I
سلَّ سَلَلْتُ، يَسُلّ، اسْلُلْ/ سُلَّ، سَلاًّ، فهو سالّ، والمفعول مَسْلول وسَليل
• سلَّ الشَّيءَ من الشَّيءِ:
1- انتزعه وأخرجه برفق "سَلَلْت السّيفَ من غمده- سلّ شوكةً من إصبعه"| كما تُسلُّ الشَّعرةُ من العجين: بسهولة دون عواقب.
2- سرقه، أخذه خُفْيَة "
I
سلَّ سَلَلْتُ، يَسُلّ، اسْلُلْ/ سُلَّ، سَلاًّ، فهو سالّ، والمفعول مَسْلول وسَليل
• سلَّ الشَّيءَ من الشَّيءِ:
1- انتزعه وأخرجه برفق "سَلَلْت السّيفَ من غمده- سلّ شوكةً من إصبعه"| كما تُسلُّ الشَّعرةُ من العجين: بسهولة دون عواقب.
2- سرقه، أخذه خُفْيَة "سلّ الحافظةَ من جيبه".
• سلَّه الدَّاءُ: أصابه وأضناه.
II
سَلّ [مفرد]: الجمع: سِلال (لغير المصدر):
1- مصدر سُلَّ وسلَّ.
2- وعاء يصنع من شقاق القصب ونحوه، تُحمل فيه الفاكهة ونحوها.
III
سُلّ/ سِلّ [مفرد]: (طب) سُلال، مرض يُصيب الرِّئة، يُهزِل صاحبَه ويفنيَه، وربمّا يقتله، تظهر أعراضه بعد فترة طويلة من الإصابة "سُلّ رئويّ- سُلّ العمود الفقريّ".
• لُقاح السُّلّ: (حي) سائل معقّم يحتوي على البروتينات المأخوذة من العُصيّبات السّليّة الكاملة النّمو، يستخدم في الاختبارات على مرض السلّ، والوقاية منه.
IV
سُلَّ يُسَلّ، سَلاًّ، والمفعول مَسْلول
• سُلَّ الشَّخصُ: أُصيب بالسُّلِّ.
معنى
في قاموس معاجم
سَلَّ
الشيءَ من الشيء ـُ سَلاًّ: انتزَعه وأخرَجَه برِفْقٍ. يقال: سَلَّ الشعرة من العجين، والسيف من غِمْدِه. وـ الشيء: سرقه. وسَلَّه الداء: أصابه. فهو مسلول، وسليل.( سُلَّ ): أصيب بالسُِّلّ. فهو مسلول.( أسَلَّ ): أغار غارة ظاهرة. وـ الشيء: سَلَّه. وـ اللهُ فلاناً: ابتلاه ...
الشيءَ من الشيء ـُ سَلاًّ: انتزَعه وأخرَجَه برِفْقٍ. يقال: سَلَّ الشعرة من العجين، والسيف من غِمْدِه. وـ الشيء: سرقه. وسَلَّه الداء: أصابه. فهو مسلول، وسليل.( سُلَّ ): أصيب بالسُِّلّ. فهو مسلول.( أسَلَّ ): أغار غارة ظاهرة. وـ الشيء: سَلَّه. وـ اللهُ فلاناً: ابتلاه بالسُِّلّ.( اسْتَلَّ ) الشيء: سَلَّه. ويقال: اسْتَلَّ به: ذهب به في خُفية. وـ الجدول النهر: انشقَّ منه وتفرَّع.( انْسَلَّ ): مطاوع سَلَّه. وـ خرج في خفية.( تَسَلَّلَ ): انسلَّ. يقال: تَسَلَّل في الظَّلام، أو من الزِّحام.( الأسَلُّ ): السارق.( الإسْلالُ ): السَّرِقة. وفي الحديث: ( لا إِغْلال ولا إِسْلال ). وـ الرشوة. وـ الغارةُ الظاهرة.( السَّالُّ ): المسيل الضَّيِّق في الوادي. ( الجمع ) سَوالُّ، وسُلاَّنٌ.( السُّلالُ ): مرضٌ يصيب الرئة يُهْزِل صاحبه ويضنيه ويقتلُه.