أُسْوة/ إِسْوة [مفرد]:
1- قُدوة، مثالٌ صالح للتشبُّه به "{لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ إِسْوَةٌ حَسَنَةٌ} [ق]- {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ
أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ}"| أُسْوةً به: على مثاله، على منواله، على غراره.
2- ما يُتَعزَّى به "صارت مصي
أُسْوة/ إِسْوة [مفرد]:
1- قُدوة، مثالٌ صالح للتشبُّه به "{لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ إِسْوَةٌ حَسَنَةٌ} [ق]- {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ}"| أُسْوةً به: على مثاله، على منواله، على غراره.
2- ما يُتَعزَّى به "صارت مصيبته أُسْوة لغيره- كانت الزَّوجة والأولاد أُسوة له بعد وفاة أمّه".
معنى
في قاموس معاجم
الإساءُ،
مكسورٌ
ممدودٌ:
الدَواءُ
بعينه.
والإساءُ:
الأَطِبَّةُ،
جمع الآسي.
قال الحطيئة:
تَواكَلَها
الأَطِبَّةُ
والإساءُ
والأَسوُّ:
دواء تأسو به
الجُرحَ. وقد
أَسَوْتُ
الجرحَ
آسُوهُ
أَسْواً، أي
داويته، فهو مَأْسوٌّ
وأَسِيٌّ
الإساءُ،
مكسورٌ
ممدودٌ:
الدَواءُ
بعينه.
والإساءُ:
الأَطِبَّةُ،
جمع الآسي.
قال الحطيئة:
تَواكَلَها
الأَطِبَّةُ
والإساءُ
والأَسوُّ:
دواء تأسو به
الجُرحَ. وقد
أَسَوْتُ
الجرحَ
آسُوهُ
أَسْواً، أي
داويته، فهو مَأْسوٌّ
وأَسِيٌّ
أيضاً. ومنه
قول الشاعر:
أَسِيٌّ
على أُمِّ
الدماغِ
حجِيحُ
ويقال:
هذا أمر لا
يؤْسى
كَلْمُهُ.
وأَسَوْتُ بينهم
أَسْواً، أي
أصلحتُ.