أُسّ [مفرد]: الجمع: آساس: أساس، أصل الشَّيء ومبدؤه "شائعة لا أُسّ لها- أُسّ المشكلة- وضع أُسّ البناء- قلع بيته من أُسِّه".
• الأُسّ: (جب) القوَّة التي يُرفع إليها عدد أو رمز ما أو تعبير أو اصطلاح رياضيّ، فالتَّعبير س4 يعني أن الكميّة س مضروبة في نفسها أربع
مر
أُسّ [مفرد]: الجمع: آساس: أساس، أصل الشَّيء ومبدؤه "شائعة لا أُسّ لها- أُسّ المشكلة- وضع أُسّ البناء- قلع بيته من أُسِّه".
• الأُسّ: (جب) القوَّة التي يُرفع إليها عدد أو رمز ما أو تعبير أو اصطلاح رياضيّ، فالتَّعبير س4 يعني أن الكميّة س مضروبة في نفسها أربع مرّات، س هنا تسمَّى قاعدة والعدد 4 يسمَّى أُسّ.
معنى
في قاموس معاجم
I
أَسْي [مفرد]: مصدر أسَى.
II
أسِيَ على/ أسِيَ لـ يأسَى، ائْسَ، أَسًى، فهو آسٍ وأَسْيانُ/ أَسْيانٌ وأَسِيّ، والمفعول مأسيّ عليه
• أسِي على صديقه/ أسِي لصديقه: حزِن عليه "تلقّيت بمزيد الأسى نبأ وفاة صديقي- {فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}".
I
I
أَسْي [مفرد]: مصدر أسَى.
II
أسِيَ على/ أسِيَ لـ يأسَى، ائْسَ، أَسًى، فهو آسٍ وأَسْيانُ/ أَسْيانٌ وأَسِيّ، والمفعول مأسيّ عليه
• أسِي على صديقه/ أسِي لصديقه: حزِن عليه "تلقّيت بمزيد الأسى نبأ وفاة صديقي- {فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}".
III
أَسِيّ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أسِيَ على/ أسِيَ لـ.
معنى
في قاموس معاجم
أَسَّيْتُهُ
تَأْسِيَةً،
أي
عَزَّيْتُهُ. وآسَيْتُهُ
بمالي
مواساةً، أي
جعلته إسْوَتي
فيه.
وواسَيْتُهُ
لغةٌ ضعيفةٌ
فيه. والإسّوَةُ
والأَسْوَةُ
بالكسر والضم
لغتان، وهي ما
يَأْتَسي به
الحزين،
يتعزَّى به.
وجمعها إسىً
وأسىً. ثمَّ
سُمِّيَ
الصب
أَسَّيْتُهُ
تَأْسِيَةً،
أي
عَزَّيْتُهُ. وآسَيْتُهُ
بمالي
مواساةً، أي
جعلته إسْوَتي
فيه.
وواسَيْتُهُ
لغةٌ ضعيفةٌ
فيه. والإسّوَةُ
والأَسْوَةُ
بالكسر والضم
لغتان، وهي ما
يَأْتَسي به
الحزين،
يتعزَّى به.
وجمعها إسىً
وأسىً. ثمَّ
سُمِّيَ
الصبرُ أسىً.
وائتَسى به،
أي اقتدى.
يقال: لا
تَأْتَسِ بمن
ليس لك بأُسْوَة،
أي لا تَقتَدِ
بمن ليس لك
بقدوة. وتأسَّى
به، أي
تعزَّى.
وتآسَوْا، أي
آسى بعضهم
بعضاً. قال
الشاعر:
وإنَّ
الأولى
بالطَفِّ من
آلِ هاشمٍ
تآسَوْا
فَسَنُّوا
للكرام الـتَّـآسِـيا
ولي
في فلان
إِسْوَةٌ
وأُسْوَةٌ،
أي قدوةٌ
وائتمام.
والأسى،
مفتوحٌ مقصورٌ:
المداواةُ
والعلاجُ،
وهو الحزنُ
أيضاً. وأهل
البادية
يسمُّون
الخاتنة
آسِيَةً، كنايةً.
والآسِيَةُ
أيضاً:
السارِيَةُ،
والجمع الأَواسي.
قال النابغة:
فإنْ
تَكُ قد
وَدَّعْتَ
غير
مُذَمَّمٍ
أَواسِيَ
مُلْكٍ
أَنْبَتَتْها الأوائلُ
والآسي:
الطبيبُ،
والجمع
الأساةُ.
وأَسيَ على
مصيبته
بالكسر يأْسى
أَسىً، أي حزن
وقد أَسِيتُ
لفلانٍ، أي
حزِنتُ له.