( السُّلاَلَةُ ): ما اسْتُلَّ من الشيء وانْتُزِعَ. وـ النُّطفة. وفي التنزيل العزيز: ( ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِن سُلالَةٍ مِّن مَّاء مَّهِينٍ ). وـ جماعةٌ من الكائنات الحيَّة تتفق في صفاتها العرفية الموروثة. ( مج ).( السَّلُّ ): وعاءٌ يصنع من شقاق القصب ونحوه، تحمل فيه الفاكهة ونحوها.( السَِّلُّ ): السُّلالُ.( السَّلَّةُ ): المرَّة من السَّلِّ، يقال: أتيناهم عند السَّلَّة: أي عند استلال السيوف. وـ السَّرِقة، يقال: ( الخلَّةُ تدعو إلى السَّلَّةِ ): الفقر أو الاحتياج يدعو إلى السرقة. وـ شُقُوقٌ في الأرض تسرق الماء. وـ من الفرس: دَفعته في السير أو السباق. وـ السَّلّ. ( الجمع ) سِلال.( السِّلَّةُ ): نباتٌ شائكٌ ينبت في الصحراء من الفصيلة الصليبية.( السَّلاَّلُ ): صانعُ السِّلال. وـ بائعها.( السَّلِيلُ ): المسلول. وـ الولَدُ حين يخرُج من بطنِ أُمِّه. وـ الشَّرَابُ الخالصُ كأَنه سُلَّ من القَذَى والكدر. وـ مجرى الماء في الوادي. ( الجمع ) سُلاَّنٌ.( السَّليلَةُ ): مؤنَّثُ السَّلِيل، كالبنتِ وغيرها. وـ من الشعرِ أو الصوف: ما اسْتُلَّ من ضريبتِه، وذلك أن يُنْفَش الشعر أو الصوف ثم يُطْوَى ويُشَدَّ ثم يُسَلَّ منه الشيءُ بعد الشيءِ فَيُغْزَل. وـ ما استطال من لحمِ المتْنِ. وـ لحمةٌ ذات طرائقَ ينفصلُ بعضُها عن بعض. ( الجمع ) سَلائِلُ. وسلائل السَّنام: طرائقُ طوالٌ تقطع منه.( المِسَلَّةُ ): الإبْرَة الضَّخْمة. وتطلق على حجر مستطيل على هيئة المِسلَّة، عليه كتابة أثرية للفراعنة. ( الجمع ) مَسَالٌّ.( المُسَلِّلُ ): اللطيفُ الحيلة في السرقة وغيرِها. ( النَّشَّال ).
معنى
في قاموس معاجم
أَسُل
ـُ أسالة: مَلُس واستوى. فهو أسيل. يقال: خدٌّ أسِيل، وكٌّف أسيلة الأصابع.أَسَّله: جعله أسيلاً. وـ الحديدَ ونحوه: رقَّقه. وـ السلاحَ: حدّده.تأَسَّل أيَاه: أشبهه وتَخلَّق بأخلاقه.الأَسَلُ: نباتٌ ذو أغصانٍ كثيرة شائكة الأطراف من الفصيلة الأَسَلية، ينبت في الماء وفي الأرض ...
ـُ أسالة: مَلُس واستوى. فهو أسيل. يقال: خدٌّ أسِيل، وكٌّف أسيلة الأصابع.أَسَّله: جعله أسيلاً. وـ الحديدَ ونحوه: رقَّقه. وـ السلاحَ: حدّده.تأَسَّل أيَاه: أشبهه وتَخلَّق بأخلاقه.الأَسَلُ: نباتٌ ذو أغصانٍ كثيرة شائكة الأطراف من الفصيلة الأَسَلية، ينبت في الماء وفي الأرض الرّطبة. وتُصنع منه الحُصُر والحبال. وـ الشَّوك الطويل. وـ الرماح ( على التشبيه ). وـ النَّبْل. وـ كل ما رُقِّق وحُدَّ من الحديد، من سيف أو سكين أو سِنان.الأَسَلَة: كل عود طويل لا عِوَجَ فيه. وـ طَرَفُ الشيء المُسْتَدِقُّ. ومنه: أسَلَةُ النَّصْل، وأسلة اللسان، وأسلة الذراع.
