيْنَ رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أُمَّتِهِ أَي بابٌ . وقال الذَّهَبِيُّ : لقَعوده في بابٌ . وقال الذَّهَبيّ ! ُ : لقَعوده في باب جامِعِ الكُوفَة . وقال اللَّيْث : السُّدِّيُّ رَجُلٌ منسوبٌّ إلى قَبِيلَة من اليمن قال الأَزهَرِيُّ . إِن أَرَادَ إِسماعِيلَ السُّدِّيِّ فقد غَلِطَ لا يُعْرَف في قبائِلِ اليمنِ : سُدٌّ ولا سُدَّة . وأَغْرَبَ أَبو الفتح اليَعْمُرِيّ فقال : كان يَجْلِس في المدينة في مكانٍ يقال له : السُّدّ فنُسِب إلِيه . والسُّدِّيُّ ضَعَّفه ابن مُعين ووثَّقه الإمامُ أَحمد واحتَجَّ به مُسْلمٌ . وفي التَّقْرِيب أَنّه صَدُوقٌ . مات سنة سبعٍ وعشرين ومائة وروَى له الجماعةُ إِلاّ البخاريَّ . وقال الرُّشاطيّ : وليس هو صاحبَ التفسير ذاك محمّدُ ابن مروانَ الكوفيّ يُعرف بالسُّدّيِّ عن يحيَى بن عبيد الله والكلبيّ وعنه هِشَامُ بنُ عبد الله والمحاربيّ . وقال جرير : هو كذَّاب . والسُّدَّة بالضمّ : داءٌ في الأَنف يَسُدُّه يأْخذ بالكَظَمِ ويَمنَع نَسِيمَ الرِّيحِ كالسُّدَادِ بالضّمّ أَيضاً مثل العُطَاس والصُدَاع . والسُّدُّ بالضّمّ : ذهَابُ البَصرِ . وعن ابن الأعرابي : السُّدُد بضمتين : العُيُونُ المُفَتَّحَةُ لا تُبْصِرُ بَصراً قَوِيّاً وهو مجاز . ويقال منه هي عَينٌ سادَّةٌ أَو عَيْن سادَّةٌ وقائمة : هي التي ابيَضَّت لا يُبْصَر بها ولم تَنْفَقِئ بَعْدُ قاله أَبو زيد . وعن ابن الأَعرابيّ : السّادَّةُ هي النّاقَةُ الهَرِمَةُ وهي سادَّةٌ وسَلِمَةٌ وسَدِرَةٌ وسَدِمَةٌ . ومن المَجَاز : السّادَّة : ذُؤابةُ الإنسان تَشْبيهاً بالسَّحَأب أَو بالظِّلِّ . ومن المجَاز : هو من أُسْدِ المَسَدِّ وهو موضعٌ بمكةَ عند بُسْتَأنِ ابنِ عامر وذلك البُسْتَانُ مَأْسَدةٌ قال أَبو ذُؤيب :
أَلفَيْتَ أَغْلَبَ مِن أُسْد المَسَدِّ حَدي ... دَ النَّابِ أَخْذَتُهُ عَفْرٌ فتَطْرِيحُ لا بُسْتان ابن مَعمَرٍ وَوَهِمَ الجَوْهَرِيُّ . قال الأَصمعي : سأَلتْ ابن أَبي طَرفَةَ عن المَسَدِّ فقال : هو بستانُ ابن مَعْمَرٍ الذي يقول فيه الناس : بُستان ابنِ عامر . هذا نصُّ عبارة الجوهريّ فلا وَهَمَ فيه حيث بَيَّن الأَمريْنِ ولم يُخَالفِه فيما قاله أَحدٌ بل صرَّحَ البَكْرِيُّ وغيره بأن قَوْلَهم بُستانُ ابن عامرٍ غلَطٌ صوابُه ابن مَعْمَرٍ . وسيأْتي في الراءِ إن شاء الله تعالى . وسِدِّينُ كَسِجِّينٍ : د بالسَّاحل قريبٌ يسكنه الفُرْسُ كذا في المعجم . والسِّدَادُ كَكِتَابٍ : الشْيءُ من اللَّبَن يَيْبَسُ في إِحْليلِ النّاقة . وسِدَادُ بنُ رَشيد الجُعْفيُّ مُحدِّثٌ روَى عن جَدَّتِه أُرْجوانةَ وعنه ابنُه حُسَيْن وأبو نعيم وابنه حُسَيْن بن سِدَادٍ رَوى عن جابرِ بن الحُرّ . وقولهم :
