المِشْوَذ كمِنْبَرٍ : العِمَامَةُ كَالمِشْوَاذِ ج المَشَاوِذُ والمَشَاوِيذُ أَنشد ابنُ الأَعْرَابيّ للوَلِيد بن عُقْبَة ابن أَبي مُعَيْطٍ وكان قد وَليَ صَدقاتِ تَغْلِبَ :
إِذا مَا شَدَدْتُ الرَّأْسَ مِنِّي بِمِشْوَذٍ ... فَغَيَّكِ مِنِّي تَغْلِبُ ابْنَةَ وائل يريد : غَيًّالكِ ما أَطْوَلَه مِنّي . في الحَديث " أَنَّه بَعَثَ سَرِيَّةً فَأَمَرَهم أَنْ يَمْسَحُوا علَى المَشَاوِذِ والتَّسَاخِينِ " قال أَبو بكر : المَشَاوِذُ : العمَائم واحِدُها مِشْوَذ والميم زائدةٌ وشاهد المِشْوَاذِ قولُ عَمْرِو بن حُمَيْلٍ
كَأَنَّ أَوْبَ ضَبْعِهِ المَلاَّذِ ... ذَرْعُ اليَمَانِينَ سَدَى المِشْوَاذِ المِشْوَذ : المَلِكُ المُتَوَّج المِشْوَذ : السَّيِّدُ المُطاعٌ . قال ابنُ الأَعرابيّ : يقال : فُلانٌ حَسَنُ الشِّيذَةِ بالكسر أَي العِمَّةِ . يقال : هو خَيْرُ الأَشَاوِذِ أَي خَيْرُ الخَلْقِ نقله الصاغانيُّ . وأَشْوَذُ بنُ سَامِ بن نُوحٍ عليه السلامُ وهو أَخو أَرْفَخْشذ وإِرَم ولاَوَذ . وغَيْلَم ومَاش والمَوْصِل وولَدَ أَشْوَذُ يَبْرَسَ وهو أَبو الفُرْسِ وبهم سُمِّيَت فارِسُ وكان منهم الأَكاسِرَة هذا قولُ بعضِ العُلمَاءِ والأَجماع عند النسَّابين أَن الفُرْس من نَسْل كيومرث بن تفيس بن اسحاق بن إِبراهِيم عليهما السلام وعليه العملُ كذا في المُقَدِّمة الفاضِلِيَّة لابن الجَوَّانِيّ النَّسَّابَة . قال أَبو زيد : شَوَّذْتُه فتَشَوَّذَ واشْتَاذَ أَي عَمَّمْتُه فتَعَمَّمَ واعْتَمَّ . قال أَبو مَنْصُورٍ : أَحسبه أَخِذَ من قولك شَوَّذَتِ الشَّمْسُ إِذَا مَالَتْ للمَغِيبِ وذلك أَنّهَا كانَتْ غُطِّيَتْ بهذا الغَيْمِ قال الشاعر :
لَدُنْ غُدْوَةً حَتَّى إِذَا الشَّمْسُ شَوَّذَتْ ... لَدَى سَوْرَةٍ مَخْشِيَّةٍ وحِذَارِ هكذا أَنشَدَه شَمِرُ جاءَ في شِعْرِ أُمَيَّةَ :
وَشَوَّذتَْ شَمْسُهمٍ إِذَا طَلَعَتْ ... بِالجُلِبِ هِفّاً كَأَنَّهُ كَتَمُ
يقال شَوَّذَ السَّحَابُ الشَّمْسَ إِذا عَمَّها قال أَبو حَنفية أَي عُمِّمَتْ بالسَّحَاب . قال الأَزهريُّ : أَرادَ أَنَّ الشَّمْسَ طَلَعَتْ في قَتَمَةٍ كأَنَّها عُمِّمَتْ بِالغُبْرَةِ التي تَضِْب إِلى الصُّفْرَةِ وذلك في سَنَةِ الجَدْبِ والقَحْطِ أَي صَارَ حَوْلَها خُلَّبُ سَحَابٍ رَقِيقٍ لا ماءَ فيه وفيه صُفْرَة وكذلك تَطْلُع الشمسُ في الجَدْبِ وقِلَّةِ المَطَرِ والكَتَمُ : نَبَاتٌ يُخْتَضَبُ به
فصل الصاد المهملة مع الذال المعجمة