معنى
في قاموس معاجم
الأَسَل نبات له
أَغصان كثيرة دِقَاق بلا ورق وقال أَبو زياد الأَسَل من الأَغْلاث وهو يخرج
قُضْباناً دِقَاقاً ليس لها ورق ولا شوك إِلا أَن أَطرافها مُحدَّدة وليس لها
شُعَب ولا خَشَب ومَنْبِته الماء الراكد ولا يكاد ينبت إِلا في موضع ماء أَو قريبٍ
من ماء
الأَسَل نبات له
أَغصان كثيرة دِقَاق بلا ورق وقال أَبو زياد الأَسَل من الأَغْلاث وهو يخرج
قُضْباناً دِقَاقاً ليس لها ورق ولا شوك إِلا أَن أَطرافها مُحدَّدة وليس لها
شُعَب ولا خَشَب ومَنْبِته الماء الراكد ولا يكاد ينبت إِلا في موضع ماء أَو قريبٍ
من ماء واحدته أَسلَة تُتخذ منه الغَرابيل بالعراق وإِنما سُمِّي القَنَا أَسَلاً
تشبيهاً بطوله واستوائه قال الشاعر تَعدُو المَنايا على أُسامةَ في ال خِيس عليه
الطَّرْفاءُ والأَسَلُ والأَسَل الرِّماح على التشبيه به في اعتداله وطوله
واستوائه ودقة أَطرافه والواحد كالواحد والأَسَل النَّبْل والأَسَلة شوكة النخل
وجمعها أَسَل قال أَبو حنيفة الأَسَل عِيدانٌ تنبت طِوَالاً دِقَاقاً مستوية لا
ورق لها يُعْمَل منها الحُصُر والأَسَل شجر ويقال كل شجر له شوك طويل فهو أَسَل
وتسمى الرماح أَسَلاً وأَسَلة اللسان طَرَف شَبَاته إِلى مُسْتَدَقّه ومنه قيل
للصاد والزاي والسين أَسَلِيَّة لأَن مبدأَها من أَسَلة اللسان وهو مُسْتَدَقُّ
طَرَفِهِ والأَسَلة مُسْتَدَقّ اللسان والذراع وفي كلام عليّ لم تَجِفَّ لطُول
المناجاة أَسَلاتُ أَلسنتهم هي جمع أَسَلة وهي طَرَف اللسان وفي حديث مجاهد إِن
قُطِعَت الأَسَلة فبَيَّن بعض الحروف ولم يُبَيِّن بعضاً يُحْسَب بالحروف أَي
تُقسم دية اللسان على قدر ما بقي من حروف كلامه التي ينطق بها في لُغَته فما نَطَق
به فلا يستحق ديته وما لم ينطق به استحق ديته وأَسَلة البعير طَرَف قَضيبه وأَسَلة
الذراع مُسْتَدَقّ الساعد مما يلي الكف وكَفٌّ أَسِيلة الأَصابع وهي اللطيفة
السَّبْطة الأَصابع وأَسْل الثَّرى بَلَغ الأَسَلة وأَسَلة النَّصْل مُسْتَدَقُّه
والمُؤَسَّل المُحَدَّد من كل شيء وروي عن عليّ عليه السلام أنه قال لا قَوَد إِلا
بالأَسَل فالأَسَل عند عليّ عليه السلام كل ما أُرِقَّ من الحديد وحُدِّد من سيف
أَو سكين أَو سِنان وأَصل الأَسَل نبات له أَغصان دِقاق كثيرة لا وَرَق لها
وأَسَّلْت الحديد إِذا رَقَّقْتَه وقال مُزاحِم العُقَيلي تَبارى سَدِيساها إِذا
ما تَلَمَّجَتْ شَباً مِثْلَ إِبزِيمِ السِّلاحِ المُؤَسَّل وقال عمر وإِياكم
وحَذْف الأَرنب
( * قوله « واياكم وحذف الارنب » عبارة الاشموني في شرح الالفية وشذ التحذير بغير
ضمير المخاطب نحو اياي في قول عمر رضي افيفي عه لتذك لكم الاسل والرماح والسهام
واياي وان يحذف احدكم الارنب ) بالعصا وليُذَكِّ لكم الأَسَل الرِّماح والنَّبْل
قال أَبو عبيد لم يُرد بالأَسل الرماح دون غيرها من سائر السلاح الذي حُدِّد
ورُقِّق وقوله الرماح والنبل يردّ قول من قال الأَسل الرماح خاصة لأَنه قد جعل النبل
مع الرماح أَسَلاً والأَصل في الأَسل الرماح الطِّوال وحدها وقد جعلها في هذا
