السُّقْدُد كَقُعْدُد أَهمله الجوهَريُّ وقال أبو عَمرٍو هو : الفَرَسُ المُضَمَّر كذا في التهذيب في الرُّباعيّ وكذلك السِّلْقِدُ . وفي غيره : السُّقْدُ بغير تكرار الدال وأَسْقَدَه إِسقاداً وسَقَده يَسْقِده سَقْداً وسَقَّده تَسْقِيداً وسَلْقَده : ضَمَّرَه . والسُّقْدَة بالضم ومنه قَوْلُ عبد الله بن مُعَيْزٍ السَّعْدِيّ : خَرَجْتُ سَحَراً أُسَقِّدُ بقَرَس لي فمررتُ على مَسْجِد بني حَنيفَةَ فسَمعتُهم يَذكرون مُسَيْلِمةَ الكذَّابَ ويَزعمون أَنه نَبِيٌّ فأَتيْت ابن مَسعُودٍ فأخبرته فبعَثَ إليهم الشُّرَطَ فجاءُوا بهم فاستتابَهُمْ فتابُوا فخَلَّى عنهم وقَدِمَ ابنُ النَّوَّاحَة فضَرَبَ عُنُقَه . والباءُ في أُسَقِّد بفرس مثل في قول قَوْل ذي الرُّمَّة :
" وإِنْ تَعْتَذِرْ بالمَحْلِ مِن ذِي ضُرُوعِهاإلى الضَّيْفِ يَجْرَحْ في عَراقِيبِها نَصْلِي والمعنَى : أَفْعَلُ التَّضْمِيرَ بفَرَسي . وكَجُهَيْنة : الحُمَّرَةُ طائرٌ معروفٌ ج سُقَدٌ بضم ففتح أو بضمتين كما هو مضبوط بهما في النُّسخ المُصحَّحة . وسُقَيْدات : جمْعُ سُقَيْدة