" ضُرِبَتْ عليه الأَرضُ بالأسْدادِأَي سُدَّتْ عليه الطُّرْقُ وعَمِيَتْ عليه مَذَاهِبُهُ وواحد الأَسدادِ : سُدٌّ ومنه أُخذ السُّدُّ بمعنى ذَهابِ البَصَرِ . وقد تقدم . وتقول صَبَبْت في القِرْبَةِ ماءً فاستْدَّتْ به عُيونَ الخُرَزِ وانْسدَّت بمعنى واحدٍ
ومما يستدرك عليه : سَدُّ الرَّوْحاءِ وسَدُّ الصَّهْباءِ مَوضعانِ بينَ مكَّةَ والمدينة . وفي الحديث : كان له قَوْسٌ يُسَمَّى السَّدَادَ سَمِّيَتْ به تَفَاؤُلاً بإصابة ما رُمِيَ عنها . وعن ابن الأعرابيّ : رَمَاه في سَدِّ راقَتِه أَي في شَخْصِهَا قال والسَّدُّ والدَّرِيئة والدَّرِيعَة : النّاقَة التي يَسْتَتِر بها الصَّائدُ ويَخْتِلُ ليرْمِيَ الصَّيدَ واَنشد لأَوْس :
فمَأ جَبُنُوا أَنَّا نَسُدّ عَلَيهمُ ... ولكنْ لَقُوا ناراً تَحُسُّ وتَسْفَعُ قال الأَزهريُّ : قرأْت بخطّ شَمِرٍ في كتابه : يقال سَدَّ عليك الرَّجلُ يَسِدُّ سَدّاً إذا أَتى السَّدادَ . وفي حديث الشَّعْبِيّ : ما سَدَدْتُ على خَصْمٍ قَطُّ قال شَمِرٌ : زَعَمَ العتْرِيفِيُّ : أَي ما قَطَعتُ عليه فأَسُدَّ كلامَه . وقال شَمِرٌ : ويقال : سَدِّدْ صاحبك أَي علِّمه واهدِهِ . وسَدِّدْ مالَكَ أي أَحْسِن العَمَلَ به . والتسديد للإِبل أَن تُسَيِّرَها لكل مكان مَرْعًى وكلّ مكان لَيان وكلِّ مكانِ رَقاق والمُسّدَّدُ : المُقَوَّم . وفي الحديث : قال لعليٍّ : سَلِ الله السَّدادَ واذكُرْ بالسَّدادِ تَسدِيدَكَ السَّهْمَ أي إصابةَ القصْد به . وفي صِفَة متعلم القرآن : يُغْفَرُ لأَبَوَيْهِ إذا كان مُسَدَّدَينِ أَي لازِمَيِ الطَّريقةِ المُسْتَقِيمةِ . ويُروَى بكسر الدَّال . وقال أبو عَدْنانَ : قل لي جابِرُ : البَذِخُ الذي إذا نازَعَ قَوماً سَدَّدَ عليهم كل شيء قالوه قلت : وكيف يُسَدِّدُ عليهم ؟ قال : يَنْقُضُ عليهم كلَّ شيء قالوه . وفي المثل سَدَّ ابنُ بَيْضٍ الطَّرِيقَ وسيأتي
ومن المجاز : هو يَسُدُّ مَسَدَّ أَبيه ويسُدُّونَ مَسَدَّ أَسلافِهم . وسِدَادُ البَطْحَاءِ بالكسر : لَقَبُ أَبي عَمْرو عبيدةَ بنِ عبدِ مَنَافٍ وهو أَخو هاشمٍ والدِ عبد المطلب . وقد انقرضَ وَلَدُه . وأَتتْنا رِيحٌ من سَدَادِ أَرضِهِم : من قَصْدِهَأ وهو مَجَأزٌ . وسُدُودُ بالضّمّ كأَنَّه جمع سَدٍّ : قرية بفلسطين وأخرى بمصر في المُنُوفِيَّةِ . ويقال في الأَخيرة : أُسْدُودُ أَيضاً . ورجل سَدَّادٌ ككَتَّان : مُستقيمٌ . والمَسَدّ : قَرْيَة بالمغرِب . وسَدِيدَةُ بنت أَحمد بن الفَرج الدَّقَّاق . وسَدِيدَةُ بنت أبي المُظفر الشاشيّ . سمع منهما أبو المحاسن القُرَشيّ . والسُّدُّ بالضم : ماء سماءٍ جَبَلُ شَوْرَانَ مُطِلٌّ عليه نقلَه الصاغانيُّ . وهو غير الذي لِغَطفانَ