الحديث كنايةً عن الرماح والنبل معاً قال وقيل النبل معطوف على الأَسل لا على
الرماح والرماح بيان للأَسَل وبدل وجمع الفرزدق الأَسَل الرماحَ أَسَلاتٍ فقال
قَدْ مات في أَسَلاتِنا أَو عَضَّه عَضْبٌ برَوْنَقِه المُلوكُ تُقَتَّلُ أَي في
رماحنا والأَسَلة طَرَف السِّنان وقيل للقَنا أَسَل لِما رُكِّب فيها من أَطراف
الأَسِنَّة وأُذُن مُؤَسَّلة دقيقة مُحَدَّدة مُنْتَصبة وكل شيء لا عوج فيه أَسَلة
وأَسَلة النعل رأْسُها المسْتدِقّ والأَسِيلُ الأَمْلس المستوي وقد أَسُل أَسالة
وأَسُل خَدُّه أَسالة امَّلَسَ وطال وخدٌّ أَسِيل وهو السهل الليِّن وقد أَسُل
أَسالة أَبو زيد من الخدود الأَسِيلُ وهو السهل اللين الدقيق المستوي والمسنون
اللطيف الدقيق الأَنف ورجل أَسِيل الخَدِّ إِذا كان ليِّن الخدّ طويلَه وكل مسترسِلٍ
أَسِيلٌ وقد أَسُلَ بالضم أَسالة وفي صفته صفيفيى افيفي عليه وسلم كان أَسِيل الخد
قال ابن الأَثير الأَسالة في الخدّ الاستطالة وأَن لا يكون مرتفع الوَجْنة ويقال
في الدعاء على الإِنسان بَسْلاً وأَسْلاً كقولهم تَعْساً ونُكْساً وتَأَسَّل أَباه
نزَع إِليه في الشَّبْه كتأَسَّنَه وقولهم هو على آسالٍ من أَبيه مثل آسانٍ أَي
على شَبَه من أَبيه وعلامات وأَخلاق قال ابن السكيت ولم أَسمع بواحد الآسال
ومَأْسَل بالفتح اسم رملة ومَأْسَل اسم جبل ودارة مأْسل موضع عن كراع وقيل مأْسل
اسم جبل في بلاد العرب معروف
معنى
في قاموس معاجم
الأَسَلَةُ:
مستدَقُّ
اللِسان
والذِراع.
ورجلٌ أَسيلُ
الخدِّ، إذا
كان ليِّن
الخدّ طويلَه.
وكلُّ
مسترسلٍ
أَسِيلٌ. وقد
أَسُلَ بالضم
أَسالَةً.
وقولهم: هو
على آسالٍ من
أبيه، مثل
آسانٍ، أي على
شبهٍ من أبيه
وعلاماتٍ
وأخلاقٍ. أسن
الآسِنُ من
ال
الأَسَلَةُ:
مستدَقُّ
اللِسان
والذِراع.
ورجلٌ أَسيلُ
الخدِّ، إذا
كان ليِّن
الخدّ طويلَه.
وكلُّ
مسترسلٍ
أَسِيلٌ. وقد
أَسُلَ بالضم
أَسالَةً.
وقولهم: هو
على آسالٍ من
أبيه، مثل
آسانٍ، أي على
شبهٍ من أبيه
وعلاماتٍ
وأخلاقٍ. أسن
الآسِنُ من
الماء، مثل الآجِنِ.
وقد أَسَنَ
الماء
يَأْسَنُ
ويأْسُنُ
أُسُوناً.
ويقال أيضاً:
أسِنَ الماء
بالكسر
يأْسَنُ
أَسَناً، فهو
أسِنٌ.
وأَسِنَ الرجل
أيضاً، إذا
دخل البئر
فأصابته ريح
منتِنة من ريح
البئر أو غير
ذلك فغُشيَ
عليه،أو دارَ رأسُه.
قال زهير:
يُغادِرُ
القِرْنُ
مصفرَّاً
أَنـامِـلُـهُ
يَميدُ
في الرمح
مَيْدَ
المائحِ
الأَسِنِ
وتَأَسَّنَ
الماء:
تغيَّر. أبو
زيد: تأَسَّنَ
عليّ
تَأَسُّناً،
اعتلّ وأبطأ.
أبو عمرو:
تأَسَّنَ
الرجلُ أباه،
إذا أخذ أخلاقه.
وقال
اللحيانيّ:
إذا نزع إليه
في الشّبَهِ.
يقال هو على
آسانٍ من
أبيه، أي على
شمائلَ من
أبيه، أو على
أخلاق من
أبيه، واحدها
أُسُنٌ مثل
خُلُقٍ
وأخْلاقٍ.
والاسُنُ
أيضاً: واحد الآسانِ،
وهي طاقات
النِسْعِ
والحَبْلِ،
عن أبي عمرو.
وأنشد الفراء
أسعد بن زيدِ
مناةَ بن
تميم،
ولَقَتُ سعدٍ
الفِزْرُ:
لقد
كنتُ أَهْوى
الناقِمِيَّةَ
حِقْتَةً
فقد
جعلّتْ
آسانُ
وَصْلٍ
تَقطّعُ
والأَسُنُ
أيضاً: بقيّة
الشحم. يقال:
سمنتْ ناقته
عن أُسُنٍ، أي
عن شحمٍ
قديمٍ. والجمع
أَسانٌ.